العدد 3928 - السبت 08 يونيو 2013م الموافق 29 رجب 1434هـ

«التعاون الإسلامي» تطرح مشاريع لتطوير القدس بقيمة 500 مليون دولار

أعلنت منظمة التعاون الإسلامي، أمس السبت (8 يونيو/ حزيران 2013)، أنها ستطرح في 11 يونيو/ حزيران الجاري، حزمة مشاريع مقترحة لتطوير وتنمية 12 قطاعاً في مدينة القدس الشريف، يبلغ إجمالي كلفتها 499.16 مليون دولار.

وقالت المنظمة التي تتخذ من جدة غرب السعودية مقراً لها، في بيان، إنها تعتزم تقديم ورقة بالمشاريع المقترحة إلى مؤتمر المانحين لتمويل الخطة الاستراتيجية لتطوير وتنمية مدينة القدس الشريف، المزمع عقده في العاصمة الأذربيجانية (باكو) الثلثاء المقبل.

ووجهت المنظمة وجمهورية أذربيجان الدعوة إلى وزراء خارجية الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي، وإلى بعض المؤسسات المالية المانحة في العالم الإسلامي، للمشاركة في أعمال المؤتمر.

وقال الأمين العام للمنظمة أكمل الدين إحسان أوغلي، إن المؤتمر يأتي تنفيذا للقرار الصادر عن الدورة الـ 12 لمؤتمر القمة الإسلامي التي عقدت في القاهرة في شهر فبراير 2013، وذلك من أجل دعم مدينة القدس الشريف. وأشار إلى أن الدعوة لعقد هذا المؤتمر للمانحين بشأن مدينة القدس الشريف «تتسم بأهمية وخاصة نظراً لما تعكسه من عزم وإرادة مشتركة لتقديم الخطاب السياسي مشفوعاً بجهود فعلية لتوفير الدعم المالي، بهدف حماية مدينة القدس الشريف من خلال تنفيذ البرامج التنموية لتمكين المواطنين الفلسطينيين فيها».

وأضاف إحسان أوغلي، أن القطاعات الحيوية في القدس «أضحت هدفاً مباشراً لمختلف الإجراءات والسياسات الإسرائيلية التعسفية، إذ لم يعد بمقدور أكثر من 10 آلاف طفل فلسطيني الذهاب إلى المدارس جراء العجز الكبير في عدد الفصول الدراسية الذي سيناهز خلال السنة المقبلة، بناء على التقارير الواردة، أكثر من 1000 غرفة مدرسية».

وقال إن قطاع الصحة ليس بأحسن حال، حيث تفتقر المستشفيات والمراكز الصحية للتجهيزات، ويمتد العجز كذلك لقطاعي الإسكان والاقتصاد اللذين لا يلبيان الحد الأدنى من الخدمات التي يحتاجها المجتمع الفلسطيني في القدس.

العدد 3928 - السبت 08 يونيو 2013م الموافق 29 رجب 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً