العدد 3999 - الأحد 18 أغسطس 2013م الموافق 11 شوال 1434هـ

«اتحاد النقابات»: توقف تمويل مشروع التوظيف يهدد مستقبل 10 آلاف بحريني

أسف لتجميد حل ملف المفصولين... وأكد أن الحل باستئناف تحصيل الرسوم لصالح «تمكين»

سيدسلمان المحفوظ
سيدسلمان المحفوظ

العدلية - الاتحاد العام للنقابات 

18 أغسطس 2013

قال الأمين العام للاتحاد العام لنقابات عمال البحرين السيدسلمان المحفوظ، تعليقاً على توقف تمويل مشروع التوظيف الذي يستفيد منه 10000 موظف بحريني: «إن توقف تمويل المشروع سيتسبب بفقدان آلاف الخريجين لوظائفهم ذات العقود المؤقتة».

وأكد المحفوظ، في بيان للاتحاد العام لنقابات عمال البحرين، أمس الأحد (18 أغسطس/ آب 2013)، أن «الطريق الوحيد لإنقاذ هذا المشروع يكمن في استئناف هيئة تنظيم سوق العمل تحصيل الرسوم الخاصة بالعمال الأجانب وإحالتها لصندوق تمكين، لكي يتمكن من الانتعاش وإعادة تمويل مشروع التوظيف ومشاريع أخرى تختص بتدريب الخريجين وتأهيلهم لسوق العمل».

يشار إلى أن الرسوم الخاصة بالعمال الأجانب التي كانت تحصلها هيئة تنظيم سوق العمل، قد تم تجميدها منذ نحو عام وأكثر.

وأكد المحفوظ أن «ما يقلقنا هو ما أورده وكيل وزارة العمل صباح الدوسري من توقف تمويل مشروع التوظيف الذي يستفيد منه 10000 موظف من مختلف الفئات لطالبي العمل من جامعيين وحملة دبلوم وحملة ثانوية عامة وغيرهم». مشيراً إلى أن «هذا التصريح مؤشر مقلق حقاً، وعلى الجميع أن يأخذوه بعين الاعتبار والجدية الكافية ففي الوقت الذي نعمل فيه معاً على تصحيح ملف الفصل على أساس أحداث 2011 ونتهيأ لتجاوز هذه الحفرة العميقة التي أوقعتنا فيها ظروف خارجة عن الإرادة».

وقال: «إننا نذّكر الجميع أن الاتحاد كان منذ البداية داعماً قوياً لمشروع إصلاح سوق العمل ولمؤسستيه الرئيسيتين هيئة سوق العمل وتمكين وعلى رغم كل العثرات التي طالت عملهما نرى أن بقاءهما قويتين ومستمرتين في تمويل التدريب والتوظيف للعمالة الوطنية عن طريق الرسوم المحصلة من أصحاب العمل عن أعداد العمال الوافدين لديها هي سياسة يجب أن تستمر وتتواصل وخاصة أننا يفترض أن نبدأ الآن مرحلة التقييم الأولى لهذا المشروع منذ بدء تحصيل الرسوم وإن توقف تحصل هذه الرسوم وما يلقيه على «تمكين» من خطر نفاد مصادر تمويله هو أمر بالغ الخطورة في رأي اتحادنا».

وتابع «إنه من المخجل أن يستنجد مشروع التوظيف طلب التمويل، فلا يجد أذناً صاغية حيث تقاذف المسئولية من «تمكين» إلى الوزارة، بسبب تأثر مداخيله بعد وقف تحصيل رسوم هيئة تنظيم سوق العمل ما حرم «تمكين» من الجزء الرئيسي من تمويل موازنته». متسائلاً: «كيف لمشروع بهذه الأهمية لتوفير العيش الكريم والعمل اللائق واللقمة الشريفة بما يحقق الأمن الاجتماعي لا يجد من يموّله؟».

وشدد المحفوظ على أن «الاتحاد العام يدعو إلى أخذ التنويه الذي أطلقته وزارة العمل على لسان الوكيل بجدية وإلى استعادة دور تمكين أيضاً الذي أناطه به مشروع إصلاح سوق العمل بوصفه مؤسسة تأهيل وإعداد ثم توظيف أبناء الوطن من الباحثين عن عمل أو تطوير من يعمل منهم وصولاً إلى تنمية المهارات وبالتالي تحسين الدخل والارتقاء بالفرد والمجتمع».

وعبر المحفوظ عن أسفه من أن «أطراف الإنتاج التي تمكنت من تحقيق بعض التقدم في هذا الملف الشائك يوم كان ضخماً وسميكاً تعجز اليوم عن طي صفحاته الأخيرة بالكرامة والإنصاف لكل متضرر وحيث الجزء الأخير من القضية دائماً هو الأهم لأن إتمامه هو عنوان حلها».

ورأى الأمين العام أن «ما نشهده اليوم من إبعاد هذا الملف هو تحول الثقل من عناصر هذا الملف من فصل وتعسف وانتهاك إلى نتائج هذا الملف وحيث البعض لايزالون يريدون الاستمرار في البناء على القطيعة والبناء على الأزمة وعدم تجاوزها ليصل هذا الأمر إلى قطع الحوار الاجتماعي مع المنظمات النقابية أو مع الاتحاد وعدم الاعتراف بحق الاتحاد العام بتمثيل العمال في المجالس الثلاثية (التأمين الاجتماعي نموذجاً) ووقف مكاسب الاتحاد والنقابات التي استقرت عليها الممارسات والأعراف ونصت عليها الاتفاقيات الثنائية».

العدد 3999 - الأحد 18 أغسطس 2013م الموافق 11 شوال 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 8 | 10:14 ص

      رد على ولد الرفاع

      انتو كلة تبون شغل في قطاع خاص بتروكيماويات_البا_بابكو يعني يرضيك ولد البلد يشتغل في القطاع الخاص (اذا لقى له شغلة) والاجنبي يشتغل في الدوائر والوزارات الحكومية (مثل الشرطة والجيش)؟

    • زائر 7 | 10:03 ص

      لكم منا كل التقدير ايها السيد الفاضل

      هذا ليس حلا بان يخرب بيوت اصحاب المؤسسات الصغيرة بفرض رسوم جيدة عليهم من اجل صالح توظيف البحرينين والحال ان المبلغ الذى تفرضه هيئة تنظيم سوق العمل على المؤسسات ليس قليلا 200 دينار اين تذهب هذا خراب بيوت وهذا حرام وانت اول من يعرف الوضع الحالى للسوق فى البلاد الان وما يشتكى منه اصحاب الاعمال .

    • زائر 4 | 3:03 ص

      ليش في توظيف اساسا

      استيراد العمالة الاجنبية من الخارج واعلانات الصحف تشهد ذلك

    • زائر 5 زائر 4 | 5:55 ص

      ولد الرفاع

      لازم استيراد عمال من خارج انتوكلة تبون شغل في قطاع خاص بتروكيماويات_البا_بابكو تبي تشتغل في قطاع فنادق في وظائف ترة تبي شغل في شركة مقاولات الاسيوي يشتغل8ساعات تحت اشعة الشمس الحارقة

    • زائر 3 | 2:25 ص

      ولد الرفاع

      محفوظ بكلامك تبي تقطع ارزاق الناس تبي تشجع الناس علي ترك اعمالهم

    • زائر 6 زائر 3 | 7:00 ص

      أنا اعمل في مؤسسة ثلثي موظفيها من الاجانب ولا داعي لذلك

      انتم فقط تدافعون من غير ان تحسّوا او تعرفوا الم الناس. انا اعمل في مؤسسة ثلثي موظفيها من الاجانب وهذا منذ زمن ولا تقل من الآن بسبب الاحداث هي سياسة دولتكم مبنية على التخلص منا كمواطنين والعذر اقبح من الذنب ليش قال ما عندهم ولاء! اي ولاء وحرب الناس في ارزاقهم مستمر منذ ان وعينا على هذه الارض من وين نعطيكم الولاء واحنا محاربين في ارزاقنا من الصغر ولولا ان الله حتم على نفسه ان يموت احد جوعا لتم تصفيتنا من الجوع واهلكتمونا ولكن ربك لم يترك لاحد من عبيده ذلك

    • زائر 2 | 1:52 ص

      مساعدات لمصر واللاجئين السوريين

      نحن لا نقول لا تساعدون احد بس البلد أولى والبحرين تحصل على مساهدات ( المارشال الخليجي ) مثلا فكيف هي تحتاج للمساعدة وتقدم المليارات لدول أخرى فهمونا السالفة .

    • زائر 1 | 12:50 ص

      خفض رسوم العمالة الاجنبية

      اليوم في خبر في الوسط ان رئاسة الوزراء قررت خفض رسوم العمل الى 5 دينار لكل 5 عمال. اي مشروع فيه استفاده لشباب البلد فان الحكومة تعترض عليه فما بالك بمشروع توظيف الجامعيين الذي استطاع ان يوظف الجامعيين في الشركات نص من راتبهم تدفعه تمكين والنصف الاخر تدفعه الشركة ومجموعه 400 دينار هنا المشكلة اذا تخلت تمكين عن دفع نصف المبلغ فالشركة غير مكلفه بان تدفع النصف الباقي لذلك اذا اختلت شروط العقد في التوظيف الموؤقت فانه يصبح توظيف ملغي فتظطر الشركة الى الاستغناء عن الموظف

اقرأ ايضاً