العدد 3901 - الأحد 12 مايو 2013م الموافق 02 رجب 1434هـ

اعتقال 9 متهمين بتفجيري الريحانيـة وسوريـة تنفي صلتهـا

محققون يعاينون موقع انفجار سيارة في مدينة الريحانية  - AFP
محققون يعاينون موقع انفجار سيارة في مدينة الريحانية - AFP

اعتُقل 9 أشخاص أمس الأحد (12 مايو/ أيار 2013) على إثر تفجيري الريحانية فيما نفى النظام السوري أي ضلوع له في ذلك. وغداة هذا الهجوم الذي أثار المخاوف من توسع رقعة النزاع السوري، أعلن نائب رئيس الوزراء التركي بشير أتالاي أن هؤلاء الأشخاص التسعة وكلهم أتراك ينتمون إلى «منظمة إرهابية على اتصال مع أجهزة الاستخبارات السورية»، مضيفاً أن بعضهم أدلى «باعترافات».

وأكد رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان أن النظام السوري يحاول جر تركيا إلى «سيناريو كارثي» عبر هجمات منها ما شهدته بلدة الريحانية.


العربي: اتصالات للتحضير للمؤتمر الدولي لحل الأزمة السورية

أردوغان: دمشق تريد جرنا لـ «سيناريو كارثي»... وسورية تنفي ضلوعها في «الريحانية»

اسطنبول، القاهرة - أ ف ب، د ب أ

أكد رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان أمس الأحد (12 مايو/ أيار 2013) أن النظام السوري يحاول جر تركيا إلى «سيناريو كارثي» عبر هجمات منها ما شهدته بلدة الريحانية أمس الأول (السبت) القريبة من سورية والذي أسفر عن مقتل 46 شخصاً.

وقال أردوغان خلال لقاء في اسطنبول «إنهم يريدون جرنا إلى سيناريو كارثي»، داعياً الشعب إلى «التنبه وضبط النفس في مواجهة أي استفزاز يهدف إلى جر تركيا إلى المستنقع السوري».

جاء ذلك فيما اعتقل 9 أشخاص أمس على إثر تفجيري الريحانية فيما نفى النظام السوري أي ضلوع له في ذلك. وغداة هذا الهجوم الذي أثار المخاوف من توسع رقعة النزاع السوري، أعلن نائب رئيس الوزراء التركي بشير اتالاي أن هؤلاء الأشخاص التسعة وكلهم أتراك ينتمون إلى «منظمة إرهابية على اتصال مع أجهزة الاستخبارات السورية»، مضيفاً أن بعضهم أدلى «باعترافات». وقال اتالاي أيضاً إن 38 من القتلى الـ46 تم التعرف إلى هوياتهم وبينهم 35 تركيا وثلاثة سوريين.

وبعد ساعات على التفجيرين أعلن وزير الداخلية التركية معمر غولر اعتباراً من مساء أمس الأول (السبت) أن المسئولين عن انفجار سيارتين مفخختين أمام مقر بلدية الريحانية التي تعد 60 ألف نسمة وحيث يقيم العديد من اللاجئين السوريين «على علاقة بمنظمات تدعم النظام السوري وأجهزة مخابراته».

وأوضح اتالاي أن منفذي الهجوم لم يأتوا من الجهة الأخرى من الحدود بل كانوا موجودين في تركيا. وقال «بحسب معلوماتنا فإن المنفذين أتوا من الداخل». ورفض غولر الإدلاء بمزيد من المعلومات بشأن هوية المشتبه بهم وطبيعة مجموعتهم، لكنه قال إنهم ناشطون «نعرف أسماءهم وأنشطتهم» و «اتصالاتهم الوثيقة» بنظام دمشق.

في المقابل، نفت دمشق أمس الاتهامات التركية لها بالوقوف خلف التفجيرين بسيارتين مفخختين وذلك بحسب تصريحات لوزير الإعلام السوري عمران الزعبي. وقال الزعبي «منذ مئة عام لدينا مشاكل مع تركيا ولم تقدم سورية بكل حكوماتها وجيشها وأجهزتها على سلوك هكذا تصرف أو فعل ليس لأننا لا نستطيع بل لأن تربيتنا وأخلاقنا وسلوكنا وقيمنا لا تسمح»، وذلك بحسب تصريحات نقلها التلفزيون الرسمي.

وأكد وزير الإعلام أن «ليس من حق أحد أن يطلق اتهامات جزافاً»، مشيراً إلى أن «وزير الداخلية (التركي) يقول إن الاتهام موجه إلى سورية وسنثبت عندما نصل إلى أدلة». وأضاف أن الأخير «يطلق اتهامات ثم يريد أن يبحث عن أدلة وبمعنى آخر يريد أن يصنع أدلة». وحمل الزعبي الحكومة التركية «المسئولية الكاملة عما حدث».

في الداخل السوري، أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان أمس أن أكثر من 80 ألف شخص قتلوا في سورية نحو نصفهم من المدنيين، منذ بدء النزاع بين الرئيس بشار الأسد ومعارضيه قبل أكثر من عامين.

في سياق منفصل، صرح مسئولون دبلوماسيون في الأمم المتحدة أمس بأن قطر أدت دوراً كبيراً في التفاوض للإفراج عن جنود حفظ السلام الفلبينيين الأربعة الذين خطفهم مسلحون في هضبة الجولان السورية المحتلة.

وأشاد الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون بدور قطر ورحب بالإفراج عن الجنود الأربعة بعد خمسة أيام من خطفهم. وقال المتحدث باسم الأمين العام، مارتن نيسركي إن «بان كي مون يقدر مساعدة قطر وغيرها من الأطراف في تأمين الإفراج الآمن» عن الجنود الأربعة.

على صعيد آخر، أكد الأمين العام للجامعة العربية نبيل العربي أن اتصالات تجرى حالياً للتحضير للمؤتمر الدولي لحل الأزمة السورية والذي يضم الأطراف المعنية بالأزمة إلى جانب طرفي النزاع الحكومة والمعارضة.

وقال العربي، في مؤتمر صحافي أمس، إن اتصالاً هاتفياً جرى بينه وبين بان كي مون أبلغه من خلاله ببدء التحضيرات الإجرائية والفنية لعقد الاجتماع. وأوضح العربي أن الجانب الروسي أبلغهم أيضاً بأن لديه اسما لممثل الحكومة السورية في هذا الاجتماع الذي تم الاتفاق عليه بين وزيري خارجية أميركا وروسيا الأسبوع الماضي، وفي الإطار نفسه تعقد المعارضة السورية اجتماعات مكثفه في اسطنبول لاختيار رئيس الائتلاف ورئيس الحكومة وممثلهم في الاجتماع وإمكانية توسيع الائتلاف ليضم أطرافا أخرى.

العدد 3901 - الأحد 12 مايو 2013م الموافق 02 رجب 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 14 | 11:22 ص

      محرقي بحريني

      النظام السوري هو الوحيد الذي له مصلحة فيه هذه التفجرات للأنتقام من تركيا بسبب مواقفها من النظام السوري ولنقل الصراح خارج حدودها بعد فشلهم في كبح الثوار.
      أما الطرف الثاني الذي له مصلحه هو حزب العمال الكردستاني ولكن هذا الحزب دخل صفقات و معاهدات سلام مع تركيا وليس من مصلحته أن يقوم بهذه الاعمال لاتى ستأول عليه بخسائر فادحه
      النظام السوري هو الوحيد المستفيد من التفجيرات

    • زائر 13 | 11:12 ص

      الى ..

      لا كسرى بعد اليوم. صدق الرسول الامين.

    • زائر 8 | 1:51 ص

      كانت ايران وصارت عندنا سوريا

      البعض يغطي فشله السياسي الداخلي بإيران وأصبح لدينا من يرمي فشله في ضبط الأمن على سوريا.

    • زائر 5 | 12:55 ص

      تأمل كيف أخذ العثمانيون بالدول الاسلامية من الصدارة إلى المؤخرة.. إقرأ عمود د. الجمري لهذا اليوم - هاك جزءً منه..

      عالم الطباعة انطلق في العام 1450م مع اختراع المطبعة من قبل الألماني جوهانس غوتنبرغ، والذي أحدث بذلك تغييرات ثقافية واقتصادية وسياسية سريعة وواسعة النطاق في أوروبا..
      ولقد كان رد الدولة العثمانية آنذاك أن حاربت هذا الاختراع واستصدرت فتاوى حرمت على المسلمين استخدام المطبعة، واستمر التحريم نحو قرنين من الزمان، وهذه هي الفترة التي انطمرت فيها الحضارة الإسلامية وصعدت في قبالتها الحضارة الأوروبية (الغربية) المستمرة في صدارتها للعالم لحد الآن..

    • زائر 3 | 12:26 ص

      العثمانيون مايتغشمرون لكن حتى القط اذا حاصرته في زاويه يصبح مثل الأسد

      وهذا اسد ابن اسد مايتغشمر بعد

    • زائر 7 زائر 3 | 1:32 ص

      وانت بعد

      انت بعد الله يحشرك مع من تحب يوم لا ينفع مال ولا بنون الا من اتى الله بقلب سليم
      هذا دعائك وانت تحب بشار والله يحشرك معاة يوم القيامة ومع نصرالله والمالكي

    • زائر 1 | 9:42 م

      راحت عليك بشار

      العثمانين مايتغشمرون يلعنون اسلافك واسلاف ايران والعراق

    • زائر 2 زائر 1 | 12:12 ص

      غسل وجهك من الصبح أحسن

      العثمانيين لو فيهم خير ما حطو ايدهم في ايد الصهاينه القتله والمجرمين وبما انك حابنهم فـ الله يحشرك مع من تحب في يوم لا ينفع مالً ولا بنون الا من اتى الله بقلب سليم

    • زائر 11 زائر 1 | 3:44 ص

      لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم

      هذا الميدان يحميدان يا الله خل اشوف واحد رجال يفكر يتحرش في إيران من الحكام العرب او غيرهم العراق ربما ممكن يسون له شي او مأمرة لكن ايران بتلعن خامس ......من يغكر يعبث فيها ليس دفاعاً عن إيران ولكن حسب المعطيات الي اشوفها ويشوفها كل منصف لانة حتى ماما امريكا تحاول ما تدخل وياها في مشكلة فكر بعقل اثناء تعليقاتك يا أخي

    • زائر 12 زائر 1 | 7:37 ص

      الى زائر11

      حتى ماما امريكا ما تدخل يدها اكيد ما تدخل يدها لانهم شركاء فى كل المـأمرات التى تحدث بالخليج لو امريكا ارادت تدخل فيها لا تحتاج اذن من احد لا تنسى ان ايران ساعدة امريكا على الغزو فى العراق و افغانستان هذا اعترافا منهم (شيلنى و اشيلك )هم اعداء من خارج و لكنهم اصدقاء من داخل كل هذا للعب على الذقون البسطاء الذين يصدقونهم كما تعرف ان امريكا اكبر قوة فى العالم هل قوة ايران تساوى قوة امريكا ولا فى الحلم

اقرأ ايضاً