العدد 4040 - السبت 28 سبتمبر 2013م الموافق 23 ذي القعدة 1434هـ

لتقليل التهابات الجلد في الصيف... الكيوي

مع ارتفاع درجات الحرارة في الصيف والأضرار الناتجة عن الأشعة فوق البنفسجية لأشعة الشمس، ينصح الخبراء بطرق عدة لمواجهة ذلك بارتداء القبعات والأكمام الطويلة واستخدام الكريمات الواقية من الشمس والبقاء في المنازل لفترات طويلة.

أما إذا أردت علاج بشرتك من الداخل فإن إحدى أكثر الطرق فاعليةً لمنع الضرر لبشرتك هو التأكد من أن جسمك يتمتع بمستويات عالية من فيتامين C الذي يحفز نمو وإصلاح الأنسجة في الجسم ويساعد أيضاً على إنتاج الكولاجين.

ويتم إنتاج الكولاجين طبيعياً في الجسم وهو ضروري لإعطاء البشرة مظهر النضارة والمرونة، كذلك يتم حقنه من قبل أطباء التجميل حول العينين للحد من مظاهر الشيخوخة.

غير أنه يمكنك تعزيز الكولاجين في جسمك دون القيام برحلة مكلفة إلى العيادة وذلك من خلال تناول الأطعمة الغنية بفيتامين C ومنها فاكهة الكيوي من علامة زيسبري التي تُعَد واحدة من أغنى المصادر الطبيعية بهذا الفيتامين وتحتوي على ضعف كميته في البرتقال كما أنها مصدر جيد لفيتامين E ومضادات الأكسدة الأخرى؛ لذلك فإن تناول حبة على الأقل من فاكهة الكيوي يومياً يزيد مستويات فيتامين C والكولاجين في جسمك ويساعد على إبطاء ظهور الشيخوخة.

هذا، وأفادت خبيرة التغذية هالة برغوت: “فاكهة الكيوي هي أحد مضادات الأكسدة القوية مع توافر كمية عالية من فيتامينات E وC والقليل من فيتامين A”.

وأضافت برغوت: “أظهرت الدراسات أن فيتامين C يعزز تركيب الكولاجين ويمنع الجذور الحرة من إتلاف البشرة، كما أنه مفيد للعناية بالبشرة وخصوصاً لكبار السن”، وتابعت: “تمتلئ البذور السوداء في فاكهة الكيوي بأحماض أوميغا 3 الدهنية التي تساعد أيضاً على إبطاء عملية الشيخوخة”.

وأشارت خبيرة التغذية: “إذا كنت تعتقد أن الشاي الأخضر والتوت والطماطم والشوكولاته الداكنة هي أطعمة مضادة للأكسدة ممتازة، فيجب أن تعرف أن فاكهة الكيوي أكثر فائدة في هذا المجال”، موضحةً: “إذ تحتوي كل حبة كيوي على 40 ميكروغراماً من البيتا كاروتين المضاد للأكسدة وفيتامين E، كما تحتوي الفاكهة على الأحماض الدهنية الأساسية مع خصائص مضادة للأكسدة”.

وتابعت برغوت: “تحتوي بذور الكيوي كذلك على أوميغا 3 والأحماض الدهنية الضرورية لتقليل التجاعيد وتقليل التهابات الجلد مثل حب الشباب والصدفية”.

ولفتت إلى أن “الاستهلاك اليومي الموصى به هو تناول حبتين من الكيوي في اليوم؛ لما تحتويانه من كمية عالية من الألياف وبالتالي تعتبر سهلة الهضم؛ بما يساعد على تطهير البشرة نظراً لاحتوائها على إنزيم أكتندين، الذي يعمل على إذابة البروتين من خلايا الجلد الميتة”.

إلى ذلك، ينصح خبراء التجميل بطرق مختلفة تساعد فيها فاكهة الكيوي من زيسبري على الوصول لبشرة حسنة المظهر، مثلاً يمكن وضع شريحة كيوي ناضجة على عينيك للحد من الانتفاخ والهالات السوداء مع تركها لمدة 15 إلى 20 دقيقة للحصول على تأثير كامل.

ولعل أفضل وصفات العناية بالوجه من علامة زيسبري للكيوي هي تلك المكونة من حبتي كيوي خضراوين من زيسبري وملعقتين صغيرتين من العسل وملعقتين كبيرتين من الشوفان بالإضافة إلى ملعقة صغيرة من زيت الزيتون و6 حبات فراولة، وتكون الوصفة بقشر فاكهة الكيوي وإزالة الأوراق من الجزء العلوي من الفراولة ووضعها في خلاط الفاكهة وإضافة باقي المكونات والخلط لنحو 30 ثانية حتى يصبح الخليط أملس.

ثم ضع الخليط على وجهك وحركه لمدة دقيقة واحدة باستخدام حركات دائرية صغيرة وكن حذراً لتجنب فرك عينيك واترك الخليط على بشرتك لمدة 15 إلى 20 دقيقة ثم نظف بشرتك.

العدد 4040 - السبت 28 سبتمبر 2013م الموافق 23 ذي القعدة 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً