العدد 3955 - الجمعة 05 يوليو 2013م الموافق 26 شعبان 1434هـ

ويكيبيديا إكسترا : لاهور

لاهور هي مدينة باكستانية. عاصمة إقليم البنجاب كما كانت عاصمة الغزنويين وملوك المغول، كما تعتبر ثاني أكبر مدينة في باكستان ومركزاً ثقافياً وعلمياً وتاريخياً، وتسمى قلب باكستان، وتقع مدينة لاهور على ضفاف نهر الراوي، ويبلغ عدد سكانها نحو 10.000.000 (عشرة ملايين نسمة) وفيها العديد من المعالم التاريخية منها القلعة الملكية (شاهي قلعة)، حديقة شالا مار، ومن المساجد التاريخية المسجد الملكي (شاهي مسجد).

كما تعتبر مقبرة جهانكير ومقبرة نور جهان أحد أهم المعالم التاريخية المغولية بها، كما هناك العديد من المعالم التي تعود لفترة حكم السيخ والإنجليز وتقليدياً: فإنهم يقولون في باكستان إن «إسلام آباد» هي العاصمة السياسية وكراتشي العاصمة الاقتصادية أما لاهور بتاريخها العميق فهي العاصمة الثقافية. وهي المنبر الذي أعلن من فوقه قرار إنشاء دولة باكستان فيما عرف بقرار لاهور الشهير الذي اتخذ العام 1940م.

ابن تشدر جي هو من أقام هذه المدينة وفي الهندوسية القديمة يذكر أن أسم لاهور بـ «لوه بور» ويعني مدينة لوه، وفي آثار الراجبوت تذكر باسم «لوه كوت» والذي يعني «قلعة لوه» كما يذكرها المؤرخ والسائح المشهور(الإدريسي) باسم «لهاور» وفي كل العصور كان لهذه المدينة أهميتها لموقعها الجغرافي كونها تقع على ضفاف نهر الراوي وكانت البوابة الرئيسية التي واجهت الغزاة وظهر هناك المسيخ الدجال.

العدد 3955 - الجمعة 05 يوليو 2013م الموافق 26 شعبان 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً