العدد 3961 - الخميس 11 يوليو 2013م الموافق 02 رمضان 1434هـ

العراق يستهل رمضان بـ 40 قتيلاً

قوات الأمن العراقية تتفقد موقع انفجار سيارة مفخخة في الخالدية - reuters
قوات الأمن العراقية تتفقد موقع انفجار سيارة مفخخة في الخالدية - reuters

تعرضت القوات العراقية لهجمات دامية أمس الخميس (11 يوليو/ تموز 2013) على أيدي مجموعات مسلحة إذ قتل 25 عنصر أمن ومسلح واحد في مناطق متفرقة، فيما قتل 14 شخصاً في هجمات أخرى.

وتشكل موجة العنف هذه امتداداً لأعمال القتل المتصاعدة أخيراً في العراق، والتي حصدت أكثر من 240 قتيلاً منذ مطلع الشهر الجاري، بحسب حصيلة تعدها وكالة «فرانس برس» استناداً إلى مصادر أمنية وطبية رسمية.

ووقعت أكبر هجمات أمس على الطريق بين بيجي وحديثة، حيث تحدثت مصادر أمنية وطبية عن هجوم نفذه مسلحون ضد مركز لقوات حماية المنشآت النفطية والجيش.

جاء ذلك في وقتٍ حذّر فيه مسئول رفيع المستوى في بعثة الأمم المتحدة من حرب أهلية دامية، معتبراً أن أزمة سورية وعوامل إقليمية أخرى تلقي بظلال قاتمة على التطورات العراقية.


قتيلاً في العراق والأمم المتحدة تحذر من حرب أهلية

بغداد - أ ف ب، يو بي آي

تعرضت القوات العراقية لهجمات دامية أمس الخميس (11 يوليو/ تموز 2013) على أيدي مجموعات مسلحة، إذ قتل 25 عنصر أمن ومسلح واحد في مناطق متفرقة، فيما قتل 14 شخصاً في هجمات أخرى.

وتشكل موجة العنف هذه امتداداً لأعمال القتل المتصاعدة أخيراً في العراق، والتي حصدت أكثر من 240 قتيلاً منذ مطلع الشهر الجاري، بحسب حصيلة تعدها وكالة «فرانس برس» استناداً إلى مصادر أمنية وطبية رسمية.

ووقعت اكبر هجمات على الطريق بين بيجي وحديثة، حيث تحدثت مصادر أمنية وطبية عن هجوم نفذه مسلحون ضد مركز لقوات حماية المنشآت النفطية والجيش.

وأوضحت المصادر أن الهجوم الذي وقع عند منتصف أمس «أدى إلى مقتل 11 عنصراً في قوات حماية المنشآت وثلاثة جنود». وذكر عقيد في الشرطة أن الهجوم وقع في منطقة قريبة من الحدود مع محافظة الأنبار.

وانفجرت مساءً ثلاث عبوات ناسفة في مدينة تكريت مستهدفة دوريات للشرطة، ما أدى إلى مقتل ثلاثة من عناصر الشرطة وإصابة خمسة بجروح، بحسب عقيد في الشرطة وطبيب في مستشفى تكريت.

وفي وقت سابق، تعرضت مراكز أمنية في محافظة الأنبار لهجمات مسلحة وانتحارية.

وقال العقيد وسام زعيلي من شرطة الخالدية الواقعة على بعد 20 كيلومتراً شرق الرمادي إن «مجموعة مسلحة هاجمت مركز شرطة الشهابي في جزيرة الخالدية».

وأضاف «بدأ المهاجمون بإطلاق النار على أبراج الحماية التابعة إلى المركز ما أدى إلى تسلل اثنين من العناصر المسلحة إلى باب المركز حيث قتل أحدهما».

وتابع أن المهاجم الثاني «تمكن من قتل أحد الحراس ودخل إلى مقر الاستعلامات الرئيسية وفجر نفسه هناك ما أدى إلى مقتل شرطي ثانٍ وإصابة اثنين»، قبل أن يهاجم المركز «انتحاري آخر يقود سيارة مفخخة» ما أدى إلى وقوع مزيد من الضحايا.

وقال المصدر في وقت لاحق إن مجموع الضحايا بلغ 4 قتلى من الشرطة.

وفي هجوم آخر، سقطت ثلاث قذائف هاون على مركز للشرطة في الفلوجة تبعها تفجير انتحاري بسيارة مفخخة أمام المركز، ما أدى إلى مقتل شرطي وإصابة ثلاثة بجروح.

وفي الموصل، قتل جندي أمام منزله عندما أطلق مسلحون النار عليه في حي سومر في شرق المدينة، وقتل شرطي وأصيب آخر بانفجار عبوة ناسفة في غرب الموصل، وفقاً للملازم أول في الشرطة إسلام الجبوري.

وقتل مدني على أيدي مسلحين أيضاً في منطقة تبعد 60 كيلومتراً جنوب الموصل، بحسب مصادر أمنية وطبية، فيما قتل مدني آخر بأيدي مسلحين مجهولين في قضاء الشرقاط. وانفجرت سيارة مفخخة يقودها انتحاري في منطقة الكرادة في بغداد قبيل موعد الإفطار، ما أدى إلى مقتل ثلاثة أشخاص وإصابة ستة على الأقل بجروح، بحسب عقيد في الشرطة ومصدر طبي رسمي.

وبعيد الافطار بنحو عشر دقائق، قتل عشرة عراقيين وأصيب 22 بجروح في هجوم بسيارة مفخخة أعقبه هجوم انتحاري استهدف مجلس عزاء في محافظة ديالى، بحسب مصادر أمنية وطبية.

في سياق آخر، حذّر مسئول رفيع في بعثة الأمم المتحدة في العراق أمس الأول من حرب أهلية، معتبراً أن أزمة سورية وعوامل إقليمية أخرى تلقي بظلال قاتمة.

وقال مسئول ملف حقوق الإنسان في البعثة فرانسيسكو موتا لـ «فرانس برس» إن «العراق بات عند مفترق طرق»، مضيفاً «لا نقول أننا في حرب أهلية حالياً، لكن الأعداد (الضحايا) سيئة جداً».

وقال موتا إن «الكثير من المجموعات المتشددة تنتعش مما يحدث هناك». وتابع «بقدر ما يزيد عدد القتلى (في العراق) تصبح فرص رد الفعل المضاد وفرص دوامة لا يمكن السيطرة عليها أكبر».

العدد 3961 - الخميس 11 يوليو 2013م الموافق 02 رمضان 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 8 | 5:45 م

      لكم الله

      لكم الله يا أهل العراق

    • زائر 7 | 8:35 ص

      قاتلكم الله ايها التكفيريين بأي دين تدينون

      كل شي في الحياة تريدون السيطرة عليه قتلتم خلق الله قاتلكم الله .

    • زائر 6 | 7:13 ص

      اللهم انتقم منهم

      طبعا هذا كله باسم الدين والدين منهم براء

    • زائر 5 | 6:00 ص

      العراق الجريح

      قتل وذبح ونحر ...اي دين هذا يحلل دم الابرياء...الله اعينا من دين الصدامي التكفيري

    • زائر 3 | 3:40 ص

      القتل المتعمد

      سورة 4. النساء, الآية 93: بسم الله الرحمن الرحيم وَمَن يَقْتُلْ مُؤْمِنًا مُّتَعَمِّدًا فَجَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا

    • زائر 2 | 3:20 ص

      ولد الديره

      احين ف دمتكم ليش يقتلون الايرياء،ده جهاد؟ الله ينعل الارهابيين دنيا واخره

    • زائر 1 | 9:46 م

      العراق

      الله المستعان

اقرأ ايضاً