العدد 4007 - الإثنين 26 أغسطس 2013م الموافق 19 شوال 1434هـ

أعضاء «الحوار الوطني» يعلنون عن «إقليم شرق اليمن»

خبير في الأسلحة الكيماوية يجمع الأدلة في موقع يقال إنه تعرض لهجوم بالغازات السامة   - REUTERS
خبير في الأسلحة الكيماوية يجمع الأدلة في موقع يقال إنه تعرض لهجوم بالغازات السامة - REUTERS

أعلن أعضاء في مؤتمر الحوار الوطني اليمني في صنعاء، أمس الإثنين (26 أغسطس/ آب 2013)، عن قيام إقليم شرق اليمن، الذي يضم عدداً من المحافظات الشرقية ضمن الدولة الاتحادية المزمع الاتفاق عليها وفق مدرجات الحوار المنعقدة أعماله منذ مارس/ آذار الماضي.

وصدر عن ممثلي محافظات حضرموت، والمهرة، وشبوة، وسقطرى، بياناً قالوا فيه: «نحن الموقعين أدناه أعضاء مؤتمر الحوار الوطني الشامل من أبناء المناطق الشرقية واستناداً إلى الشعور المشترك والرؤية الغالبة في مؤتمر الحوار، فإننا نؤكد على تحديد شكل الدولة اليمنية القادمة على أساس دولة فيدرالية من عدة أقاليم يكون لكل إقليم سلطات منتخبة تتولى إدارته».


أعضاء «الحوار الوطني» يعلنون عن «إقليم شرق اليمن»

صنعاء - يو بي آي، د ب أ

أعلن أعضاء في مؤتمر الحوار الوطني اليمني في صنعاء، أمس الإثنين (26 أغسطس/ آب 2013)، عن قيام إقليم شرق اليمن، الذي يضم عدداً من المحافظات الشرقية ضمن الدولة الاتحادية المزمع الاتفاق عليها وفق مدرجات الحوار المنعقدة أعماله منذ مارس/ آذار الماضي.

وصدر عن ممثلي محافظات حضرموت، والمهرة، وشبوة، وسقطرى، بياناً قالوا فيه «نحن الموقعون أدناه أعضاء مؤتمر الحوار الوطني الشامل من أبناء المناطق الشرقية واستناداَ إلى الشعور المشترك والرؤية الغالبة في مؤتمر الحوار، فإننا نؤكد على تحديد شكل الدولة اليمنية القادمة على أساس دولة فيدرالية من عدة أقاليم يكون لكل إقليم سلطات منتخبة تتولى إدارته وتنميته بما يحقق الأمن والاستقرار».

وأضافوا «نتطلع إلى أن تكون المهرة، وحضرموت، وأرخبيل سقطري، وشبوة، إقليماً له شخصيته الاعتبارية وسلطاته المنتخبة التي تتولى إدارة شئونه وتنمية موارده بما يحقق تطلعات أبناءه في حياة حرة وكريمة وامن وسلام». ودعا البيان، أعضاء الحوار من تلك المحافظات إلى «المحافظة على خصوصيتهم وترابطهم الاجتماعي»، وأكدوا على أن هذا الإقليم «سيكون بما يمثله من بعد اقتصادي تنموي وموروث ثقافي زاخر بقيم السلام والتسامح، كما سيكون خطوة عملية على طريق بناء الدولة اليمنية في شكلها ومضمونها الجديد وعامل استقرار لليمن والمنطقة».

ومن جانبه، أوضح عضو مؤتمر الحوار الوطني أحمد سالم الخنبشي، إن الموقعين على بيان إعلان الإقليم الشرقي وقعوا بصفاتهم الشخصية ووصلت التوقيعات حتى الآن إلى 51 توقيعاً. وكانت وكالة «اليمن» المحلية، أفادت في يونيو/ حزيران الماضي أن خبراء عرب وأجانب، يشاركون في أعمال مؤتمر الحوار الوطني، تمت الاستعانة بهم لتقريب وجهات النظر بين المؤتمرين بهدف التوصل إلى صيغة دولة اتحادية مكونة من 5 أقاليم. في سياق آخر، كذّب مصدر مسئول برئاسة الجمهورية أمس صحة تقارير إخبارية تحدثت عن طلب الولايات المتحدة تخصيص قاعدة عسكرية لها في اليمن.

ونقلت وكالة الأنباء اليمنية «سبأ» عن المصدر قوله تعليقاً على خبر نشرته صحيفة «الشارع» أمس الأول (الأحد) بعنوان «اليمن قاعدة تموين خلفية للجيش الأميركي»، إنه: «من المؤسف أن صحيفة الشارع قد دأبت خلال الفترة الماضية على نشر تلفيقات وفبركات كاذبة لا أساس لها من الصحة لأهداف ومرامي تبعث على الاستغراب والتوجس وتعكس سعي الصحيفة والقائمين عليها لخلط الأوراق وتحويل الأنظار عن الحقائق الموضوعية وما يجب على الصحف عمله من أجل استقرار وأمن الوطن بدلاً من الإثارة المصطنعة وترويج الافتراءات والأكاذيب المغرضة».

على صعيد منفصل، أعلن القاضي المسئول عن قضية التفجير الذي استهدف الرئيس اليمني السابق علي عبدالله صالح في يونيو/ حزيران 2011 في مسجد دار الرئاسة في صنعاء، أمس تنحيه عن القضية بسبب «الحرج»، بحسب ما أفاد مراسل وكالة «فرانس برس». واتهم القاضي هلال محفل الإعلام الموالي للرئيس السابق من دون تسميته بالضغط عليه.

العدد 4007 - الإثنين 26 أغسطس 2013م الموافق 19 شوال 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً