العدد 3935 - السبت 15 يونيو 2013م الموافق 06 شعبان 1434هـ

الشرطة التركية تخلي حديقة «جيزي» من جميع المتظاهرين

شرطة مكافحة الشغب تطلق مدافع المياه على المتظاهرين في ساحة تقسيم بإسطنبول - REUTERS
شرطة مكافحة الشغب تطلق مدافع المياه على المتظاهرين في ساحة تقسيم بإسطنبول - REUTERS

أخلت الشرطة التركية مساء أمس السبت (15 يونيو/ حزيران 2013) حديقة جيزي في ساحة تقسيم في إسطنبول من آلاف المتظاهرين الذين كانوا متجمعين فيها وذلك بعد ساعتين من إنذار جديد وجهه رئيس الوزراء رجب طيب أردوغان للمحتجين لإخلاء المكان، بحسب ما افاد مراسلو وكالة «فرانس برس».

ودخلت قوات الأمن حديقة جيزي معقل حركة الاحتجاج ضد الحكومة التي تشهدها تركيا منذ أسبوعين وأخلت المتنزه من كل من فيه مستخدمة الغاز المسيل للدموع.

وتم أثناء تدخل قوات الأمن إزالة خيم عدة كان المتظاهرون يستعدون لتمضية ليلة أخرى فيها وتم اعتقال العديد من المحتجين، بحسب ما شاهد مراسلو «فرانس برس».

وقبيل ذلك كانت قوات الأمن استخدمت خراطيم المياه ثم الغاز المسيل للدموع، لإجبار كثير من المتظاهرين الذين تجمعوا في ساحة تقسيم رافعين شعارات مناهضة لأردوغان على مغادرة الساحة.

وكان رئيس الحكومة التركية حدد في كلمة ألقاها قرب أنقرة أمام عشرات آلاف من أنصاره، مهلة جديدة للمتجمعين في المتنزه لاخلائه تنتهي اليوم (الأحد).وكان أردوغان، جدد أمس، دعوة المتظاهرين إلى فض اعتصامهم، وأكّد أن رسالتهم وصلت، معلناً عن تنظيم حشد جماهيري، في الساعة الخامسة من السبت. وأكّد أردوغان أن حكومة ستلتزم بقرار المحكمة حول المنتزه. يذكر أن أردوغان أجرى اجتماعاً مفاجئاً، مع 8 فنانين أتراك واثنين من أعضاء «منبر التضامن مع تقسيم»، وذلك بعد أيام على لقائه وفداً مكوناً من 11 شخصاً ممثلين للمحتجين في ميدان تقسيم، في مبنى الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية الحاكم في العاصمة أنقرة، حيث اقترح عليهم إمكانية إجراء استفتاء داخل مدينة اسطنبول، بشأن مصير منتزه «جيزي». وكانت المظاهرات التي انطلقت قبل أسبوعين على خلفية بناء ثكنات عسكرية على الطراز العثماني تضم مسجداً في متنزه «جيزي» في ميدان تقسيم باسطنبول تحوّلت إلى أعمال عنف واسعة ومواجهات مع الشرطة توسّعت إلى مناطق عدة في البلاد، أصيب خلالها المئات بجروح كما قتل 4 أشخاص على الأقل.

العدد 3935 - السبت 15 يونيو 2013م الموافق 06 شعبان 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً