العدد 4007 - الإثنين 26 أغسطس 2013م الموافق 19 شوال 1434هـ

«الإدعاء الصيني» يطلب حكما قاسيا بحق «بو تشيلاي» في نهاية محاكمته

انتهت محاكمة القيادي الصيني السابق بو تشيلاي التي شدت انتباه الصين طيلة خمسة أيام أمس الإثنين (26 أغسطس/ آب 2013) بمرافعة النيابة التي طلبت حكماً قاسياً لمعاقبة أفعال «خطيرة جداً» أخذت على المتهم لكنه نفاها بشدة.

وقال المدعي إن التهم الموجهة إلى المسئول الكبير السابق -الفساد واختلاس أموال واستغلال السلطة لعرقلة تحقيق جنائي بحق زوجته- «بينة» و»خطيرة جداً».

وأعلنت محكمة جينان (شرق الصين) أن الحكم سيصدر في موعد لم يحدد بحق القيادي النافذ والعضو السابق في المكتب السياسي واللجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني الذي أعاد إلى الواجهة مجدداً «الثقافة» الماوية إلى معقله بمدينة شونغكينغ النفطية الكبيرة في جنوب غرب البلاد عندما كان في السلطة.

وفي محضر وزعته المحكمة عن الجلسة قال المدعي «إنه يدفع ببراءته (...) ولا يمكن مراعاة أي ظروف مخففة كي يصدر بحقه حكم خفيف». ويرى خبراء أن بو تشيلاي (64 سنة) الذي يواجه حكم الإعدام، سيصدر بحقه حكم بالسجن لمدة طويلة وأن ذلك الحكم مقرر سلفاً من القيادة الشيوعية.

وخلال الأيام الخمسة التي استغرقتها الجلسات ازداد اهتمام الصينيين بالمحاكمة التي ألقت الضوء على عادات أعضاء القيادة الشيوعية الذين يملكون منازل فخمة ويقومون برحلات على متن طائرات خاصة ورحلات السفاري في إفريقيا.

وقال أحد مستخدمي الإنترنت إن هذه المحاكمة «أفضل بكثير من كل المسلسلات التلفزيونية المثيرة التي شاهدتها».

وانكشفت الاثنين سلسلة أخرى من التفاصيل المثيرة عندما قال بو تشيلاي إن قائد الشرطة وذراعه الأيمن سابقاً وانغ ليجون كان مغرماً بزوجته غو كايلاي. ويبدو أن تلك العلاقة المستحيلة هي التي دفعت بوانغ إلى أن يلجأ في فبراير 2012 إلى القنصلية الأميركية من حيث فجر أكبر فضحية مدوية في الصين منذ عقود، كما قال بو تشيلاي.

العدد 4007 - الإثنين 26 أغسطس 2013م الموافق 19 شوال 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً