العدد 3798 - الثلثاء 29 يناير 2013م الموافق 17 ربيع الاول 1434هـ

السلطات اليمنية تضبط شحنة أسلحة في مياهها الإقليمية

أعلنت وزارة الداخلية اليمنية أمس الثلثاء (29 يناير/ كانون الثاني 2013) ضبط شحنة أسلحة تتضمن خصوصاً صواريخ «أرض - جو»، على متن سفينة دخلت بشكل غير مشروع إلى المياه الإقليمية في بحر العرب، بحسب بيان نشرته وكالة الأنباء الرسمية.

وذكرت الوزارة إن «قوات خفر السواحل والأمن اليمنية بالتعاون مع البحرية الأميركية اعترضت يوم الأربعاء الماضي سفينة تحمل على متنها أسلحة دخلت بطريقة غير شرعية المياه الإقليمية اليمنية في البحر العربي». واكتشف خفر السواحل على متن السفينة صواريخ «أرض - جو» تحمل بالكتف وتستخدم بحسب البيان «لإسقاط الطائرات العسكرية والمدنية»، إضافة إلى متفجرات من نوع «سي 4» وقذائف ومعدات تستخدم لصناعة المتفجرات المحلية مثل «الكبسولات المتفجرة إلكترونياً والتفجير الموقوت بجهاز التحكم عن بعد» والتي يمكن وضعها في لاصق على السيارات.

وذكرت الداخلية أن التحقيقات مستمرة مع طاقم السفينة المكون من ثمانية يمنيين لمعرفة مصدر الأسلحة ووجهتها. وقال البيان إن «قوات خفر السواحل والأمن اليمنية تأمل في تحديد نقطة إبحار السفينة التي كانت ترفع أعلام مختلفة ومزيفة وذلك بعد عمل تقييم معدات ملاحة السفينة وكذلك سجلات القيد التي تم العثور عليها على متن السفينة».

وكانت السلطات اليمنية أعلنت يوم الجمعة الماضي أنها ضبطت في مرفأ عدن (جنوب) شحنة جديدة من الأسلحة قادمة من تركيا تتألف من بنادق أوتوماتيكية، وذلك بعد شهرين من ضبط شحنة أسلحة مشابهة في مرفأ عدن قادمة من تركيا أيضاً ومخبأة في حاويات تم التصريح عن حمولتها على أنها مواد غذائية.

وأعلنت الخارجية التركية على إثر ذلك حينها أنها فتحت تحقيقاً في المسألة مؤكدة أن أنقرة «لم تصرح بإرسال مثل هذه الشحنة من الأسلحة... إلى دول تتعاظم فيها مخاطر النزاع ويمكن أن تتسبب بوقوع مزيد من القتلى».

العدد 3798 - الثلثاء 29 يناير 2013م الموافق 17 ربيع الاول 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً