العدد 4028 - الإثنين 16 سبتمبر 2013م الموافق 11 ذي القعدة 1434هـ

رحلة البحث عن لقب أوروبي تنطلق بمدربين جدد للكبار

يسعى بايرن ميونيخ الألماني إلى أن يكون أول فريق يحافظ على لقبه في دوري أبطال أوروبا لكرة القدم منذ أكثر من عقدين من الزمان ويستهل الفريق حملة الدفاع عن لقبه اليوم (الثلثاء) في مواجهة سسكا موسكو الروسي بالجولة الأولى من مباريات دور المجموعات بالبطولة. ويحمل المدير الفني الجديد للفريق المدرب جوسيب غوارديولا على عاتقه هذه المهمة بعدما تولى تدريب الفريق خلفا ليوب هاينكس وسط موجة لتغيير المدربين في العديد من الأندية الأوروبية بنهاية الموسم الماضي.

وقاد غوارديولا فريق برشلونة في الفترة من 2008 و2012 وحقق مع الفريق إنجازات غير مسبقة إذ أحرز معه 14 لقبا في مختلف البطولات محليا وأوروبيا وعالميا وكان من بينها لقبان في دوري الأبطال ولكنه فشل في كل من المرتين في الدفاع عن لقبه في الموسم التالي. ويسعى غوارديولا إلى أن يقود بايرن لهذا النجاح بعدما فشل في تحقيقه مع الفريق الكاتالوني. وقاد هاينكس فريق بايرن في الموسم الماضي لإحراز ثلاثيته التاريخية (دوري وكأس ألمانيا ودوري أبطال أفريقيا) قبل اعتزال التدريب وهو ما يضاعف من الضغوط الواقعة على الفريق وغوارديولا في الموسم الحالي إذ أصبح المدرب الإسباني مطالبا بالحفاظ على قوة الفريق الذي بلغ نهائي دوري الأبطال أيضا في عامي 2010 و2012. لذلك، يطمح بايرن إلى ضربة بداية قوية اليوم لرحلة الدفاع عن اللقب الأوروبي من خلال الفوز على سسكا موسكو.

ديفيد مويز وبيليغريني

ويستهل ليفركوزن مسيرته في هذا الدور اليوم بلقاء مانشستر يونايتد الإنجليزي ضمن منافسات المجموعة الأولى. ويأمل المدير الفني لمانشستر يونايتد ديفيد مويز السير على نهج سير المدير الفني السابق للفريق أليكس فيرغسون والفوز بلقب البطولة مثلما فعل فيرغسون في عامي 1999 و2008.

وقدم مانشستر يونايتد بداية متوسطة المستوى في الدوري الإنجليزي هذا الموسم ولكن نجمه الشهير واين روني عاد لهز الشباك في مباراة الفريق أمام كريستال بالاس السبت ليؤكد عمليا تعافيه من الإصابة في الرأس.

وقال مويز: «وصل روني إلى حالة بدنية جيدة بالفعل لكنه ما زال يفتقد حساسية المباريات بسبب فترة الغياب عن الملاعب نتيجة الإصابات. أعتقد أن المشجعين منحوه دفعة رائعة وأتمنى أن يستطيع رد هذا إليهم من خلال العديد من الأهداف. يحتاج إلى فترة الآن للعودة إلى ما يفعله بشكل أفضل».

وإلى جانب لقاء بايرن وسسكا موسكو في المجموعة الرابعة، يحل مانشستر سيتي بقيادة مديره الفني التشيلي مانويل بيليغريني ضيفا على فيكتوريا بلزن التشيكي بالمجموعة نفسها.

يورغن كلوب وبينيتيز

وقدم دورتموند مثالا آخر رائعا على قدراته الهجومية من خلال الفوز الساحق 6/2 على هامبورغ السبت استعدادا للمباراة العصيبة التي تنتظره غدا (الأربعاء) في ضيافة نابولي الإيطالي بالمجموعة السادسة.

ويقود نابولي حاليا المدير الفني السابق لكل من ليفربول وتشيلسي الإنجليزيين المدرب الإسباني رافاييل بينيتيز كما يتألق في صفوف الفريق المهاجم الأرجنتيني الدولي غونزالو هيغواين الذي انضم إليه هذا الصيف قادما من ريال مدريد الاسباني.

مورينهو

ويشهد غدا (الأربعاء) ضمن منافسات المجموعة الخامسة مواجهة أخرى بين تشلسي الإنجليزي وبازل السويسري.

وسبق المدير الفني لتشلسي البرتغالي جوزيه مورينهو أن قاد فريقي بورتو البرتغالي وانتر ميلان الإيطالي للقب دوري الأبطال ويأمل حاليا في إحراز اللقب في فترته الثانية مع تشلسي على رغم أنه أكد مؤخرا أنه يواجه حاليا مع الفريق مهمة أصعب مما واجهه في فترته الأولى مع تشلسي والتي بدأت في 2008.

وقال مورينهو: «إنه فريق مختلف. أتيت إلى هنا للعمل، ولا أقول في سلام لأنني الوحيد الذي لا يحب العمل في هدوء وإنما العمل على تطوير مستوى اللاعبين وتقديم أفضل عروض ممكنة».

العدد 4028 - الإثنين 16 سبتمبر 2013م الموافق 11 ذي القعدة 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً