العدد 3798 - الثلثاء 29 يناير 2013م الموافق 17 ربيع الاول 1434هـ

العراق يقر اتفاقية مع الكويت لتنظيم الملاحة في «خور عبدالله»

أقر مجلس الوزراء العراقي أمس الثلثاء (29 يناير/ كانون الثاني 2013) اتفاقية مع الكويت تتعلق بتنظيم الملاحة في خور عبدالله المطل على الخليج، بعد جدل سياسي طويل بين البلدين استمر لأكثر من عامين.

وقال الأمين العام لمجلس الوزراء، علي العلاق في مؤتمر صحافي مشترك مع نائب رئيس الوزراء، حسين الشهرستاني، إن «أهم قرارات مجلس الوزراء في جلسة اليوم (أمس)، الموافقة على الاتفاقية بين بغداد والكويت لتنظيم الملاحة في خور عبدالله التي وقعت بشكل أولي» في وقت سابق. وأضاف أن «مجلس الوزراء أقر الاتفاقية وأوصى برفعها إلى مجلس النواب للمصادقة عليها».

وأشار العلاق إلى أن «هذه الاتفاقية مهمة جداً لتنظيم الملاحة في ميناء خور عبدالله من ناحية المرور والسلامة البيئية وكل الجوانب لضمان انسيابية الملاحة في هذه القناة «التي تقيم الكويت على جانبها المقابل ميناء عملاقاً.

في سياق آخر، اعتقلت الشرطة العراقية الأسبوع الماضي صحافياً فرنسياً في بغداد لقيامة بالتقاط صور من دون الحصول على موافقة رسمية وأدخل أحد سجون بغداد من دون صدور أي تهمة بحقه، حسبما أفاد مصدر دبلوماسي في السفارة الفرنسية ببغداد أمس الأول. وقال المصدر الدبلوماسي إن «قوات الشرطة العراقية اعتقلت الأسبوع الماضي الصحافي نادر دندون، الذي يعمل لحساب مجلة (لوموند ديبلوماتيك) الشهرية الفرنسية». وأضاف أن الصحافي «اعتقل لقيامه بالتقاط صور من دون الحصول على موافقة رسمية».

وأوضح أن عملية الاعتقال نفذت من قبل الشرطة العراقية في منطقة الدورة في جنوب غرب بغداد «منتصف الأسبوع الماضي»، مؤكداً أنه «مازال رهن الاعتقال ولم توجه تهمة ضده».

العدد 3798 - الثلثاء 29 يناير 2013م الموافق 17 ربيع الاول 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً