العدد 3795 - السبت 26 يناير 2013م الموافق 14 ربيع الاول 1434هـ

أوباما يتصل بهولاند مؤكداً دعمه للعملية العسكرية الفرنسية في مالي

جنود فرنسيون وماليون يسيطرون على غاو في شمال مالي... وباريس تطلب مساعدة حلفائها

أوباما متحدثاً في البيت الأبيض بعد تعيينات إدارية جديدة - AFP
أوباما متحدثاً في البيت الأبيض بعد تعيينات إدارية جديدة - AFP

عبر الرئيس الأميركي، باراك أوباما أمس الأول (الجمعة) عن دعمه للتدخل العسكري الفرنسي في مالي ووعد بالعمل مع نظيره الفرنسي، فرانسوا هولاند لملاحقة الإرهاب في شمال إفريقيا.

وقال البيت الأبيض في بيان إن الرئيسين أوباما وهولاند عبرا في اتصال هاتفي عن «مخاوف أمنية يتقاسمانها» تشمل الجزائر وليبيا وسورية. وأضاف أن «الرئيس عبر عن دعمه للقيادة الفرنسية لجهود الأسرة الدولية لمنع الإرهابيين من اتخاذ ملاذ لهم في مالي».

وتابع بيان الرئاسة الأميركية أن رئيسي الدولتين دانا الهجوم على مجمع للغاز واحتجاز الرهائن من قبل إسلاميين مسلحين وأكدا «التزامهما المشترك بمكافحة الإرهاب في شكل أوسع في شمال إفريقيا». وحسب التقديرات الأولية للسلطات الجزائرية، فقد قتل 37 رهينة أجنبياً و29 من المهاجمين في هذه العملية. وعبر هولاند عن شكره لأوباما على «دعمه الكبير».

وأرسلت القوات الجوية الأميركية طائرات «سي 17» لنقل القوات الفرنسية والمعدات إلى شمال مالي الذي يحاول الجيشان الفرنسي والمالي طرد الإسلاميين المسلحين منه. كما تقدم الولايات المتحدة دعماً على الصعيد الاستخباراتي عبر أقمارها الاصطناعية وطائراتها من دون طيار.

وقال البيت الأبيض إن هولاند وأوباما «شددا على ضرورة انتشار سريع لقوة إفريقية في مالي» و«أهمية أن تعد الحكومة المالية خريطة طريق لإجراء انتخابات وإعادة الحكم الديمقراطي». وكانت الولايات المتحدة حرصت على عدم التدخل مباشرة في النزاع في مالي أولاً لكنها وافقت في نهاية المطاف على إرسال طائرات نقل ضخمة إلى باماكو مطلع الأسبوع المقبل.

ميدانياً، سيطر جنود فرنسيون وماليون أمس السبت (26 يناير/ كانون الثاني 2013) على مدينة غاو، أحد أبرز معاقل الإسلاميين في شمال مالي في اليوم السادس عشر من التدخل العسكري الفرنسي في هذا البلد.

وقالت وزارة الدفاع الفرنسية في بيان إن «القوات المالية والفرنسية حررت غاو»، موضحة أن عناصر في القوات الخاصة استولوا ليلاً على مطار المدينة وجسر استراتيجي فيها على بعد 1200 كلم شمال شرق باماكو.

وأضافت الوزارة أنه «اعتباراً من مساء (السبت) تمكن رئيس بلدية غاو، سادو ديالو اللاجئ في باماكو من العودة إلى مدينته».

وأوضحت باريس أن قوات إفريقية مؤلفة من جنود نيجريين وتشاديين تصل إلى المنطقة للحلول محل القوات الفرنسية.

وقال مصدر أمني مالي إن «القوات الفرنسية والإفريقية تسيطر على مدينة غاو تماماً. هناك احتفالات شعبية، الجميع سعداء».

وأفادت وزارة الدفاع الفرنسية أن باريس طلبت من شركائها الغربيين تعزيز دعمهم اللوجستي للعملية العسكرية الفرنسية المستمرة في مالي، وخصوصاً على صعيد طائرات التموين. وقالت أوساط وزير الدفاع الفرنسي، جان إيف لو دريان «نجري مشاورات مع عدد من شركائنا، وخصوصاً الغربيين، بشأن تعزيز الدعم اللوجستي. وسبل التموين جزء من هذه المشاورات». وأضافت الأوساط إن الأمر يقتصر حتى الآن على «التشاور»، لافتة إلى توجيه طلب «إلى الدول التي نعلم أنها تتمتع بالقدرة».

العدد 3795 - السبت 26 يناير 2013م الموافق 14 ربيع الاول 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً