العدد 3822 - الجمعة 22 فبراير 2013م الموافق 11 ربيع الثاني 1434هـ

الرئيس التونسي يكلف علي العريض بتشكيل حكومة جديدة

رئيس حركة «النهضة» يسلم الرئيس التونسي ترشيح العريض - reuters
رئيس حركة «النهضة» يسلم الرئيس التونسي ترشيح العريض - reuters

طلب رئيس الجمهورية التونسية، المنصف المرزوقي، أمس الجمعة (22 فبراير/ شباط 2013)، من وزير الداخلية في الحكومة المستقيلة علي العريض، وهو من الجناح المتشدد في حركة النهضة الإسلامية، تشكيل حكومة جديدة خلال أسبوعين.

وقال المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، عدنان منصر، في مؤتمر صحافي إن الرئيس تلقى ترشيح النهضة للعريض لمنصب رئيس الوزراء وإن الرئيس سيعطيه مهلة أسبوعين لتشكيل حكومته. ومن المرجح أن يثير اختيار العريض غضب العلمانيين في تونس الذين يتهمونه بالتساهل مع عنف متشددين ضد فنانين ومعارضين وصحافيين.

والعريض، (58 عاماً)، هو مهندس بحرية وسجين سابق قضى 15 عاماً في سجون النظام السابق قبل أن يعين في ديسمبر/ كانون الأول 2011 وزيراً للداخلية.


الرئيس التونسي يكلف علي العريض بتشكيل حكومة جديدة

تونس - رويترز

طلب رئيس الجمهورية التونسية، المنصف المرزوقي أمس الجمعة (22 فبراير/ شباط 2013) من وزير الداخلية في الحكومة المستقيلة علي العريض وهو من الجناح المتشدد في حركة النهضة الإسلامية تشكيل حكومة جديدة خلال أسبوعين.

وقال المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، عدنان منصر في مؤتمر صحافي إن الرئيس تلقى ترشيح النهضة للعريض لمنصب رئيس الوزراء وأن الرئيس سيعطيه مهلة أسبوعين لتشكيل حكومته. والنهضة أكبر حزب في البرلمان التونسي وتشغل 89 مقعداً من مجموع 217 مقعداً في المجلس التأسيسي. ويمثل حزب المؤتمر من أجل الجمهورية العلماني الذي يتزعمه المرزوقي ثاني أكبر كتلة ويشغل 29 مقعداً وأعلن الحزب بالفعل انه سيشارك في حكومة ائتلافية جديدة بقيادة حركة النهضة.

ومن المرجح أن يثير اختيار العريض غضب العلمانيين في تونس الذين يتهمونه بالتساهل مع عنف متشددين ضد فنانين ومعارضين وصحافيين. وقال مسئول رفيع من النهضة لوكالة «رويترز»: «مجلس الشورى اختار علي العريض رئيساً للحكومة المقبلة في تونس». وقال زعيم حركة النهضة راشد الغنوشي على صفحته على «فيسبوك» إن العريض اختير لمنصب رئيس حكومة.

والعريض (58 عاماً) هو مهندس بحرية وسجين سابق قضى 15 عاماً في سجون النظام السابق قبل أن يعين في ديسمبر/ كانون الأول 2011 وزيراً للداخلية.

وينظر إلى العريض على أنه من الجناح المتشدد للنهضة الذي يرفض عودة الأحزاب المقربة من النظام السابق إلى الحياة السياسية. وواجه العريض انتقادات بقمع الاحتجاجات عندما كان وزيراً للداخلية. وتنتقد المعارضة العلمانية تساهله مع العنف وخصوصاً مع المتشددين السلفيين مما ساهم في تفشي العنف السياسي في البلاد وانتهى بمقتل السياسي العلماني المعارض شكري بلعيد على يد مجهول.

وبسرعة انتقدت المعارضة العلمانية في تونس تعيين العريض رئيساً للوزراء. وقال زعيم الحزب الجمهوري العلماني، نجيب الشابي إن العريض ليس رجل وفاق وهو شخصية خلافية، مضيفاً أنه يتحمل إخفاقات كبيرة أثناء عمله على رأس وزارة الداخلية.

العدد 3822 - الجمعة 22 فبراير 2013م الموافق 11 ربيع الثاني 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً