العدد 1518 - الأربعاء 01 نوفمبر 2006م الموافق 09 شوال 1427هـ

بدء اجتماع وزراء خارجية «التعاون» واليمن

العطية: القمة منعطف تاريخي

صنعاء، الرياض - أ ش أ، يو بي آي 

01 نوفمبر 2006

بدأ الاجتماع الثاني المشترك لوزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي والجمهورية اليمنية أعماله مساء أمس في صنعاءبحضور رئيس الوزراء اليمني عبدالقادر باجمال ووزير الخارجية والمغتربين أبوبكر القربي والأمين العام لمجلس التعاون الخليجي عبد الرحمن العطية ورؤساء وأعضاء الوفود الخليجية المشاركة .

وألقى وزير الدولة للشئون الخارجية الإماراتي ورئيس الدورة الحالية محمد بن حسين الشعلي كلمة في مستهل الاجتماع أكد فيها أنه يأتي استكمالا لمقررات الاجتماع الأول ويهدف خصوصا إلى بحث خطة العمل المقترحة والتي تتضمن الاحتياجات التنموية لليمن خلال الفترة من العام 2006 إلى العام 2015 وآليات تنفيذها وعلاقتها الإنمائية والاقتصادية والاستثمارية مع دول مجلس التعاون.

من جهته، أكد القربى أن انعقاد الاجتماع المشترك الثاني في صنعاء يمثل منعطفا مهما وارتقاء بعلاقة الجمهورية اليمنية مع دول مجلس التعاون الخليجي من خلال إرادتها السياسية في دعم برنامج اليمن التنموي وبما يؤهله في الاندماج في اقتصاديات دول المجلس .

وفي وقت سابق، وصف الأمين العام لمجلس التعاون عبدالرحمن العطية الاجتماع بأنه يمثل منعطفا تاريخيا على صعيد العلاقات بين دول المجلس واليمن. وأوضح العطية، في تصريح خاص لراديو «سوا» الأميركي أمس من صنعاء - أن اجتماع صنعاء يمثل مقدمة للاجتماع المقبل لمؤتمر المانحين في لندن في 15 و16 من الشهر الجاري، إذ سيتم خلاله استعراض الدراسات التي ستقدم إلى مؤتمر المانحين.

من جهة أخرى، يعقد وزراء الدفاع في دول مجلس التعاون الخليجي يوم الاثنين المقبل اجتماعا دوريا في أبوظبي في دولة الإماراتية العربية المتحدة لبحث مسيرة العمل العسكري الخليجي المشترك.


اختتام المؤتمر الدولي السادس للديمقراطيات الجديدة

الدوحة - د ب أ

اختتم المؤتمر الدولي السادس للديمقراطيات الجديدة أو المستعادة أعماله في الدوحة أمس. وأصدر المؤتمر بياناً مشتركاً عن الأطراف الثلاثة المشاركة وهي الحكومات والبرلمانات والمجتمع المدني «في محاولة مشتركة لدعم القيم والمبادئ والمعايير الديمقراطية». وأكد المشاركون التزامهم تجاه عملية التحول الديمقراطي في كل المجتمعات والتزامهم بترسيخ ثقافة الديمقراطية في العالم كافة.

ونص البيان على تشكيل هيئة استشارية وأمانة مركزية لدعم رئيس المؤتمر وفقاً لما نص عليه إعلان الدوحة وذلك «كخطوة أولية واعترافاً بالحاجة إلى التنفيذ المنظم لتوصيات المؤتمر الدولي للديمقراطيات الجديدة أو المستعادة». وستتولى قطر رئاسة المؤتمر لفترة السنوات الثلاث المقبلة

العدد 1518 - الأربعاء 01 نوفمبر 2006م الموافق 09 شوال 1427هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً