العدد 4107 - الأربعاء 04 ديسمبر 2013م الموافق 30 محرم 1435هـ

النوافير والشلالات المنزلية... طبيعة تعكس الأناقة والرقي

اجتماع روح الطبيعة النابضة وأناقة العصر معادلة صعبة يسعى لتحقيقها الباحثين عن الكمال في تفاصيل الشلالات والنوافير المنزلية، فلم يعد الاهتمام بجمال التصميم يقتصر على الديكور الداخلي للمنازل، بل غدت النوافير والشلالات وسط حديقة المنزل مقياس يعبر عن قدر عالٍ من الأناقة والفخامة والذوق. تتكيف هذه التصاميم بأشكالها المختلفة مع مساحة الحديقة، التي يوفر لها المصممون أفكاراً متعددة تتوافق مع حجم وشكل المنطقة المحددة لها، فقد تصل أحجام النوافير إلى متر ونصف للحدائق التي لا تتعدى أحجامها خمسة أمتار، في حين تمتد بالعشب والتماثيل المرافقة لها في الحدائق الكبيرة التي تسمح بتجسيد صورة حقيقية للطبيعة الخلابة.

وتتخذ النوافير أشكال العديد من تماثيل الحيوانات التي يتم صناعتها بالأسمنت وتلوينها على حسب الذوق، إلا أن الشكل الدائري للنافورة مازال يجد الكثير من الرواج، وبإضافة لمسات أنيقة على ظهر النافورة من الأحجار والإضاءة الملونة تجعل منها قطعة فنية مبهرة للعين.

تمثل درجات البني الألوان الأكثر رواجاً في صناعة الشلالات فهي تضفي روح تعبر عن الطبيعة الجميلة التي تسكن جو الراحة في نفس ناظرها، وتتنوع الأحجار المستخدمة للشلالات بين أحجار صناعية وأخرى طبيعية أغلى ثمناً لما يحقق منظرها الطبيعي من غاية جمالية مرجوة منه. كما يمكنك اليوم أن تتمتع بجمال هذه المناظر داخل جدران المنزل، عبر شلالات عصرية تعطي مسحة جمالية تكسر جو البرودة الذي يعكسه الأثاث، وهي توضع عادة تحت الأدراج لأنه لا يشكل وجودها شللاً يعيق الحركة في المنزل.

يدخل في صناعة هذه النوافير والشلالات الأسمنت والبلاط، الأحجار، والكانكريت، وعازل للماء، إضافة للمصفي (الفلتر) الذي يعمل بصورة دورية على تنظيف الماء. ولأن تدفق الماء عنصر أساسي لهذه التصاميم فإن حركته تتم بنظام إعادة التوزيع recirculation الذي يسمح بضخ الماء عبر الأنابيب للشلال والنافورة ثم تسحبه من الأسفل لتعيد استخدامه بالأسلوب نفسه، وهو مهمة أخرى يعمل عليها المختص القائم ببنائها.

يمكن اختيار أشكال هذا النوع من الديكور سواء للجمال الداخلي أو الخارجي للمنزل عبر مجموعة من التصاميم المتوافرة لدى المصمم نفسه، أو تحديد أحدها من خلال التصاميم الموجودة على شبكة الإنترنت، حيث يمكن للباحث عن هذه المقومات أن يجدها عبر المختصين في تصميم هذه المناظر والمنتشرين بكثرة في البلد لكون هذا النوع من الديكور عامل مهم ومؤثر في المنظر الخارجي والداخلي لبيت العمر.

العدد 4107 - الأربعاء 04 ديسمبر 2013م الموافق 30 محرم 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً