العدد 4040 - السبت 28 سبتمبر 2013م الموافق 23 ذي القعدة 1434هـ

القلب دينامو الحياة

القلب هو ذاك العضو الحيوي الصغير في حجم القبضة، يتوسَّط الصدر لكنه يميل إلى الجانب الأيسر، يحوي أربع غرف وعدداً من الصمامات القلبية التي تضمن سريان الدم الوارد من أعضاء الجسم المختلف، كي تدفعه إلى الرئتين لتنقيته من خلال عملية التنفس، ليتمَّ استخلاص الأكسجين من الهواء المستنشق لتعويض الدم عمَّا فقده. وهذه العملية تعتبر أمراً أساسياً للعمليات الحيوية المختلفة.

يعدُّ القلب أهم عضو من أعضاء الإنسان، فلا يمكن الاستغناء عنه في أي حال من الأحوال، فبدونه لن يتمكن المرء من العيش أو مواصلة حياته، فهو من يتولَّى مهمة ضخ الدم إلى كل أنحاء الجسم، وإلى كل خلية من خلاياه.

لذا، وحتى يتمكن القلب من تأدية مهمته على أكمل وجه، لابدَّ وأن يكون الجسم بصحَّة سليمة، و جلَّ ما يتطلب من الإنسان فعله، أن «يأكل ليعيش، لا يعيش ليأكل». بإمكاننا، تفادي الإصابة بأمراض القلب، فهي من الأسباب الرئيسة للوفيات والعجز، إذ تزداد مخاطر الإصابة بهذا المرض كلما تقدم بنا السن، حيث تكون نسبة خطورة الإصابة بالمرض بالنسبة للرجال فوق الخامسة والأربعين من العمر، وبالنسبة للنساء فوق الخامسة والخمسين من العمر. علماً أن المخاطر تزداد أكثر كلما كان هناك أحد أفراد الأسرة مصاباً بمرض القلب في سنٍّ مبكرة.

العدد 4040 - السبت 28 سبتمبر 2013م الموافق 23 ذي القعدة 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً