العدد 3941 - الجمعة 21 يونيو 2013م الموافق 12 شعبان 1434هـ

تفاؤل صيني - أوروبي بعد المحادثات بشأن ألواح الطاقة الشمسية

قال مسئولون من الصين والاتحاد الأوروبي أمس (الجمعة) إنهم يأملون في تسوية النزاع بين الجانبين بشأن رسوم الإغراق التي قررتها المفوضية الأوروبية على واردات الاتحاد من ألواح الطاقة الشمسية الصينية بعد المحادثات التي جرت بين الجانبين أمس.

قال المفوض التجاري الأوروبي كارل دي جوشت «الاتحاد الأوروبي يأمل في حل ودي للنزاع» مضيفاً أن الاتحاد يريد «التوصل إلى حل تفاوضي في أسرع وقت ممكن».

وأضاف أن كلا الجانبين أظهر «حسن النوايا» لحل الموضوع من خلال المفاوضات بشأن أسعار بيع ألواح الطاقة الشمسية الصينية في أوروبا وأنه يأمل في الاتفاق على سعر مقبول من الجانبين، لكنه حذر من أن المفاوضات مازالت في بدايتها.

كان دي جوشت يتحدث بعد ترؤسه بالمشاركة مع وزير التجارة الصيني جاو هوشينج الاجتماع السنوي رقم 27 للجنة الاقتصادية والتجارية الصينية الأوروبية.

من ناحيته، قال الوزير الصيني إن الجانبين عقدا مشاورات مهمة منذ بداية يونيو/ حزيران الجاري بشأن القرار الأوروبي المثير للجدل بفرض رسوم إغراق على واردات الاتحاد من ألواح الطاقة الشمسية الصينية.

وقد انطلقت المفاوضات بين الخبراء الصينيين والأوروبيين في وقت سابق من الأسبوع الجاري في بروكسل ثم انتقلت أمس إلى بكين لتصبح هذه القضية أحد أهم القضايا على جدول أعمال اللجنة الصينية الأوروبية.

وقال المتحدث باسم وزارة التجارة الصينية شين دانيانج في وقت سابق إن الجانبين يحاولان إيجاد حل للنزاعات التجارية بين الجانبين خلال المحادثات. كانت المفوضية الأوروبية قد قررت فرض رسوم الإغراق على ألواح الطاقة الشمسية الصينية بنسبة 11.8 في المئة اعتباراً من السادس من الشهر الجاري على أن يتم رفعه إلى 47.65 في المئة في السادس من آب/ أغسطس ما لم يتم التوصل إلى «حل» مع المسئولين الصينيين. وردت الصين بإعلان اعتزامها فرض رسوم إغراق على وارداتها من الخمور الأوروبية حيث سيكون المتضرر الأساسي من القرار فرنسا وإسبانيا وإيطاليا وهي من أبرز الدول المؤيدة لرسوم الإغراق الأوروبية على ألواح الطاقة الشمسية الصينية.

العدد 3941 - الجمعة 21 يونيو 2013م الموافق 12 شعبان 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً