العدد 3942 - السبت 22 يونيو 2013م الموافق 13 شعبان 1434هـ

«بتلكو» و«الأهلي» و«البركة» ضمن أفضل 50 علامة تجارية

لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا...

أشارت دراسة حديثة أصدرتها «براند فاينانس»، إحدى أبرز شركات الاستشارات الدولية المتخصصة بتقييم العلامات التجارية، إلى أن مملكة البحرين حصدت ثلاث علامات تجارية من قائمة أفضل 50 علامة تجارية في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا (مينا) بقيمة إجمالية لهذه العلامات وصلت إلى 577 مليون دولار أميركي.

واحتلت «بتلكو» المركز 44 في القائمة (بقيمة بلغت 209 ملايين دولار) فيما أتى البنك الأهلي المتحد و«البركة» ضمن القائمة الإقليمية.

ووفقاً للدراسة فإن قيمة العلامات التجارية البحرينية الثلاث في القائمة تشكل نسبة 1 في المئة من إجمالي قيمة العلامات الخمسين والبالغة قيمتها ما يزيد على 39 مليار دولار.

وتمتلك الإمارات والسعودية 29 علامة من قائمة الخمسين الأعلى قيمة ما يمثل 70في المئة. وجاءت المملكة العربية السعودية ثانياً بفارق قليل ممثلة بـ 14علامة مقارنة بـ 15 علامة لدولة الإمارات العربية المتحدة.

وقال المدير التنفيذي لشركة «براند فاينانس» في الشرق الأوسط، هاني موافي: «من خلال مكاتبها المنتشرة في 22 دولة، تنشر براند فاينانس تقاريرها الدولية والإقليمية السنوية لأكثر العلامات التجارية قيمة مقدمة لمجتمع الأعمال رؤى عن أفضل العلامات التجارية دولياً وفي كل سوق على حدة. وتتم هذه الدراسة الإقليمية سنوياً منذ العام 2009 وتعتمد تصنيف العلامات وفقاً للقطاع والدولة».

وتم نشر الدراسة في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بالتعاون مع شركة «فرتشو» للعلاقات العامة والتسويق «Virtue PR & Marketing Communications»، إحدى شركات العلاقات العامة الأسرع نمواً في المنطقة.

ومنذ العام 2009، كانت «براند فاينانس» تصدر تقريرها فقط عن علامات دول مجلس التعاون الخليجي؛ إذ قامت هذا العام بتوسيع نطاق دراستها لتشمل جمهورية مصر العربية والمملكة الأردنية، لتقدم بذلك صورة أوسع عن واقع العلامات التجارية في منطقة الشرق الأوسط.

العدد 3942 - السبت 22 يونيو 2013م الموافق 13 شعبان 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً