العدد 1577 - السبت 30 ديسمبر 2006م الموافق 09 ذي الحجة 1427هـ

البحرين شهدت مجريات اقتصادية مهمة في 2006

زخر العام 2006 بمجريات اقتصادية مهمة في المملكة ستؤثر حتماً في الدور الذي تلعبه البحرين في المنطقة وستزيد من النمو الاقتصادي والمتوقع أن يبلغ نحو سبعة في المئة العام المقبل خصوصاً بعد بدء تنفيذ اتفاق التجارة الحرة بين البحرين والولايات المتحدة الأميركية مطلع أغسطس/ آب الماضي ما شكل علامة بارزة نحو زيادة آفاق التعاون التجاري والاقتصادي مع أول اقتصاد عالمي.

وقد سعت البحرين في الوقت نفسه إلى إعطاء القطاع الخاص دوراً رئيسياً إذ مثل بيع محطة الحد إلى شركات بقيمة 738.2 مليون دولار أولى الخطوات التي تسعى الحكومة من خلال خطة طموحة إلى أن يقوم القطاع الخاص بدوره في التنمية الاقتصادية. وجاءت خطوة تخصيص الموانئ لتساند هذا الاتجاه حيث تسلمت شركة مولر تشغيل ميناء سلمان.

وعلى الصعيد المالي، فقد قامت مصارف عدة بطروحات أولية لأسهمها في البحرين من ضمنها مصرف السلام وبنك إثمار ومجموعة البركة المصرفية وعلى مستوى دول الخليج مصرف الريان الذي توافد عليه نحو نصف مليون شخص رغبة في شراء الأسهم ما أظهر بجلاء موقع البحرين كمركز مالي ومصرفي رئيسي في منطقة الشرق الأوسط على رغم انهيار أسواق المال في دول الخليج العربية في نهاية الربع الأول من العام 2006.

كما انعقد مؤتمر المصارف الإسلامية العالمي وانعقد المؤتمر الأول لرأس المال الجريء وتم كذلك توقيع توسعة مطار البحرين الدولي بكلفة تبلغ 133 مليون دينار لزيادة الطاقة الاستيعابية وجعل البحرين وجهة لشركات الطيران الدولية والبدء في بناء سيتي سنتر وهو مشروح سياحي تجاري ضخم يكلف نحو 250 مليون دولار.

وحضر ولي العهد صاحب السمو الشيخ سلمان بن حمد آل خليفة وضع حجر الأساس لمشروع «خليج البحرين» المملوك لبنك آركبيتا بكلفة تبلغ 2.5 مليار دولار كلبنة من لبنات البنية الأساسية لمستقبل متطور يمكن أن يغير وجه المملكة في وقت وقع فيه بيت التمويل الكويتي ومجلس التنمية لإقامة مدينة تكنولوجية في البحرين بهدف استقطاب الخبراء والمخترعين.

وشهد العام الجاري كذلك إعلان إنشاء واحة للصناعة المتطورة بهدف تطوير المؤسسات الصغيرة والمتوسطة وتدشين وزارة الأشغال والإسكان برنامج الشراكة مع القطاع الخاص وافتتاح مصنع للبلاستيك مملوك إلى مجموعة كانو. غير أن خططاً لإقامة جزيرة سياحية وسكنية في شمال البحرين تكلف نحو ثلاثة مليارات دولار لم تكتمل وبدلاً من ذلك تمت إقامة الكثير من المشروعات السكنية والتجارية من ضمنها أبراج اللؤلؤ.

كما تم خفض رسوم العضوية في غرفة تجارة وصناعة البحرين إلى 20 ديناراً لتسهيل انضمام أعضاء إلى الغرفة وصدر قرار من رئيس الوزراء صاحب السمو الشيخ خليفة بن سلمان آل خليفة بإلغاء قرار زيادة أسعار اللحوم. كل ذلك هدف إلى تسهيل الحياة المعيشية للمواطنين.

وزخر قطاع الاتصالات هو الآخر بمجريات سريعة إذ استقال المدير العام لهيئة تنظيم الاتصالات أندرياس أفاغوستي من منصبه وغادر البحرين في حين قبلت شركة طيران الخليج وهي الناقلة الرسمية للبحرين استقالة الرئيس التنفيذي جيمس هوغن الذي انظم إلى طيران الاتحاد الإماراتي.

كما فازت شركة إم تي سي فودافون البحرين وشركة مينا تيليكوم المملوكة إلى بيت التمويل الكويتي برخص لتقديم خدمات الهاتف اللاسلكي والذي سيزيد من تطور خدمة الانترنت في المملكة.

المحرر الاقتصادي?

العدد 1577 - السبت 30 ديسمبر 2006م الموافق 09 ذي الحجة 1427هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً