العدد 4109 - الجمعة 06 ديسمبر 2013م الموافق 03 صفر 1435هـ

العالم ينعى مانديلا ويشيد بشجاعته وتصميمه

طالبات في إحدى مدارس الهند يرفعن صور الفقيد والشموع حداداً على وفاته-reuters
طالبات في إحدى مدارس الهند يرفعن صور الفقيد والشموع حداداً على وفاته-reuters

جوهانسبورغ، باريس - أ ف ب، يو بي آي 

06 ديسمبر 2013

أثار رحيل الرئيس الأسود الأول لجنوب إفريقيا وبطل النضال ضد نظام الفصل العنصري، نيلسون مانديلا أمس الأول (الخميس) موجة ردود فعل في أنحاء العالم أمس الجمعة (6 ديسمبر/ كانون الأول 2013) لتوجيه تحية إلى هذه الشخصية.

ولم يحظَ أي رئيس دولة أو مقاوم سياسي أو حائز جائزة نوبل أو سجين رأي بمثل هذا الكم من تحيات الاحترام والتعبير عن الحزن من كل أنحاء العالم.


مراسم دفن الرئيس السابق ستجرى في 15 ديسمبر

العالم ينعى مانديلا ويشيد بشجاعته وتصميمه

جوهانسبورغ، باريس - أ ف ب، يوبي آي

أثار رحيل الرئيس الأسود الأول لجنوب إفريقيا وبطل النضال ضد نظام الفصل العنصري، نلسون مانديلا أمس الأول (الخميس) موجة ردود فعل في أنحاء العالم أمس الجمعة (6 ديسمبر/ كانون الأول 2013) لتوجيه تحية إلى هذه الشخصية الاستثنائية.

ولم يحظَ أي رئيس دولة أو مقاوم سياسي أو حائز جائزة نوبل أو سجين رأي بمثل هذا الكم من تحيات الاحترام والتعبير عن الحزن من كل أنحاء العالم.

وأجمع القادة السياسيون الذين سيشاركون قريباً في مراسم جنازة الرئيس السابق الذي رحل عن 95 عاماً على التشديد على الصفات الإنسانية للمناضل الذي أمضى 27 عاماً في سجون نظام الفصل العنصري.

وقال الرئيس الأميركي باراك أوباما، أول رئيس أسود أيضاً للولايات المتحدة، الذي أعلن تنكيس الأعلام في الولايات المتحدة «لقد خسرنا أحد الرجال الأكثر تأثيراً والأكثر شجاعة وأحد أطيب الأشخاص على هذه الأرض». وأضاف «بفضل عزة نفسه وإرادته الصلبة للتضحية بحريته من أجل حرية الآخرين، قام بتغيير جنوب إفريقيا وأثر فينا جميعاً».

واعتبر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن نلسون مانديلا كان أحد السياسيين «الأبرز في عصرنا». ووجه بوتين «تعازيه بوفاة نلسون مانديلا رئيس جنوب إفريقيا لسنوات طويلة وأحد أبرز السياسيين في عصرنا»، على ما أعلنت الرئاسة الروسية في بيان.

من جهته اعتبر الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون أن مانديلا كان «مصدر إلهام» للعالم. وأكد للصحافيين في مقر الأمم المتحدة في نيويورك «علينا أن نستلهم من حكمته وتصميمه والتزامه لنسعى إلى جعل العالم أفضل».

وعبر أعضاء مجلس الأمن الدولي عن «تقديرهم الشديد للصفات الأخلاقية والسياسية الاستثنائية» لمانديلا «الذي سيبقى على الدوام في الذاكرة كشخص ضحى بقسم كبير من حياته من أجل أن يتمكن الملايين من أن يحظوا بمستقبل أفضل».

وفي بروكسل قال رئيس المفوضية الأوروبية جوزيه مانويل باروزو إنه «يوم حزين، ليس لإفريقيا وحدها بل للأسرة الدولية بأكملها. نبكي وفاة واحدة من أعظم الشخصيات في عصرنا».

أما رئيس البرلمان الأوروبي مارتن شولتز، فقد قال إن «جنوب إفريقيا فقدت أباها والعالم فقد بطلاً. أشيد بواحد من أكثر الرجال إنسانية في عصرنا».

وأكد باروزو وشولتز أن نلسون مانديلا «لم يلعب دوراً أساسياً في التحول في جنوب إفريقيا إلى الشعب الديمقراطي الذي نراه اليوم بل يمثل المعركة ضد العنصرية والعنف السياسي وعدم التسامح».

ونعت ملكة بريطانيا إليزابيث الثانية مانديلا، واعتبرت أن الإرث الذي تركه هو إقامة بلد سلمي كما نراه اليوم. وقالت الملكة في بيان أصدره قصر باكنغهام إن مانديلا «عمل بلا كلل من أجل خير بلاده وتتذكر بدفء كبير لقاءاتها معه، وتشعر بحزن عميق لوفاته وأرسلت تعازيها الصادقة لأسرته ولشعب جنوب إفريقيا».

وكان رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون نعى في وقت سابق مانديلا، وقال إنه «بطل زماننا وبرحيله انطفأ نور كبير في العالم»، وأوعز بتنكيس العلم فوق مقره الرسمي (10 داوننغ ستريت).

أما الرئيس الأميركي السابق بيل كلينتون فقد وصف مانديلا «ببطل الكرامة الإنسانية والحرية». وقال إن «التاريخ سيذكر مانديلا كبطل من أجل الكرامة الإنسانية والحرية والسلام والمصالحة». وأضاف «نحن نعيش جميعاً في عالم أفضل بفضل مانديلا».

وفي باريس، أشاد الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند بمانديلا، معتبراً أنه «مقاوم استثنائي» و «مقاتل رائع». وفي بيان أصدره قصر الاليزيه، قال الرئيس الفرنسي إن مانديلا «كان يجسد شعب جنوب إفريقيا وأساس وحدة وعزة إفريقيا بأكملها». أما وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس فقد رأى في مانديلا «عملاقاً كان يتمتع بحضور قوي» و «أباً لجنوب إفريقيا». وقال في بيان «مع نلسون مانديلا يرحل أب جنوب إفريقيا، عماد النضال من أجل الحرية المستعادة ومن أجل المصالحة».

وفي آسيا أشاد الرئيس الصيني شي جينبينغ «بالمساهمة الاستثنائية التي قدمها مانديلا لتطوير الإنسانية» فيما شبهه رئيس الوزراء الهندي منموهان سينغ بالمهاتما غاندي.

وأعلن الدالاي لاما أنه فقد برحيل نلسون مانديلا «صديقاً غالياً»، وأشاد بشجاعة الرئيس السابق «ومبادئه ونزاهته». وأعلنت إيران أنها تشارك الجنوب إفريقيين حدادهم بعد رحيل مانديلا، حسبما كتب وزير الخارجية الإيرانية محمد جواد ظريف على «تويتر».

وكتب ظريف «نحن في إيران نشارك الجنوب إفريقيين حدادهم بعد رحيل مانديلا الذي شكل إلهاماً للإنسانية بسبب شجاته». وقال إن مانديلا «كان ثورياً من أجل الحرية ولم يقاوم فقط وهزم الطغيان والعنصرية والفصل العنصري وإنما هزم أيضاً القوة والغضب والحقد والعنف ومشاعر الانتقام».

وفي رام الله، نعى الرئيس الفلسطيني محمود عباس رئيس جنوب إفريقيا السابق الذي وصفه بأنه «فقيد شعوب العالم اجمع (...) وفقيد فلسطين الكبير الذي وقف معنا وكان أشجع وأهم رجالات العالم الذين وقفوا معنا». وأضاف «جمعتنا مع الزعيم الأممي مانديلا علاقات نضالية وتاريخية ستبقى راسخة إلى الأبد بين الشعبين الفلسطيني والجنوب إفريقي». وأعلن الرئيس الفلسطيني، الحداد وتنكيس الأعلام ليوم واحد، على وفاة رئيس جنوب إفريقيا السابق.

ونعى وزير الخارجية المصري نبيل فهمي رئيس جنوب إفريقيا السابق قائلاً إن العالم فقد «رمزاً تاريخياً وابناً إفريقياً مخلصاً».

وفي البرازيل، عبرت الرئيسة ديلما روسيف عن حزنها لوفاة مانديلا «المثل الذي سيقود كل الذين يناضلون من أجل العدالة الاجتماعية والسلام في العالم». وقال أسطورة كرة القدم البرازيلي بيليه على تويتر «لقد فقدت بطلي وصديقي ورفيقي في النضال من أجل قضية الشعوب ومن أجل السلام في العالم». وأعلن رئيس نيجيريا غودلاك جوناثان في برقية تعزية وجهها إلى جنوب إفريقيا، أن مانديلا واحد من «أكبر المحررين في التاريخ» و «شعار للديمقراطية الحقيقية».

أما الزعيم التاريخي لحركة تضامن البولندية ليش فاليسا، فقد وصف مانديلا بأنه «رمز للنضال ضد الفصل العنصري والعنصرية».

إلى ذلك، أعلن الرئيس الجنوب إفريقي، جاكوب زوما، أن مراسم دفن الزعيم الراحل ستقام في 15 ديسمبر الجاري. وأوضح زوما أن مانديلا سيدفن في بلدة، كونو، في مسقط رأسه بإقليم شرقي الكاب. وسيسجى الجثمان في مبنى الإتحاد من 11 ديسمبر إلى الـ13 منه، على أن يكون الأحد المقبل يوماً للصلاة.

العدد 4109 - الجمعة 06 ديسمبر 2013م الموافق 03 صفر 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 4 | 2:58 ص

      مانديلا ==يساوي== غاندي

      السلام عليكم أيها الأحبة في الله و الإنسانية و الوطن
      يجب أن نشيد بهذا الرجل الوطني الثائر "مانديلا" و يذكرنا بثورة المهاتما غاندي عندما ثار هو الأخر ضد الإستعمار و العنصرية الغربية..
      فكلا هذين المناضلين إستسقيا أمريهما و خطهما الرسالي لكرامة هذه الأمم و تحريرها من رق العبودية و الإستعباد الى الكرامة و الحرية فكلاهما نهلا من مدرسة سبط الرسول الذي قال "إنّي لا أرى الموت إلاّ سعادة.. و الحياة مع الظالمين إلاّ برما"

    • زائر 3 | 2:41 ص

      الله يرحمه ...

      الله يرحم هذا المناضل الذي واصل النضال من أجل الإنسانية ذا الحياة المقبولة و قاوم و حارب الظلم و الإستبداد و العبودية و العنصرية..
      هكذا ستبقى الأحرار رغم رحيلهم لأنه من الناس القلة القليلة التي لم تتغير بالرغم من الإغراءات التي أعطيت له للكف عن النضال و مقارعة الظلم و العنصرية لكنه أبى إلا أن يكون حرا و مدرسا للأحرار لنيل مبتغاهم المشروعة..
      الدرس الثاني من هذا الشخص العظيم هو دفاعه عن فلسطين السليبة وحق الشعب في تقرير مصيره ...
      فالسلام عليه يوم ولد و يوم يموت و يوم يبعث حيا

    • زائر 5 زائر 3 | 3:24 ص

      لا تجوز الرحمة الا على المسلم

      على الرغم من انجازاته التي لا ينكرها احد.. الا انه لم يدخل الاسلام،، فلا تجوز الرحمة الا على المسلم

    • زائر 7 زائر 3 | 5:27 ص

      اوكي

      عطني فاصل يا كارلوس هههه

    • زائر 2 | 2:30 ص

      رحمك الله يا إنسان

      كنت رجل الصعاب كنت مسلم في اخلاقك وصبرك وتواضعك ونلت إعتراف العالم كله خساره للعالم

    • زائر 1 | 12:25 ص

      محمد

      في امان الله

    • زائر 6 زائر 1 | 5:25 ص

      هههه

      خلاص اسمعك بس تصوت ههه

اقرأ ايضاً