العدد 3811 - الإثنين 11 فبراير 2013م الموافق 30 ربيع الاول 1434هـ

رئيس الفلبين يقوم بزيارة تاريخية إلى الجنوب المسلم

دعا رئيس الفلبين بينينو أكينو أمس الإثنين (11 فبراير/ شباط 2013) إلى تسريع عملية السلام مع المتمردين المسلمين في جنوب البلاد وذلك خلال زيارة تاريخية إلى المنطقة هي الأولى لرئيس دولة منذ السبعينيات.

وقال الرئيس أثناء زيارته محيط معسكر المتمردين الرئيسي من جبهة «مورو» الإسلامية للتحرير «لم يبق أمامنا سوى ثلاث سنوات وأربعة أشهر. علينا تسريع عملية السلام لجعلها دائمة».

وأضاف أمام عدد من قادة جبهة «مورو» الإسلامية وسكان مسلمين ودبلوماسيين أجانب «نحن على وشك جني ثمار عملنا، وهذا ليس الوقت المناسب للتردد». وكان قادة تمرد المسلمين في الفلبين وقعوا في أكتوبر/ تشرين الأول ميثاقاً مع الحكومة يفصل المراحل من أجل إنهاء عقود من التمرد الدموي حتى العام 2016 تاريخ انتهاء ولاية أكينو.

ويريد أكينو أن يتم توقيع اتفاق السلام النهائي قبل رحيله من السلطة لكي لا يتمكن من يخلفه من عرقلة هذه العملية. وتسبب النزاع بمقتل حوالى 150 ألف شخص ونزوح مئات آلاف الأشخاص.

وبحسب الميثاق الموقع فان جبهة «مورو» الإسلامية للتحرير تتخلى عن مطلبها باستقلال الجنوب مقابل إقامة منطقة مسلمة تحظى بشبه حكم ذاتي في قسم من جزيرة مينداناو جنوب البلاد على أن يصبح اسمها بانغسامورو. والهدف الرسمي لزيارة أكينو أمس إلى جنوب البلاد هو إطلاق برنامج اجتماعي مخصص للسكان المسلمين في القرى الواقعة في منطقة نفوذ جبهة «مورو».

العدد 3811 - الإثنين 11 فبراير 2013م الموافق 30 ربيع الاول 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً