العدد 3858 - السبت 30 مارس 2013م الموافق 18 جمادى الأولى 1434هـ

مصر تتوج بلقب إفريقيا للشباب بعد ركلات الترجيح

توج المنتخب المصري لكرة القدم بلقب بطولة كأس الأمم الأفريقية للشباب (تحت 20 عاما) بتغلبه على نظيره الغاني 5/4 بضربات الترجيح بعد تعادلهما 1/1 في الوقتين الأصلي والإضافي أمس (السبت) في المباراة النهائية للبطولة التي اختتمت اليوم بالجزائر.

واللقب هو الرابع للمنتخب المصري (أحفاد الفراعنة) في تاريخ مشاركاته بالبطولة مقابل 3 ألقاب لغانا بينما لا يزال المنتخب النيجيري هو صاحب أكبر عدد من الألقاب في تاريخ البطولة إذ توج باللقب 6 مرات سابقة مقابل لقب وحيد لكل من المغرب والجزائر والكاميرون والكونغو وأنغولا.

وبادر المنتخب المصري بالتسجيل عن طريق صالح جمعة من ضربة جزاء في الدقيقة الرابعة ثم تعادل المنتخب الغاني بضربة جزاء أيضا سجلها جيرمي أركورفول في الدقيقة الثامنة. واستمر التعادل في الوقت الأصلي والإضافي الذي لجأ إليه الفريقان ليحتكمان في النهاية إلى ضربات الترجيح التي امتدت لست ضربات لكل منهما بعد التعادل 4/4 في الضربات الخمس الأولى.

وسبق للمنتخبين المصري والغاني أن تأهلا مع منتخبي نيجيريا ومالي، صاحبي المركزين الثالث والرابع في البطولة، إلى نهائيات كأس العالم للشباب (تحت 20 عاما) والتي تستضيفها تركيا في وقت لاحق من العام الحالي. وتتأهل المنتخبات الأربعة التي تصل للمربع الذهبي في البطولة الأفريقية إلى نهائيات كأس العالم للشباب. ويخوض المنتخب المصري فعاليات الدور الأول في مونديال الشباب ضمن المجموعة الخامسة التي تضم معه منتخبات إنجلترا وتشيلي والعراق علما بأن الأخير سيرفع مع نظيره المصري راية الكرة العربية في هذا المونديال بتركيا.

وتوزع المنتخبات الثلاث الأخرى للقارة الأفريقية على المجموعات الأولى والثانية والرابعة طبقا للقرعة التي أجريت مؤخرا في تركيا. وبدأ المنتخب المصري المباراة بهجوم مكثف بغية تسجيل هدف مبكر ولم يتأخر الفريق في تحقيق هدفه إذ حصل محمود عبد المنعم (كهربا) على ضربة جزاء في الدقيقة الثالثة عندما حاول اختراق منطقة الجزاء من ناحية اليسار وتعرض للإعاقة داخل حدود المنطقة مباشرة. وسدد صالح جمعة الضربة على يسار الحارس محرزا هدف التقدم في الدقيقة الرابعة. ولكن سعادة الفريق بالهدف لم تدم طويلا إذ حصل المنتخب الغاني على ضربة جزاء في الدقيقة السادسة وتمريرة عرضية من الناحية اليسرى حاول أحمد سمير إبعادها ولكنه رفع قدمه بشكل زائد ما يمثل خطورة على لاعب غانا فلم يتردد الحكم في احتساب ضربة جزاء لغانا.

وسدد جيرمي أركورفول ضربة الجزاء على يمين حارس مرمى المنتخب المصري مسعد عوض محرزا منها هدف التعادل للنجوم السوداء في الدقيقة الثامنة. وعلى رغم البداية القوية من الفريقين والهدفين المبكرين، هدأ الأداء في الدقائق التالية وإن ظهرت عدة محاولات من الفريقين لم تحقق النجاح في ظل الحذر الدفاعي لكل من الفريقين. وتصدت عارضة المرمى المصري لتسديدة قوية أطلقها أركورفول من ضربة حرة لمنتخب غانا في الدقيقة 30. كما عاند الحظ المنتخب المصري في أكثر من كرة لينتهي الشوط الأول بالتعادل 1/1. وفي الشوط الثاني، واصل الفريقان هجومهما المتبادل إذ تناوب الفريقان في السيطرة على مجريات اللعب وتشكيل خطورة على المرميين ولكن من دون هز الشباك ليستمر التعادل ويلجأ الفريقان للوقت الإضافي الذي لم يختلف فيه الأداء أو النتيجة ليحتكم الفريقان في النهاية لضربات الترجيح التي حسمت اللقاء لشباب الفراعنة.

العدد 3858 - السبت 30 مارس 2013م الموافق 18 جمادى الأولى 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً