العدد 4075 - السبت 02 نوفمبر 2013م الموافق 28 ذي الحجة 1434هـ

واشنطن وأنقرة تجريان محادثات بشأن صفقة الصواريخ الصينية

ذكرت السفارة الأميركية في أنقرة أمس السبت (2 نوفمبر/ تشرين الثاني 2013) أن مسئولا كبيراً في وزارة الدفاع الأميركية أجرى محادثات في تركيا بعد أن أعربت واشنطن عن «مخاوف جدية» بشأن عزم أنقرة شراء انظمة صواريخ طويلة المدى من الصين.

وأعلنت تركيا في سبتمبر أنها تجري مفاوضات مع «الشركة الصينية للمعدات الدقيقة والتصدير والاستيراد» (تشاينا بريسيجن ماشينري امبورت اكسبورت كوربوريشن) لشراء أول نظام صواريخ مضادة للطيران بعيدة المدى.

وأثارت هذه الخطوة انزعاج حلفاء تركيا في الحلف الأطلسي وخاصة الولايات المتحدة التي فرضت عقوبات على الشركة الصينية بسبب بينها أسلحة وتكنولوجيا صواريخ لإيران وسورية.

وصرح المتحدث باسم السفارة الأميركية في أنقرة ت.ج. غروبيشا لوكالة «فرانس برس» أن «مساعد وزير الدفاع لشئون السياسة جيم ميلر زار تركيا لإجراء مشاورات ثنائية بشأن قضايا الأمن في المنطقة بما في ذلك سورية والعلاقات الدفاعية التركية الأميركية الثنائية، وشراكتنا مع الحلف الأطلسي».

وكان السفير الاميركي في تركيا فرنسيس ريكياردوني أعلن الشهر الماضي أن واشنطن قلقة بشان احتمال إبرام اتفاق مع الشركة الصينية.

وأضاف «لا يوجد خلاف بيننا، ولكننا قلقون بشكل جدي حول تأثير ذلك على

على نظام الدفاع المضاد للطيران لدى الحلفاء».

وفي سبتمبر أعلنت السلطات التركية فتح مفاوضات مع الشركة الصينية المصنعة للصواريخ «هونغكي» او «اتش كيو-9 سام»، بعدما كانت أنقرة أصدرت استدراج عروض العام 2009 لشراء 12 بطارية صواريخ.

وتعتزم تركيا تعزيز حمايتها ضد هجمات جوية وصاروخية وتنويع مصادرها للتجهيزات والبحث عن شركاء لمشروع انتاج مشترك للأسلحة.

وقد برر رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان اختيار الشركة الصينية، مؤكداً في الوقت نفسه الإعلان قريباً عن قرار نهائي بهذا الصدد.

وسبق ان دافعت أنقرة عن خيار الصين مبررة قرارها بحسب تصريحات صحافية لوزير الدفاع عصمت يلماظ بتقديم الصين «افضل اسعار» وموافقتها على إنتاج هذه الاسلحة بالتعاون مع تركيا.

العدد 4075 - السبت 02 نوفمبر 2013م الموافق 28 ذي الحجة 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً