العدد 3880 - الأحد 21 أبريل 2013م الموافق 10 جمادى الآخرة 1434هـ

إيكلستون حول الفورمولا 1 إلى علامة تجارية

تمثل السرعة والقوة في عالم الرياضة

يعتبر سباق الفورمولا 1 هو الاختبار النهائي للإنسان والماكينة، إذ تدفع السيارة والقائد للحدود القصوى نحو سعيهما إلى هدف بسيط – السرعة.

مع السفر عبر 5 قارات واجتذاب مئات الملايين من المتابعين عبر شاشات التلفاز، تعتبر بطولة الفورمولا 1 قمة سباقات المحركات إذ تنفق الفرق مبالغ طائلة وتوظف أحدث التقنيات لاكتساب القدرة التنافسية.

وتتميز F1 بأسلوب فريد في رياضة سباق المحركات إذ تحظى بتاريخ طويل ومميز، وتشير كلمة Formula إلى مجموعة فريدة من اللوائح التي تحكم السيارات، في حين يرمز الرقم 1 إلى وضع البطولة باعتبارها أعلى مستويات رياضة المحركات الدولية المعترف بها من قبل الهيئة الحاكمة للرياضة وهي اتحاد السيارات الدولي (فيا).

ولكن سرعان ما تجاوزت Formula1 وF1 هذه المعاني إلى ما هو أبعد بكثير.

فمنذ البطولة الأولى لبطولة العالم لسباقات الفورمولا 1 لاتحاد السيارات الدولي (فيا) في عام 1950، تطورت سباقات الفورمولا 1 من مجرد سباقات للنبلاء والطبقة العليا كما كانت قبل حقبة السبعينات من القرن الماضي لكي تصبح الحدث الرياضي المثير الذي نعرفه اليوم، إذ أصبحت العلامة التجارية F1 تمثل التألق والسرعة والتميز الفني على الساحة العالمية.

وفي مطلع ثمانينات القرن الماضي قاد المالك السابق لأحدى الفرق بيرني ايكلستون البطولة للانفجار التجاري، إذ جذب رعاة أكبر وجماهير تلفزيونية أكثر ومع ترويج بيرني لمزايا هذه العلامة التجارية الفريدة في عالم سباقات السيارات، فقد أصبحت الفرق المحترفة مدعومة الآن من قبل الشركات متعددة الجنسيات، كما أصبح كبار السائقين من الشخصيات ذات الشهرة الكبيرة.

ومع نهاية القرن أضحت شعبية سباقات الفورمولا 1 بالشكل الذي نراه اليوم إذ أنها العلامة التجارية الأكثر شعبية في سباقات المحركات في العالم.

إن مشاهدة التشويق والشغف في السباقات هي قمة الاثارة في حد ذاتها في حين أسهمت التطورات التجارية والتقنية بصورة أكبر في تقدم هذه الرياضة.

والعديد من هذه التطورات قد تحققت بفضل دعم رئاسة ايكلستون لإدارة الفورمولا1 الذي نجح بحب كبير في الحفاظ على خصوصية العلامة التجارية F1 عن طريق انتقاء الشركات والمبادرات المصاحبة لها بعناية بالغة.

وقد ساعدت التغطية التلفزيونية متعددة القنوات والتوقيت المباشر على الانترنت ومعلومات السباق حيث يعتبر موقع الفورمولا 1 الالكتروني الأكثر شعبية عالميا بين المواقع المتخصصة في تغطية – F1 وألعاب الكمبيوتر الفائزة بالجوائز في وضع الجماهير على مسافة قريبة من الحدث.

في حين أن البرامج الموجودة حاليا مثل مسابقة التصميم الطلابي في المدارس تؤكد على أن سباقات الفورمولا 1 وسائقيها هم مصدر الالهام للأجيال المستقبلية.

وبالنظر إلى النجاح الذي حققته سباقات الفورمولا 1 فربما لم تكن هناك أي مفاجأة في حرص الشركات الرائدة في العالم على دفع المال لكي ترتبط بهذه العلامة التجارية.

ولكي نحمي هذه المشاركات والابتعاد عن التقليد وخطف العلامة التجارية تستثمر إدارة فورمولا 1 بقوة في البرامج والإجراءات القانونية لحماية الشهرة الثمينة وسلامة العلامة التجارية.

الابتكار، التألق، الاثارة، السرعة والتميز، تعتبر العلامة التجارية F1 رمزا قويا وذات دلالة قديمة على الشراكة المتميزة بين الرياضة والتميز التقني، وتحتفظ بجذورها التاريخية مع السعي نحو مواجهة التحديات المستقبلية في المحافظة على مكانها على أعلى قمة سباقات المحركات.

العدد 3880 - الأحد 21 أبريل 2013م الموافق 10 جمادى الآخرة 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً