العدد 3886 - السبت 27 أبريل 2013م الموافق 16 جمادى الآخرة 1434هـ

بيونغ يانغ تحاكم أميركياً بتهمة قلب نظام الحكم

كوريون جنوبيون يعودون بلادهم بعد رفض بيونغ يانغ الحوار مع الجنوب -AFP
كوريون جنوبيون يعودون بلادهم بعد رفض بيونغ يانغ الحوار مع الجنوب -AFP

ذكرت وكالة الأنباء المركزية الكورية الرسمية أمس السبت (27 أبريل/ نيسان 2013) أن كوريا الشمالية سوف تحاكم مواطناً أميركياً محتجزاً بسبب ما وصفته بأنه محاولة للإطاحة بالحكومة في بيونغ يانغ. وقال التقرير إن باي جون-هو سيواجه قريباً المحاكمة أمام المحكمة العليا الكورية الشمالية. وذكر تقرير الوكالة: «خلال التحقيقات أقر أنه ارتكب جرائم تهدف إلى الإطاحة بجمهورية كوريا الشعبية الديمقراطية بالعداء تجاهها».

وأضاف: «لقد ثبت بالأدلة تورطه في جرائمه». وقالت صحيفة «ذا سياتل تايمز» إن المشتبه به كوري-أميركي يعرف باسم كينيث باي وهو أحد سكان واشنطن وكان يرافق أفواجاً سياحية إلى كوريا الشمالية. وكانت تقارير إخبارية قد ذكرت في ديسمبر الماضي أن باي اعتقل في الشهر السابق أثناء مرافقته لفوج من خمسة سياح بعد أن دخلوا البلاد من خلال ميناء راجين شمال شرق البلاد.

وعلى صعيد متصل، غادر نحو 125عاملاً من كوريا الجنوبية المجمع الصناعي في كوريا الشمالية بعدما رفضت بيونغ يانغ دعوات لإجراء محادثات بشأن إعادة فتح المنشأة التي تتم إدارتها بشكل مشترك. وكان العاملون بين 175 كوريا مازالوا يعملون في مجمع كايسونج الصناعي بعدما توقفت العمليات في 9 أبريل الجاري. وكان يعمل ما مجموعه 800 كوري جنوبي بشكل طبيعي قبل الغلق. وقال مسئول بوزارة الوحدة إن الـ 125 عاملاً كورياً جنوبياً وعاملاً صينياً واحداً تمكنوا من المغادرة بعدما ضمن الشطر الشمالي المرور الآمن لهم عبر الحدود. وأفادت وكالة «يونهاب» الكورية الجنوبية للأنباء بأنه من المقرر أن يعود الخمسون عاملاً المتبقين إلى الجنوب غداً (الاثنين). وتوقف العمل في 123 مصنعا كوريا جنوبيا عندما سحبت بيونغ يانغ 53 ألف عامل مع ارتفاع حدة التوتر مجددا في شبه الجزيرة الكورية بسبب برنامج بيونغ يانغ النووي والمناورات العسكرية المشتركة بين كوريا الجنوبية والولايات المتحدة.

العدد 3886 - السبت 27 أبريل 2013م الموافق 16 جمادى الآخرة 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً