العدد 3798 - الثلثاء 29 يناير 2013م الموافق 17 ربيع الاول 1434هـ

هيئة «الأمر بالمعروف» السعودية تتخلى عن صلاحيات لصالح جهات مختصة

الشيخ عبداللطيف آل الشيخ
الشيخ عبداللطيف آل الشيخ

أعلن رئيس هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر (الشرطة الدينية)، الشيخ عبداللطيف آل الشيخ لوكالة «فرانس برس» أمس الثلثاء (29 يناير/ كانون الثاني 2013) أن الشرطة الدينية تخلت عن صلاحيات تمارسها لصالح التحقيق والادعاء العام.

وأضاف في اتصال هاتفي «كان للهيئة صلاحيات كبيرة جداً لكن بعد تحديث التنظيم والعمل المؤسساتي للدولة، ارتأينا من أجل تحقيق المصلحة العامة أن تؤخذ بعض الصلاحيات التي تمارسها الهيئة مثل التحقيق والادعاء العام وإقامة الدعوى، وتعطى إلى جهات أخرى مختصة». وأوضح أن هذه الجهات هي «التحقيق والادعاء العام».

وتأتي التصريحات غداة صدور قرار مجلس الوزراء المتضمن الموافقة على تنظيم الرئاسة العامة للهيئة التي تتمتع بنفوذ واسع في المملكة. وأجاب رداً على سؤال، أن الهيئة ماتزال «جهة قبض للمخالفات الظاهرة والتجاوزات مثل التحرش بالنساء وتعاطي الخمور والمخدرات والابتزاز والعبث بالناس عن طريق السحر والشعوذة». وشدد على أن «القبض يكون للمتلبسين بهذه الجرائم فقط».

وتابع آل الشيخ أن «الاختصاص الثاني للهيئة هو التوعية بالجرائم التي يطال أذاها الآخرين، والتوعية بالتجاوزات في الأسواق مثل مضايقة النساء وتجاوزات أخرى... من اختصاصنا القبض والتسليم لجهات الاختصاص» التي تترافع أمام القضاء.

وختم موضحاً أن التنظيم الجديد للهيئة «جزء من الإصلاحات التي يقودها الملك عبدالله بن عبدالعزيز». وكانت الهيئة الوطنية لحقوق الإنسان أكدت في العام 2009 أن الهيئة «تتمتع بسلطات موسعة في مجال الاعتقال والتفتيش والتحقيق»، مشيرة إلى «مخاوف من انتهاك هذه الصلاحيات للحقوق الشخصية».

على صعيد منفصل، أعلنت السلطات السعودية أن قوات الدفاع المدني بتبوك شمال البلاد حركت طائرات للمشاركة في عمليات بحث وإنقاذ المتضررين من الأمطار الكثيفة التي سقطت خلال اليومين الماضيين.

وقال مدير عام الدفاع المدني السعودي الفريق سعد التويجري إن تحريك الطائرات جاء «بالتنسيق مع القوات المسلحة التي تلقت بلاغات من غرفة العمليات بالرياض للمشاركة في إنقاذ المتضررين من أمطار تبوك». وأضاف التويجري، في تصريح صحافي الليلة قبل الماضية أنه «تمّ تحريك قوات الطوارئ بمعداتها إضافة إلى طيران الأمن بواقع أربع طائرات مع مرابطة طيران الأمن بجدة في حال تمّ الاحتياج له للمشاركة في البحث والإنقاذ للمتضررين من الأمطار».

العدد 3798 - الثلثاء 29 يناير 2013م الموافق 17 ربيع الاول 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً