العدد 1577 - السبت 30 ديسمبر 2006م الموافق 09 ذي الحجة 1427هـ

حصاد 2006 الثقافي والسينمائي

الفنانة سعاد نصر تدخل في غيبوبة بعد اجراء جراحة تجميل وحتى الآن لا تزال ترقد في غيبوبتها بمستشفى عين شمس التخصصي.

رشح المخرج الأميركي جون هايمان النجمة المصرية الشابة منى زكي للاشتراك في بطولة فيلم «نفرتيتي» الذي كتبه الباحث الأثري المصري المقيم في بريطانيا أحمد عثمان ويدور حول فترة حكم نفرتيتي لمصر بعد وفاة زوجها فرعون التوحيد اخناتون.

فبراير/ شباط

طلاق الفنانة بوسي من الفنان نورالشريف بعد زواج استمر 33 عاماً.

القبض على المطرب تامر حسني وهيثم شاكر بتهمة استخراج جوازي سفر باستخدام شهادتين دراسيتين مزورتين... وتم الحكم عليهما بالسجن لمدة عام.

فسخ خطوبة الفنانة حنان مطاوع ونجم الكوميديا أحمد رزق من دون إبداء أية أسباب لكل منهما ولكن كانت المفاجأة زواج أحمد رزق بعد 4 شهور من فسخ الخطوبة من فتاة مغربية.

كتشاف مقبرة جديدة لقدماء المصريين في وادي الملوك في الأقصر في مصر تعد الأولى منذ اكتشاف قبر توت عنخ آمون العام 1922.

حكمت محكمة في النمسا بالسجن لمدة 3 أعوام على المؤرخ البريطاني ديفيد إيرفينغ بعد إقراره بتهمة إنكار المحرقة النازية ضد اليهود خلال الحرب العالمية الثانية.

البابا بنديكت السادس عشر يدعو إلى احترام الأديان وتجنب الإساءة الى مشاعر المؤمنين في رده على الرسوم المسيئة للمسلمين، وتجنب العنف.

الفيلم الفلسطيني «الجنة الآن» يقتحم بثقة منافسات الأوسكار (الجوائز السنوية للسينما الأميركية) مع اعتراض «إسرائيل»، ورشح الفيلم لجائزة أوسكار أفضل فيلم أجنبي، في المسابقة التي أجريت في الخامس من شهر مارس/ آذار في لوس أنجليس في هوليوود.

مارس/ آذار

في أواخر مارس أثيرت أزمة بين «إسرائيل» والمطرب هشام عباس لقيامه بغناء أغنية منذ 4 سنوات لم يسجلها بالفيديو كليب أو في ألبوم... لكن صحيفة إسرائيلية اتهمت الأغنية بأنها تسيء لـ «إسرائيل»... وكلمات الأغنية تقول: لما نسمع «إسرائيل» نبدأ بالكفاح.

وصف الرئيس الإيراني السابق محمد خاتمي الهولوكوست بأنه حقيقة تاريخية بينما كان الرئيس الإيراني الحالي محمود أحمدي نجاد قد وصفه بالخرافة.

فيلم «Crash تصادم» يفوز بجائزة الأوسكار كأحسن فيلم.

توفي الممثل المصري حمدي غيث عن عمر يناهز 83 عاماً بعد صراع مع المرض. وكان الراحل قد أدخل أحد المستشفيات بالقاهرة قبل 10 أيام من وفاته بسبب إصابته بمرض السكري وفشل في الجهاز التنفسي والتهابات في الرئتين.

وفاة الفنان الكويتي خالد النفيسي.

أبريل/ نيسان

توفي يوم الاثنين 3 أبريل الشاعر والأديب السوري الكبير محمد الماغوط عن 72 عاماً بعد صراع طويل مع المرض الذي أقعده. الشاعر الذي له الكثير من المؤلفات الشعرية وأهمها «حزن في ضوء القمر» و «غرفة بملايين الجدران»، ومن أهم مؤلفاته المسرحية الناقدة: ضيعة تشرين شقائق النعمان الأرجوحة غربة كاسك ياوطن خارج السرب.

توفي في دمشق الكاتب والروائي السوري عبد السلام العجيلي عن عمر ناهز 88 عاماً بعد صراع طويل مع المرض. ويعد العجيلي أحد أهم أعلام القصة والرواية المعاصرين فى سورية والوطن العربي. له ديوان شعر «الليالي والنجوم» وأكثر من 40 كتاباً في الرواية والقصة والشعر.

مايو/ أيار

في شهر مايو من العام 2006 أثيرت مشكلة بين ورثة سعاد حسني والفنانة منى زكي إذ وجه الورثة 7 إنذارات على يد محضر للفنانة بعد علمهم أنها تقوم بتصوير دور السندريلا في مسلسل تلفزيوني.

وفاة الفنانة سناء يونس وكانت وفاتها مفاجأة للجميع إذ كانت تقوم برعاية الفنانة سعاد نصر بالمستشفى منذ إصابة الأخيرة بالغيبوبة.

الفنانة حنان ترك تنضم إلى قائمة الفنانات المحجبات.

رضخت البرلمانية الهولندية الصومالية الأصل، آيان حرصي علي، للعاصفة المطالبة بإقالتها وتجريدها من الجنسية، بالإعلان عن نيتها الاستقالة ومغادرة البلاد إثر الأزمة المثارة بشأن تقديمها معلومات كاذبة لاكتساب حق اللجوء السياسي في هولندا وذاع صيت حرصي علي في أعقاب مقتل المخرج الهولندي ثيو فان جوخ في نوفمبر/ تشرين الثاني العام 2004، الذي كان يخرج فيلم «الخضوع» الذي كتبته، والذي تناول بالانتقاد الحاد مكانة المرأة تحت التشدد الإسلامي.

رئيس الأركان التركي الفريق حلمي أوزكوك يناشد مواطنيه حماية العلمانية, ممتدحاً المظاهرة التي نظمها آلاف الأتراك عقب اغتيال قاض مخضرم على يد أحد المسلحين الإسلاميين.

حقق فيلم «شفرة دافنشي The Da Vincie Code» أعلى إيرادات يحققها فيلم سينمائي، في أول أيام عرضه في دور السينما، بالكثير من دول العالم، بلغت أكثر من 32 مليون دولار، على رغم الاحتجاجات الواسعة التي قادها الفاتيكان ضد الفيلم، لما يزعمه من إساءة الفيلم للمسيحية.

تضاهرة غنائية لليهود التوانسة في جزيرة جربة التونسية.

وفاة المطرب السوداني إبراهيم عوض عن عمر ناهز 71 عاماً في العاصمة الأردنية (عمّان) التي نقل إليها لتلقي العلاج قبل نحو شهر.

وأجمع النقاد على أن الفقيد كان ظاهرة فريدة في عالم الأغنية السودانية وقد شكل ظهوره في العام 1953 حدثاً مهمّاً في الساحة الفنية مبتدئاً حضوره بأغنية «ابسمي يا أيامي» للشاعر عبدالرحمن الريح الذي تبناه في بداية مسيرته الفنية.

وقد شارك الراحل مع النجم المصري الراحل إسماعيل ياسين في فيلم «طرزان في الغابة».

يونيو/ حزيران

وفاة الفنان المخرج عبدالعزيز المنصور.

انطلاق مهرجان الموسيقى الروحية في مدينة فاس في المغرب واستمرت فعالياتها من 2 الى 10 يونيو 2006 وكان أول مهرجان للموسيقى الروحية تم تنظيمه العام 1994 وكله أمل في خلق مجال تلتقي فيه مختلف الثقافات للتعلم من بعضها من دون خوف أو تعصب أو أفكار مسبقة.

قوات الأمن السورية تحبط محاولة لمهاجمة مبنى الاذاعة والتلفزيون السوريين، ووسائل إعلام رسمية في سورية تلقي باللوم على الولايات المتحدة الأميركية و «إسرائيل» وحلفائهما في المنطقة.

وفاة الفنان المصري عبدالمنعم مدبولي متأثراً بمرض القلب. وعمل مدبولي في الفن أكثر من نصف قرن وتنوعت أعماله بين السينما والمسرح والتلفزيون وبين التمثيل والاخراج.

وفاة الفنانة الكبيرة هدى سلطان.

يوليو/ تموز

القبض على الممثل ميل غيبسون، لإجراء تحقيق بشأن قيادته السيارة وهو تحت تأثير الكحول.

فيلم «عمارة يعقوبيان» ونور الشريف وعادل إمام يحصدون جوائز معهد العالم العربي للفيلم التسجيلي الطويل في باريس وتركيز الفنان نور الشريف على التضامن مع لبنان وفلسطين عندما صعد إلى المنصة ليتسلم جائزة أفضل ممثل.

أغسطس/ آب

قدم الفنان المصري حسين فهمي استقالته من منصب «سفير الأمم المتحدة للنوايا الحسنة»، احتجاجاً على صمت المنظمة الدولية على حوادث القتل والتدمير التي تعرض لها الشعب اللبناني، على يد قوات الجيش الإسرائيلي، وآخرها «قانا».

وفاة العالم والأديب المصري الكبير د.أحمد مستجير.

وفاة الروائي العالمي المصري نجيب محفوظ، أول أديب عربي يحصل على جائزة نوبل للآداب، وقد عانى روائي نوبل خلال مرضه الأخير من فشل كلوي أدى إلى ارتفاع نسبة السموم بالدم. ولكن خلال الأيام الأخيرة، تحسنت وظائف الكلى نسبيّاً، غير أن احتمالات وفاته ظلت تخيم على الأجواء طوال فترة مرضه.

اكتوبر/ تشرين الأول

وفاة الفنان العراقي الشهير خليل الرفاعي (79 عاماً) في أحد مستشفيات محافظة أربيل التابعة الى إقليم كردستان إثر مرض أصاب الكلى بعجز أوقفها عن العمل.

أثار نشر رسم مسيء جديد للرسول غضب المسلمين في الدنمارك الذين وصفوا الأمر بأنه حملة منظمة لإهانة الإسلام. ويظهر الرسم الرسول في سن متقدمة ملتصقاً بزوجته عائشة وهي في التاسعة من عمرها مع طفل بين ذراعيها, وكتب تحته «عندما يحب النبي».

وفاة الفنان المصري فؤاد المهندس عن عمر ناهز 82 عاماً، بعد أن ترك تراثاً كبيراً من الأعمال الفنية في المسرح والسينما والتلفزيون والإذاعة، على مدى أكثر من نصف قرن.

نوفمبر/ تشرين الثاني

نقابة الممثلين تحول الراقصة دينا إلى مجلس تأديب بسبب ما حدث وقت افتتاح عرض فيلم «عليّ الطرب بالثلاثة» بسينما ميامي إذ قام بعض الشباب بالتحرش بالفتيات بالشارع وقتها وقيل إن رقص دينا هو السبب.

أغلقت السلطات العراقية قناتي «الزوراء» و «صلاح الدين» الفضائيتين بتهمة «التحريض على العنف والقتل»، عقب تغطيتهما لجلسة الحكم بالإعدام على الرئيس السابق صدام حسين.

ديسمبر/ كانون الثاني

توفي الفنان الكوميدي غريب محمود الذي اشتهر بتقديم شخصية «أبوالعُريف» في التلفزيون المصري، أثناء قيامه ببروفات مسرحية «حمام مغربي» على مسرح فيصل ندا أمام وفاء مكي، والشحات مبروك، وذلك عن عمر ناهز 63 عاماً. وذكرت صحيفة «المساء» المصرية أن الفنان الراحل سقط مرتين على المسرح ووقف بعد الأولى بمساعدة زملائه واستأنف البروفة، وفي الثانية سقط مغشيّاً عليه وتم نقله على الفور الى مستشفى القصر العيني «الفرنساوي» ولفظ أنفاسه هناك. من أشهر أعمال غريب فيلم «التجربة الدنماركية» مع عادل إمام.

وفاة الفنانة ماجدة الخطيب عن عمر ناهز 63 عاماً في أحد مستشفيات القاهرة بعد معاناة مع أمراض في الكبد وتوقف وظيفة الكليتين.

وفاة جوزيف باربيرا مخترع شخصية «توم وجيري»?

العدد 1577 - السبت 30 ديسمبر 2006م الموافق 09 ذي الحجة 1427هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً