العدد 3824 - الأحد 24 فبراير 2013م الموافق 13 ربيع الثاني 1434هـ

لاريجاني: طهران تعاونت مع «الذرية» أكثر مما يجب

إيران تواصل مناورات «الرسول الأعظم 8» وتنزل «طائرة أجنبية»

رئيس البرلمان الإيراني علي لاريجاني
رئيس البرلمان الإيراني علي لاريجاني

أكد رئيس البرلمان الإيراني، علي لاريجاني أمس الأحد (24 فبراير/ شباط 2013) دعم إيران المتواصل لأية مفاوضات «بناءة» مع الوکالة الدولية للطاقة الذرية، وقال إن إيران أبدت خلال الأشهر الأخيرة «تعاوناً أکثر مما يجب مع هذه الوکالة».

ونقلت وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية الإيرانية الرسمية (إيرنا) عن لا ريجاني القول: «کافة أنشطة إيران النووية تعمل تحت إشراف الوکالة الدولية للطاقة الذرية ... وكنا نتوقع من المدير العام للوکالة أن يصدر تقاريره على قاعدة العدل والإنصاف». وأعرب عن أسفه من أن بعض جوانب التقرير الجديد للوکالة بعيده عن الواقع وضبابية «وتأتي للتأثير سلباً على الرأي العام العالمي».

ودعا إلى ضرورة ألا يؤثر التقرير على الجولة المرتقبة من المفاوضات النووية، وقال: «يجب أن تجرى المفاوضات في إطار الالتزامات وبنود معاهدة عدم الانتشار النووي». وكانت الوكالة ذكرت في تقريرها الخميس الماضي أن إيران خفضت الكمية التي يمكن من الناحية النظرية استخدامها في صنع سلاح، ولكنه أوضح أنه يتم نصب أجهزة طرد مركزي جديدة واكثر كفاءة في منشأة ناطنز ما يسمح للبلاد بإنتاج المزيد من اليورانيوم المخصب بسرعة أكبر في المستقبل. ومن المقرر أن تستأنف الولايات المتحدة والصين وروسيا وبريطانيا وفرنسا وألمانيا محادثات مع إيران غداً الثلثاء في كازاخستان بهدف إقناع طهران بالتخلي عن برنامجها النووي.

من جانب آخر، احتج مكتب الرئاسة الإيراني أمس (الأحد) على قرار شبكة التلفزيون الحكومية «آي.آر.آي.بي» بالقطع المفاجئ لمقابلة على الهواء مع محمود أحمدي نجاد. وركزت المقابلة مع الرئيس التي بثت مساء السبت على الاقتصاد. وبعد ساعة واحدة، قطعت المقابلة بشكل غير متوقع لبث مسلسل تلفزيوني. ولم توضح الشبكة السبب وراء قطعها المقابلة التي استؤنفت بعد منتصف الليل.

يذكر أن أحمدي نجاد يتعرض حالياً لانتقادات لاذعة بسبب طريقة تعامله مع الاقتصاد. واستغل الرئيس، الذي تنتهي مدة ولايته الثانية والنهائية في شهر يونيو/ حزيران، المقابلة للدفاع عن نفسه وعن سياسات حكومته.

على صعيد آخر، تواصل قوات الحرس الثوري في إيران لليوم الثاني مناورات «الرسول الأعظم 8» في منطقة سيرجان جنوب شرقي البلاد. ونقلت وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية الإيرانية (إيرنا) عن المتحدث باسم المناورات القول إنه تم يوم أمس إنزال طائرة بدون طيار أجنبية کانت بصدد التسلل إلى المنطقة العامة للمناورات. وقال العميد حميد سرخيلي إن الكوادر وأنظمة ومعدات الحرب الإلكترونية الإيرانية تمكنت من اقتناص طائرة أجنبية بدون طيار وإنزالها سالمة في منطقة المناورات. وأوضح سرخيلي أن «عملية رصد واكتشاف الطائرة بدون طيار جاءت خلال اختبار القدرات والمعدات الحديثة للحرس الثوري في مجال الحروب الإلكترونية التي تهدف إلى استكشاف ورصد الأهداف الافتراضية المحلقة جواً». وأشار إلى احتمالية عرض الفيلم المسجل لعملية رصد الطائرة التجسسية للرأي العام. ولم تتضح جنسية الطائرة، ولم تعلن أية جهة فقدانها.

العدد 3824 - الأحد 24 فبراير 2013م الموافق 13 ربيع الثاني 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً