العدد 3926 - الخميس 06 يونيو 2013م الموافق 27 رجب 1434هـ

الأرجنتين بتشكيلة غامضة أمام اختبار كولومبيا وفالكاو

باراغواي مع تشيلي وبيرو مع الإكوادور

يخوض المنتخب الأرجنتيني اختباراً صعباً اليوم (الجمعة) عندما يستضيف نظيره الكولومبي على ملعب «مونومنتل» في العاصمة بوينس آيرس، وذلك في الجولة الرابعة عشرة من تصفيات أميركا الجنوبية المؤهلة إلى مونديال البرازيل 2014.

ويتصدر فريق المدرب أليخاندرو سابيلا برصيد 24 نقطة من 11 مباراة حقق خلال 7 انتصارات مقابل 3 تعادلات وهزيمة واحدة كانت على يد فنزويلا (صفر/1) في الجولة الثانية، فيما يأتي المنتخب الإكوادوري الذي يحل السبت ضيفاً على بيرو السابعة، في المركز الثاني برصيد 20 نقطة وبفارق نقطة عن كولومبيا التي تراجعت إلى المركز الثالث بعد الجولة الأخيرة بسبب خسارتها أمام فنزويلا (صفر/1).

ويبدو المنتخب الأرجنتيني على المسار الصحيح لكي يحجز مقعده في نهائيات العرس الكروي العالمي للمرة السادسة عشرة في تاريخه المتوج بلقبين عامي 1978 و1986، لكن اختبار الجمعة أمام المنتخب الكولومبي الذي يديره الأرجنتيني خوسيه بيكرمان، لن يكون سهلاً خصوصاً إذا قرر سابيلا عدم المخاطرة بالقائد والنجم الأبرز ليونيل ميسي الذي عاد إلى التمارين بعد تعافيه من إصابة عضلية في الساق اليمنى لكن مشاركته في مواجهة كولومبيا غير مؤكدة ما قد يفتح الباب أمام إيريك لاميلا أو ايزيكييل لافيتزي للعب بدلاً من نجم برشلونة.

وفي المقابل، من المتوقع أن يجري بيكرمان تعديلات على التشكيلة التي خسرت في الجولة السابقة أمام فنزويلا إذ سيزج بتيو غوتييريس للعب إلى جانب راداميل فالكاو، المنتقل مؤخراً من اتلتيكو مدريد الإسباني إلى موناكو الفرنسي مقابل 60 مليون يورو، وذلك على حساب ماكنيلي توريس.

وسيكون ملعب «مونومنتل» مسرحاً مألوفا لفالكاو ومدافع ميلان الإيطالي حالياً ماريو يبيس كونهما لعبا سابقاً مع ريفر بلايت، كما هناك لاعبان آخران يعرفان الكرة الأرجنتينية جيداً وهما لاعب وسط موناكو الجديد جيمس رودريغيز ومهاجم كروز ازول المكسيكي تيو غوتييريس إذ سبق للأول أن لعب مع بانفيلد والثاني مع راسينغ كلوب.

وتصب الترشيحات لمصلحة الأرجنتين في مواجهتها مع منتخب يبحث عن التأهل إلى نهائيات العالم للمرة الأولى منذ 1998 على رغم التطور الهائل بقيادة بيكرمان الذي قاد بلاده في مونديال 2006، وخصوصاً أن «لا البيسيليستي» كان فاز على منافسه ذهاباً خارج قواعده 2/1 بفضل ميسي وسيرخيو اغويورو، كما أنه لم يخسر أمام الكولومبيين على أرضه في التصفيات منذ 5 سبتمبر/ أيلول 1993 حين تلقى هزيمة ساحقة (صفر/5).

ويخوض المنتخبان الجولة المقبلة بعد أيام معدودة فقط إذ تحل الأرجنتين يوم الثلثاء ضيفة على الإكوادور، فيما تلعب كولومبيا على أرضها مع بيرو.

المباريات المتبقية

وتشهد منافسات الجولة 13 من تصفيات أميركا الجنوبية مباراة أخرى اليوم بين بوليفيا وفنزويلا. فيما تلتقي باراغواي مع تشيلي وبيرو مع الإكوادور بالجولة نفسها في الساعات الأولى من صباح السبت بتوقيت غرينتش. ولن تلعب المتعثرة أوروغواي، صاحبة المركز الرابع في بطولة كأس العالم السابقة بجنوب إفريقيا العام 2010 وبطلة كوبا أميركا العام 2011، في منافسات هذه الجولة. وبذلك لن تسنح لها الفرصة هذه المرة لتعديل مسارها بعدما اكتفت بجمع نقطتين فقط من آخر 18 نقطة كانت متاحة لها. وفي حال تغلب بيرو على الإكوادور غدا (السبت) فقد يتسبب ذلك في هبوط أوروغواي بشكل أكبر في ترتيب مجموعة أميركا الجنوبية.

وتتأهل المنتخبات صاحبة المراكز الأربعة الأولى بتصفيات أميركا الجنوبية، التي تضم 9 دول، إلى نهائيات كأس العالم 2014 مباشرة بينما يتأهل الفريق صاحب المركز الخامس إلى دور فاصل تأهيلي من مباراتين. فيما تم إعفاء البرازيل من خوض التصفيات باعتبارها البلد المضيف للبطولة.

الترتيب العام

وقبل 5 جولات على نهاية تصفيات أميركا الجنوبية المؤهلة لمونديال البرازيل، تتصدر الأرجنتين ترتيب المجموعة برصيد 24 نقطة من 11 مباراة. وتليها الإكوادور في المركز الثاني برصيد 20 نقطة ولها مباراة. بينما تحتل كولومبيا المركز الثالث برصيد 19 نقطة ولها مباراة أيضا. وتحتل تشيلي المركز الرابع برصيد 15 نقطة متقدمة بفارق الأهداف فقط على فنزويلا. وتحتل أوروغواي المركز السادس برصيد 13 نقطة، وسيكون عليها أن تعمل على تحسين موقفها بالتصفيات خلال مبارياتها الخمس المتبقية إذا كانت تريد التأهل لنهائيات كأس العالم. وتحتل بيرو المركز السابع برصيد 11 نقطة ولها مباراة. فيما تحتل بوليفيا المركز الثامن برصيد 9 نقاط وتليها باراغواي في المركز التاسع الأخير برصيد 8 نقاط ولا يبدو أنها ستنجح في المشاركة بكأس العالم للمرة الخامسة على التوالي في 2014.

وتعود التصفيات إلى بؤرة الضوء من جديد الثلثاء المقبل عندما تلتقي كولومبيا مع بيرو والإكوادور مع الأرجنتين وفنزويلا مع أوروغواي وتشيلي مع بوليفيا. وبعدها تسافر بطلة القارة أوروغواي إلى البرازيل لخوض بطولة كأس القارات.

العدد 3926 - الخميس 06 يونيو 2013م الموافق 27 رجب 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً