العدد 1531 - الثلثاء 14 نوفمبر 2006م الموافق 22 شوال 1427هـ

الانتخابات تشعل حماسة المنتديات البحرينية

تغطيات تنوعت بين الترويج والتشويه والجدلية

أخذت بعض المنتديات البحرينية، مع قرب الانتخابات البلدية والنيابية التي لم يتبق عليها سوى أسبوعان، في التوجه إلى تغطية الخيام الانتخابية، إذ تحولت هذه المنتديات إلى وسيلة إعلام أخرى لغالبية المترشحين.

ومن ضمن البرامج التي قامت بها هذه المنتديات نشر أخبار المرشحين، إذ إنه تم وضع ثوابت للكتابة عن الانتخابات إلى جانب وضع بنود للمشاركة في الانتخابات أهمها عدم توجيه الإساءة إلى المرشحين، إذ بينت بعض المنتديات أنها محايدة بشأن الانتخابات، في حين قامت بعض المنتديات بفتح المجال لشتم المترشحين إلى جانب الترويج والإعلان لمترشحين آخرين. وتفردت بعض المنتديات بنشر الأخبار الخاصة بالمرشحين إلى جانب وضع البرنامج الانتخابي لهم إضافة إلى نشر بيان عن كل مرشح أو مقال عنه.

وأفردت بعض المنتديات ملحق استحقاقات 2006 الخاص بالانتخابات إضافة إلى تخصيص «مدينة» أو «ساحل الانتخابات البلدية والنيابية» لعام 2006 الذي يتم تحديثه بشكل يومي عن طريق تغطية الخيام الانتخابية لغالبية المترشحين أو عن طريق وضع صور للمرشحين وتصريحاتهم عبر الصحافة.

من جهة أخرى منعت بعض المنتديات من التصويت للمرشحين عبرها، عازية ذلك إلى أنه ليس من اختصاص المنتدى باعتبار إن تخصصها هو نقل الحدث وليس تحديد من هو المرشح الكفء للوصول إلى المجلس، في حين أشار الكثير من المنتديات إلى التصويت لبعض المرشحين لتمكين البعض من التوقع: من هو النائب المقبل، من خلال معرفة نتائج التصويت التي أصبحت متوافرة لدى الجميع.

كما سبقت بعض المنتديات غيرها من خلال إقامة مقابلات حصرية مع المرشحين في المحافظة لمعرفة البرنامج الانتخابي أو ما سيتم إنجازه خلال الدخول إلى المجلس النيابي أو البلدي المقبل. في حين استغل بعض المرشحين أو بعض أعضاء هذه المنتديات للإعلان عن نفسه أو الإعلان عن بعض المرشحين بوضع إعلان في المنتدى يحوي صورة المرشح ورقم الاتصال وما سيقوم به خلال وصوله إلى المجلس البلدي أو النيابي أو حتى برلمان الشباب الذي كثر الحديث عنه في المنتديات باعتباره تجربة جديدة في البحرين.

وشجعت بعض المنتديات التصويت في الانتخابات باعتباره مسئولية وطنية وتشريعية في حين فضلت منتديات أخرى الابتعاد عن التشجيع، مشيرة إلى ان التصويت حرية شخصية إذ إن كل شخص له الحق في التصويت أو مقاطعة التصويت.

وعلى رغم انشغال غالبية المنتديات بالانتخابات فإن بعضها فضل عدم الدخول في هذا الخط الساخن مفضلاً البقاء على مناقشة القضايا البعيدة عن المجال السياسي

العدد 1531 - الثلثاء 14 نوفمبر 2006م الموافق 22 شوال 1427هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً