العدد 4040 - السبت 28 سبتمبر 2013م الموافق 23 ذي القعدة 1434هـ

عـُذراً أطفالنا الخُدَّج أنتم عرضة للمشاكل الاجتماعية

أفادت دراسة بريطانية حديثة، أن المواليد الخُدَّج الذين ولدوا قبل الأسبوع السابع والثلاثين من الحمل، أكثر عرضة للمشاكل الاجتماعية مع أهلهم في المستقبل.

وأجرى الدراسة باحثون في جامعة وارويك البريطانية، راقبوا خلالها 71 مولوداً من الخُدَّج، مقابل 105 مواليد أكملوا فترة الحمل الطبيعية، حيث وجد العلماء أن 61 % من المواليد الخُدَّج يرتبطون بشكل طبيعي بأمهاتهم مقابل 71 % من المواليد الباقين.

و أظهر 32 % من الخُدَّج ارتباطاً غير منتظم في سن الـ 18 شهراً، مع الأهل مقارنة بـ17 % من الأطفال الآخرين، والارتباط الصحي بالأهل هو عندما يستخدم الطفل الأهل كقاعدة أمان، ينطلق منها لاستكشاف العالم، وبالتالي فإن الارتباط غير المنتظم يجعل الطفل يظهر سلوكا متناقضا في علاقته مع أهله.

وقال الباحث المسؤول عن الدراسة "دايتر ولك" إن المواليد الخُدَّج غالبا ما يعانون مشاكل في النمو، أو الأعصاب، وهو ما يفسر ارتفاع احتمالات ارتباطهم غير المنتظم مع الأهل، رغم رعايتهم الجيدة لهم.

يُذكر أن العناية بالطفل الخديج لا تتوقف بعد مغادرة وحدة العناية المركَّزة المهيأة لاستقبالهم حال ولادتهم؛ إذ يحتاج الطفل الخديج إلى عناية خاصَّة خلال أول سنتين من حياته، فمعرفةُ المشاكل الصحية في وقت مبكر تجعل المعالجة أكثر سهولة في كثير من الأحيان.

العدد 4040 - السبت 28 سبتمبر 2013م الموافق 23 ذي القعدة 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً