العدد 4120 - الثلثاء 17 ديسمبر 2013م الموافق 14 صفر 1435هـ

نيودلهي تتخذ إجراءات ضد واشنطن ردّاً على توقيف دبلوماسية هندية

جرافة تزيل الحواجز الأمنية أمام السفارة الأميركية في نيودلهي-reuters
جرافة تزيل الحواجز الأمنية أمام السفارة الأميركية في نيودلهي-reuters

اتخذت الهند أمس الثلثاء (17 ديسمبر/ كانون الأول 2013) سلسلة إجراءات ضد الولايات المتحدة بسبب توقيف دبلوماسية هندية في نيويورك، بما يشمل سحب بطاقات هوية من موظفي القنصليات الأميركية، حسبما أعلنت مصادر في وزارة الخارجية في نيودلهي.

وقال مصدر في الوزارة لوكالة «فرانس برس»، رافضاً الكشف عن اسمه: «لقد أمرنا بسحب كل بطاقات الهوية التي تصدرها وزارة الشئون الخارجية لمسئولي القنصليات الأميركية في كافة أنحاء الهند».

وأضاف المصدر أن «هذه البطاقات تسهل دخول وحركة تنقل حامليها في المطارات الهندية وأماكن عامة أخرى».

وقال مصدر آخر في وزارة الخارجية، رافضاً الكشف عن اسمه، إن الحكومة الهندية ستوقف أيضاً كل تصريحات إدخال بضائع للسفارة الأميركية مثل المشروبات الروحية.

وقال مصوّر وكالة «فرانس برس» إن قوات الأمن الهندية أزالت أيضاً الحواجز التي كانت تنصبها الشرطة في محيط السفارة الأميركية في العاصمة نيودلهي في إجراء آخر يعتبر رداً على اعتقال الدبلوماسية.

ويأتي ذلك فيما يتزايد الغضب في الهند بعد اعتقال نائبة القنصل الهندي العام، ديواني خوبراغاد، الأسبوع الماضي في نيويورك بسبب شبهات بشأن حصول تزوير في تأشيرة دخول خادمتها، وهو ما وصفه المسئولون الهنود بأنه «مذل».

وقالت وزير الخارجية الهندي سلمان خورشيد، إن الحكومة اعتمدت إجراءات لمعالجة هذه المسألة، مشيراً إلى أن اعتقال الدبلوماسية فيما كانت توصل أولادها إلى المدرسة «أمر غير مقبول على الإطلاق». وأضاف «لقد عبَّرنا عن استيائنا الشديد».

العدد 4120 - الثلثاء 17 ديسمبر 2013م الموافق 14 صفر 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً