العدد 3876 - الأربعاء 17 أبريل 2013م الموافق 06 جمادى الآخرة 1434هـ

286 مليون دولار أرباح «الكويت الوطني» في الربع الأول

إبراهيم دبدوب
إبراهيم دبدوب

حقق بنك الكويت الوطني، البنك الأعلى تصنيفاً في الشرق الأوسط، أرباحاً صافية بلغت 286 مليون دولار أميركي في الربع الأول من العام 2013، مقارنة مع أرباح قدرها 284,5 مليون دولار في الفترة نفسها من العام 2012. وقال الرئيس التنفيذي لمجموعة بنك الكويت الوطني إبراهيم دبدوب إن نتائج البنك القوية تثبت متانة وضعه المالي وقدرته على مواصلة النمو وتحقيق الأرباح على رغم استمرار البيئة التشغيلية الصعبة محلياً وإقليمياً وعالمياً.


«الكويت الوطني» يحقق 286 مليون دولار أرباحاً في الربع الأول

حقق بنك الكويت الوطني، البنك الأعلى تصنيفاً في الشرق الأوسط، أرباحاً صافية بلغت 286 مليون دولار أميركي (81,3 مليون دينار كويتي) في الربع الأول من العام 2013، مقارنة مع أرباح قدرها 284,5 مليون دولار أميركي (81,0 مليون دينار كويتي) في الفترة نفسها من العام 2012.

وارتفعت موجودات البنك الإجمالية بواقع 25,4 في المئة مقارنة مع الفترة نفسها من العام 2012 لتبلغ 63,4 مليار دولار أميركي (18,1 مليار دينار كويتي)، كما ارتفعت حقوق مساهميه بواقع 5,1 في المئة لتصل إلى 8,3 مليارات دولار أميركي (2,4 مليار دينار كويتي).

وقال الرئيس التنفيذي لمجموعة بنك الكويت الوطني إبراهيم شكري دبدوب إن نتائج بنك الكويت الوطني القوية تثبت متانة وضعه المالي وقدرته على مواصلة النمو وتحقيق الأرباح على رغم استمرار البيئة التشغيلية الصعبة محلياً وإقليمياً وعالمياً، وذلك بفضل السياسة المتحفظة التي انتهجها البنك منذ تأسيسه في العام 1952، والتي مكنته من الاحتفاظ بأعلى التصنيفات الائتمانية بين جميع بنوك الشرق الأوسط بإجماع كبرى وكالات التصنيف العالمية.

وأشار دبدوب إلى أن «العام 2013 يحمل آمالا بتحسن الآفاق الاقتصادية في الكويت مقارنة مع الفترة السابقة، في ظل ما بدأنا نتلمسه من تفعيل للسياسة المالية وتحريك لعجلة المشاريع التنموية المنتظرة والضرورية لتحفيز النشاط الاقتصادي. ونأمل أن ينعكس ذلك إيجابا على الاقتصاد عموما خلال الفترة المقبلة».

من جهة ثانية، شدد دبدوب على أن بنك الكويت الوطني ماض في استراتيجيته الرامية إلى تنويع مصادر الدخل وموازنتها محليا وإقليميا، بعدما رفع نسبة مساهمته في بنك بوبيان الإسلامي إلى 58,4 في المئة خلال الربع الثالث من العام الماضي، ليتحول بنك بوبيان إلى شركة تابعة لمجموعة بنك الكويت الوطني. وعلى المستوى الإقليمي والدولي، يواصل البنك الوطني جني ثمار استراتيجيته التوسعية خارج الكويت مع نمو مساهمة الفروع الخارجية وشركاته التابعة في إجمالي أرباح المجموعة على رغم استمرار الاضطرابات الاجتماعية في المنطقة وانعكاسها على بيئة الأعمال إقليميا، واستمرار الأزمة المالية عالميا.

وأشار دبدوب إلى أن بنك الكويت الوطني قد حافظ على نشاطه التشغيلي القوي، إذ ارتفعت الأرباح التشغيلية لبنك الكويت الوطني خلال الربع الأول من العام 2013 بواقع 10 في المئة مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي لتبلغ 517 مليون دولار أميركي (147,3 مليون دينار كويتي).

هذا، وقد حافظ البنك الوطني على تصنيفاته الائتمانية الأعلى بين جميع المصارف في الشرق الأوسط وشمال افريقيا على عكس التخفيضات الائتمانية التي طالت كبرى البنوك العالمية، وذلك بفضل متانة مؤشراته المالية وجودة أصوله المرتفعة ورسملته القوية وتوفر قاعدة تمويل مستقرة، وخبرة جهازه الإداري ووضوح رؤيته الاستراتيجية، فضلاً عن السمعة الممتازة التي يتميز بها على رغم البيئة الاقتصادية الصعبة التي يعمل فيها. كما حافظ البنك الوطني على موقعه بين أكثر من 50 بنكا أمانا في العالم للمرة السابعة على التوالي.

ولدى مجموعة بنك الكويت الوطني اليوم أكبر شبكة فروع محلية ودولية تتجاوز 170 فرعاً حول العالم تغطي أهم عواصم المال والأعمال الإقليمية والعالمية.

العدد 3876 - الأربعاء 17 أبريل 2013م الموافق 06 جمادى الآخرة 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً