العدد 3878 - الجمعة 19 أبريل 2013م الموافق 08 جمادى الآخرة 1434هـ

مقتل أحد المشتبه بهما في تفجيري بوسطن والبحث جارٍ عن شقيقه

قتلت الشرطة الأميركية أحد المشتبه بهما في التفجيرين اللذين وقعا يوم الإثنين قرب خط النهاية في ماراثون بوسطن خلال تبادل لإطلاق النار حدث خلال عملية المطاردة وتجري عملية بحث من منزل إلى منزل عن المشتبه به الثاني في ضاحية ووترتاون ببوسطن بعد ليلة دامية شهدت إطلاق نار وتفجيرات في الشوارع.

وقالت شرطة بوسطن إنه تقرر وقف خدمات النقل التي توفرها هيئة النقل في خليج ماساتشوستس «الى أجل غير مسمى» نظراً لاستمرار عملية مطاردة مشتبه به في تفجيري الماراثون. وخلال الليل قتل ضابط شرطة بمعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا بالرصاص داخل حرم المعهد كما أصيب شرطي من هيئة النقل وقام المشتبه بهما بخطف سيارة وانتهت ملاحقة الشرطة لهما بمقتل أحدهما. ونشر المحققون الأميركيون صوراً وتسجيلات فيديو لرجلين مشتبه بهما في تفجيري بوسطن. وفي تسجيل فيديو مدته 30 ثانية ظهر الرجلان اللذان يشار إليهما بالمشتبه الأول والمشتبه الثاني وهما يسيران على مقربة من بعضهما البعض بفارق خطوات معدودة في شارع بويلستون بوسط بوسطن.

وكان أحدهما يرتدي قبعة بيسبول داكنة ونظارة شمس والآخر يرتدي قبعة بيسبول بيضاء أدارها للخلف. وقال قائد شرطة بوسطن، إدوارد ديفيز أن المشتبه به الذي تبحث عنه شرطة ووترتاون في بوسطن هو المشتبه به الذي كان يرتدي القبعة البيضاء في الصور التي نشرها مكتب التحقيقات الاتحادي (إف.بي.اي) أمس.

وقال مسئول في الأمن القومي الأميركي أمس الجمعة (19 أبريل/ نيسان 2013) إن المشتبه بهما في تفجيري ماراثون بوسطن هما شقيقان اسمهما جوهر إيه. تسارناييف (19 عاماً) وتيمورلانك تسارناييف (26 عاماً). وصرح المسئول بأن الشقيق الأكبر مات خلال تبادل لإطلاق النار مع الشرطة وأن الشقيق الأصغر لا يزال هارباً. وذكر المسئول أن الشقيقين يعيشان في الولايات لمتحدة منذ عدة سنوات.

من جهته، أعلن رجل قدم نفسه على أنه والد الشقيقين تسارناييف المشتبه بهما بارتكاب اعتداء بوسطن، أن ولديه بريئان، متهماً أجهزة الاستخبارات بالإيقاع بهما.

وكان المشتبه به في تفجيري بوسطن جوهر تسارناييف قد وضع روابط لمواقع إسلامية ومواقع أخرى تدعو الى استقلال الشيشان فيما تبدو أنها صفحته على موقع للتواصل الاجتماعي باللغة الروسية. وبدأت الشرطة عملية بحث موسعة عن تسارناييف (19 عاما) بعد قتل شقيقه تيمورلانك تسارناييف في تبادل لإطلاق النار الليلة الماضية. ويقول الشقيق الأصغر عن نفسه على صفحته إنه خريج إحدى المدارس الحكومية في كمبردج بماساتشوستس في عام 2011. ويذكر على صفحته أنه ارتاد مدرسة ابتدائية في ماخاتشكالا عاصمة داغستان وهو إقليم في روسيا متاخم للشيشان وأنه يتحدث الانجليزية والروسية والشيشانية.

وبعد يومين من تفجيري بوسطن وقع انفجار في مصنع للأسمدة في ولاية تكساس يوم الأربعاء مما أسفر عن مقتل 14 قتيلاً على الأقل. ولم تتوصل السلطات إلى سبب انفجار تكساس حتى الآن.

وقال مسئولون إنه مع تضييق الشرطة الخناق حول المشتبه بهما خلال الليل هاجم الاثنان ضباط الشرطة بالمتفجرات وفتحا عليهم النار قبل أن يطلق رجال الشرطة الرصاص على أحدهما وينقل إلى المستشفى حيث توفي. وقال طبيب في مستشفى أميركي استقبل أحد المشتبه بهما في تفجيري ماراثون بوسطن إنه توفي نتيجة إصابته بعدة جروح ناجمة عن طلقات رصاص وربما انفجار مادة ناسفة.

وحدثت كل هذه الوقائع الساخنة بعد خمس ساعات من نشر مكتب التحقيقات لصور المشتبه بهما. وقال الادعاء في مقاطعة ميدلسيكس في بيان أنه بعد نحو خمس ساعات قتل الضابط في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا. وأضاف البيان أنه بعد وقت قصير تلقت الشرطة بلاغاً عن خطف رجلين لسيارة واحتجازهما لصاحبها داخل السيارة لنحو نصف ساعة قبل أن يطلقا سراحه. وذكر البيان أن الشرطة طاردت السيارة حتى ووترتاون وهناك ألقيت متفجرات من السيارة على رجال الشرطة الذين تبادلوا إطلاق النار مع المشتبه بهما. واستبعد المحققون في وقت سابق طالباً سعودياً أصيب في التفجيرين كمشتبه به. ونشرت الصور بعد ساعات معدودة من إلقاء الرئيس الأميركي باراك أوباما كلمة في مراسم تأبين ضحايا تفجيري ماراثون بوسطن في كاتدرائية المدينة قال فيها إن أميريكا لن تروعها هذه الهجمات.

العدد 3878 - الجمعة 19 أبريل 2013م الموافق 08 جمادى الآخرة 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 1:29 ص

      يوجد مثل هؤلاء الشيشانيان الكثير في سورية الحبيبة.. فإبشروا يا أمريكان بهم حاملين أسلحتكم.. وسيناريو طالبان أفغانستان ومن بعدها 11 سبتمبر ليس ببعيد..

      مسئول في الأمن القومي الأميركي: إن المشتبه بهما في تفجيري ماراثون بوسطن هما شقيقان اسمهما جوهر إيه. تسارناييف (19 عاماً) وتيمورلانك تسارناييف (26 عاماً).

اقرأ ايضاً