العدد 1568 - الخميس 21 ديسمبر 2006م الموافق 30 ذي القعدة 1427هـ

التقرير يوصي بتنظيم بيع الزوايا في «البلديات»

طالب تقرير ديوان الرقابة المالية بضرورة إعادة تنظيم عملية بيع الزوايا في «وزارة البلديات»، وهذه أهم الملاحظات:

- اشتراط الحصول على موافقة كل من إدارة التسجيل العقاري وإدارة المساحة وإدارة التخطيط الطبيعي بوزارة شئون البلديات والزراعة ووحدة التخطيط المركزي بوزارة الأشغال والإسكان، بشكل متتابع بحيث لا يرسل لأي جهة إلا بعد استلام رد الجهة السابقة لها، يؤدي إلى أن يستغرق الطلب خمسة شهور تقريبا للحصول على موافقة الجهات الأربع.

- عدم وجود دليل إجراءات يوضح إجراءات بيع الزوايا في ضوء القوانين والقرارات المتعلقة ببيع الزوايا بالبلديات وعلى الخصوص فيما يتعلق بإجراءات البيع بالتقسيط، والاجراءات اللازم اتخاذها في حال وجود أكثر من عقار ملاصق للزاوية، وأسس تثمين الوزايا.

- عدم اعتماد مدير عام البلدية المختصة طلبات شراء الزوايا بحسب متطلبات المادة رقم (6) من القرار الوزاري رقم (52) لسنة 2003.

- في حال وجود أكثر من عقار ملاصق للزاوية، تطلب اللجنة من صاحب الطلب موافاتها بموافقة الجار/ الجيران على البيع أو القسمة، إلا انها لا تحدد له أجلاً للرد ويترك الطلب سنوات في انتظار الموافقة، إذ لا توجد آلية لمتابعة إجراءات الموافقة أو الرفض وغلق الملف. ولا تقوم اللجنة بتفعيل صلاحياتها في تقسيم الزوايا المشتركة الممنوحة لها بموجب المادة رقم (9) من القرار الوزاري رقم (52) لسنة 2003.

- تقوم اللجنة بتثمين الزوايا، وبعد عدة سنوات، تصل أحيانا الى عشر سنوات، تقرر اللجنة اعتماد التثمين القديم من دون إعادته في ضوء الأسعار الجارية وخصوصاً في ظل الارتفاع المستمر في أسعار الأراضي.

- عدم التقيد بالقرار الوزاري رقم (52) لسنة 2004 بشأن تنظيم عملية التظلم من قرارات اللجنة?

العدد 1568 - الخميس 21 ديسمبر 2006م الموافق 30 ذي القعدة 1427هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً