العدد 3858 - السبت 30 مارس 2013م الموافق 18 جمادى الأولى 1434هـ

تركيا تدعو عناصر «العمال الكردستاني الإرهابية» لمغادرة تركيا

شدد رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان على أنه من المهم بالنسبة لهم كحكومة على رأس الحكم في البلاد أن يترك عناصر منظمة حزب العمال الكردستاني «بي كيه كيه» «الإرهابية» سلاحهم أولاً ويختارون الوجهة التي سيتوجهون إليها بعد مغادرة تركيا بدون سلاح، موضحا أن وجهتهم القادمة لا تعني الحكومة.

ونقلت وكالة أنباء «الأناضول» التركية عن أردوغان قوله في مقابلة تلفزيونية أن ازدهار جنوب الأناضول، وتركيا بصفة عامة، وتقدمها للوصول إلى المراتب التي تستحقها، أمر مرهون بانتهاء الإرهاب في البلاد،.

وذكر رئيس الحكومة التركية أن مفاوضات السلام في تركيا، تسير بشكل ناجح، وأنها ستسير كذلك في المستقبل، لافتاً إلى أن التناول الإيجابي من قبل الإعلام لتلك المفاوضات يساهم بشكل كبير في نجاحها بالشكل الذي ترغب فيه جميع الأطراف المعنية.

وعما إذا كانت كل من العراق وإيران سينتهجان نهجاً من شأنه عرقلة مفاوضات السلام في تركيا، قال أردوغان إن العراق حالياً يفتقر إلى الوحدة، موضحاً أنه لا يرى رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي قوة قائمة بذاتها، بل يرى القوة في الشعب العراقي وحده.

من جانب آخر، تجري تركيا مفاوضات تتعلق بشراكة بشأن الطاقة مع أكراد العراق.

وقال محللون إن هذه الخطوة الرامية الى تأمين إمدادات النفط والغاز بأسعار معقولة لضمان النمو الاقتصادي المتسارع لتركيا، قد تضر بعلاقاتها مع حليفتها الرئيسية الولايات المتحدة.

وقال رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان في حديث لقناة «سي ان ان» التركية «إننا على وشك التوصل إلى اتفاق مع أكراد العراق».

العدد 3858 - السبت 30 مارس 2013م الموافق 18 جمادى الأولى 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً