العدد 4091 - الإثنين 18 نوفمبر 2013م الموافق 14 محرم 1435هـ

«زاوية» مختبر البحرين لفحص اللؤلؤ والأحجار الكريمة حماية للزبائن والتجار

فيما يعتزم المعهد الأميركي للأحجار الكريمة تقديم ندوات مجانية في المعرض

خصصت إحدى زوايا معرض الجواهر العربية لمختبر البحرين لفحص اللؤلؤ والأحجار الكريمة والتابع لإدارة فحص المعادن والأحجار الكريمة بوزارة الصناعة والتجارة وتوفر هذه الزاوية خدمة فحص اللؤلؤ والأحجار الكريمة بصفة رقابية الأمر الذي يشكل حماية للزبائن والتجار على حد سواء.
هذا ويقوم العاملون في المختبر بالكشف على اللؤلؤ الطبيعي والتمييز بينه وبين اللؤلؤ المزروع والذي حارب الطبيعي لسنوات طويلة، كما يقوم المختبر أيضا بفحص الأحجار الكريمة.
ويشهد لمملكة البحرين بأنها الدولة الوحيدة التي تمنع قوانينها استيراد والاتجار باللؤلؤ المستزرع كما يشهد لها في المحافل بتوفير الخدمات والنصائح في معرض الجواهر العربية.
وبعيدا قليلا عن المعرض، تجدر الإشارة إلى أن مختبر البحرين لفحص اللؤلؤ والأحجار الكريمة يعد أحد أهم المختبرات المتخصصة في العالم ويقدم خدمات عدة منها فحص اللؤلؤ والأحجار الكريمة وإصدار الشهادات ذات المعايير العالمية والتي منها شهادة فحص الأحجار الكريمة، شهادة فحص الألماس، شهادة البطاقة كما تعد تقاريره معتمدة في هذا القطاع فضلا عن تقديمه لدورات توعوية عن علم الأحجار الكريمة والتي سبق أن شارك فيها الكثيرون من صناع هذا القطاع.
كما يقدم المختبر خدمات أخرى كالفحص الشفوي والاستشارات الفنية لتجار المجوهرات المحليين وغيرهم عن كل ما يتعلق بالأحجار الكريمة، فضلا عن تقديمه للمحاضرات بالتنسيق مع بعض الجمعيات والنوادي والمؤسسات التعليمية والجهات الرسمية.
وفي سياق ذي صلة، يعتزم المعهد الأميركي للأحجار الكريمة تنظيم ندوات مجانية في معرض الجواهر العربية 2013، إذ سيقدم عدد من المدربين المتخصصين من المعهد للمشاركين في الندوات – الذين يضمون التجار والمستهلكين وهواة جمع تشكيلات الأحجار الكريمة – معلومات عن الجوانب المختلفة للأحجار الكريمة والمجوهرات، وسوف تشتمل الموضوعات التي تتناولها الندوات الماس، الأحجار الملونة، اللؤلؤ، كيفية قراءة تقارير التصنيف الصادرة عن المعهد وإرشادات حول شراء المجوهرات.
وفي ذلك قال العضو المنتدب للمعهد الأميركي للأحجار الكريمة نيروبا بات: "باعتبارنا الجهة الأولى المختصة في العالم في التوعية بالأحجار الكريمة والمجوهرات يسرنا أن نعمل مع معرض الجواهر العربية في تنظيم جلسات توعية للعارضين وزوار المعرض، بالنظر إلى التراث الغني لمنطقة الخليج في مجالات الماس، اللؤلؤ والأحجار الملونة فإن الندوات التعريفية سوف تساعد العاملين في هذه التجارة والمستهلكين على اتخاذ قرارات شراء أكثر وعيا وبناء على معلومات صحيحة".
جدير بالذكر أن المعهد الأميركي للأحجار الكريمة قد عمل لجعل التوعية بالأحجار الكريمة والمجوهرات متاحة لتجار المجوهرات في البحرين بدعم من برنامج تمكين للاعتمادات المهنية. ومن المعروف أن المعهد الأميركي يقدم مقررا معترف به عالميا للتعريف والتوعية بجوانب هذه الصناعة بينما يقدم برنامج تمكين دعما للمواطنين البحرينيين من خلال توفير المساعدة المالية.
بالإضافة إلى البحرين فإن المعهد الأميركي للأحجار الكريمة ينظم دورات منتظمة في المراكز التجارية الرئيسية في جميع أنحاء منطقة الخليج بما فيها الكويت، لبنان، قطر، المملكة العربية السعودية، تركيا ودولة الإمارات العربية المتحدة. تركز دورات المعهد على الماس، الأحجار الملونة، اللؤلؤ، تصميم المجوهرات، تجارة التجزئة وغيرها من الموضوعات. يقدم مركز خدمة المعهد في دبي خدمات لتصنيف الماس، الأحجار الملونة واللؤلؤ للمستهلكين وللتجار في جميع أنحاء الشرق الأوسط.

العدد 4091 - الإثنين 18 نوفمبر 2013م الموافق 14 محرم 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 6:50 ص

      اريد معرفة طريقة التواصل مع المختبر لان عندي عقد ورث من اللؤلؤ البحريني الطبيعي وأريد معرفة قيمته العمرية والمادية ولكم جزيل الشكر

اقرأ ايضاً