العدد 3854 - الثلثاء 26 مارس 2013م الموافق 14 جمادى الأولى 1434هـ

تجدد العنف الطائفي في ميانمار وواشنطن تحذر رعاياها

اتسع نطاق أعمال العنف الطائفية في ميانمار أمس الثلثاء (26 مارس/ آذار 2013) ليصل إلى مشارف مدينة رانغون.

وقال مسئول في الشرطة رفض الكشف عن اسمه لوكالة «فرانس برس» إن المواجهات بدأت في وقت متأخر الإثنين في منطقة باغو شمال رانغون على بعد مئات الكيلومترات من ميكتيلا حيث اندلعت أعمال العنف الاسبوع الماضي متسببة بسقوط 40 قتيلاً.

وأشار إلى أنه ليس هناك معلومات حالياً عن وقوع إصابات وإن «الشرطة والجنود ضبطوا المواجهات طوال الليل» في باغو حيث دمر مسجدان وعشرات المنازل.

وتابع أن «قوات الأمن لا تزال تراقب المنطقة عن كثب».

من جانب آخر، نصحت الولايات المتحدة الثلثاء رعاياها بتجنب التوجه إلى منطقة ماندالاي وبعض أحياء رانغون بسبب أعمال العنف الطائفية الدامية التي وقعت في الأيام الماضية كما أعلنت سفارتها على موقعها الإلكتروني.

واوضحت السفارة الاميركية في رانغون ان اعمال العنف بين البوذيين والمسلمين في ميكتيلا بمنطقة ماندالاي تسببت «بتأجيج المشاعر لدى عدة اطراف» ونصحت الرعايا الأميركيين بتجنب التوجه إلى تلك المنطقة وكذلك إلى بعض أحياء العاصمة السابقة.

وقال مسئول آخر في الشرطة لوكالة «فرانس برس» إن الشرطة في رانغون تلقت تعليمات بالتيقظ تحسباً لحصول حوادث أخرى، مشيراً إلى أن بعض الجنود يقومون بدوريات أيضاً في المدينة.

وعلى مدى ثلاثة أيام قامت مجموعات بأعمال شغب في المدينة قبل أن تفرض فيها حالة الطوارئ وأن يستعيد الجيش السيطرة عليها السبت.

وبحسب الأمم المتحدة ونقلاً عن تقديرات حكومية فإن أكثر من 12 ألف شخص نزحوا بسبب هذه الأحداث.

وعاد الهدوء في الايام الماضية إلى ميكتيلا لكن أعمال العنف توسع نطاقها لتصل إلى مدن أخرى في المنطقة في نهاية الأسبوع لكن بدون سقوط ضحايا.

وتم اعتقال عشرات الأشخاص للاشتباه في مشاركتهم في أعمال الشغب هذه التي تدل على توتر يثير قلقاً شديداً بين البوذيين والمسلمين.

العدد 3854 - الثلثاء 26 مارس 2013م الموافق 14 جمادى الأولى 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً