العدد 1556 - السبت 09 ديسمبر 2006م الموافق 18 ذي القعدة 1427هـ

مدير «المكتبات» يشارك في لقاء «الفهرس الموحد» بالرياض

مدينة عيسى - وزارة التربية والتعليم 

09 ديسمبر 2006

شارك مدير إدارة المكتبات العامة بوزارة التربية والتعليم منصور سرحان في اللقاء الأول لأعضاء «الفهرس العربي الموحد» الذي انعقد في الرياض بالمملكة العربية السعودية باعتباره احد أعضاء الفهرس العربي الموحد . وذكر سرحان أن 120 مشاركاً ومشاركة يمثلون مديري مكتبات وطنية ومركزية وأكاديمية وعمداء مكتبات جامعية، وأساتذة متخصصين في مجال المكتبات والمعلومات من 12 دولة عربية شاركوا في اللقاء. وتناول اللقاء عرضا كاملا للفهرس العربي الموحد، اذ تم التركيز على خدمات الفهرس العربي الموحد والاشتراكات والبنية الفنية وبوابة الفهرس. كما تناول اللقاء الضبط الاستنادي وآليات وقواعد ضبط الجودة في الفهرس، مع دراسة مهمات وادوار المكتبات المشاركة والخطط المستقبلية للمشروع.

يذكر أن مكتبة الملك عبدالعزيز العامة هي الحاضنة للفهرس العربي الموحد وهي الداعمة له مادياً. وقد تم تدشين مشروع الفهرس العربي الموحد على شبكة الانترنت من قبل مستشار خادم الحرمين الشريفين وعضو إدارة مكتبة الملك عبدالعزيز العامة صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن عبدالله آل سعود. وبلغ عدد التسجيلات المتضمنة في الفهرس العربي الموحد زهاء أربعمئة ألف تسجيلة.

وأشاد سرحان بأهمية هذا المشروع، مبيناً أن الحاجة إلى وجود فهرس عربي موحد من بين الأمور المهمة والملحة التي تحتاجها مكتبات الوطن العربي من أجل حفظ تراثه الفكري ونشره وتقديمه بصورة فاعله إلى جميع الباحثين والقراء في عموم الوطن العربي وفق معايير مكتبية دولية. ويأتي هذا المشرع تلبية لمطالب الكثير من المختصين في مجال المكتبات من الوطن العربي منذ مدة طويلة، وهو المشروع الذي تبنته ودعمته مشكورة مكتبة الملك عبدالعزيز العامة بالرياض

العدد 1556 - السبت 09 ديسمبر 2006م الموافق 18 ذي القعدة 1427هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً