العدد 4135 - الأربعاء 01 يناير 2014م الموافق 28 صفر 1435هـ

الأمن العراقي: اعتقلنا 7 سعوديين يقودون «مجموعات إرهابية» في الرمادي

مسلحون مناهضون للحكومة العراقية في الرمادي أمس - REUTERS
مسلحون مناهضون للحكومة العراقية في الرمادي أمس - REUTERS

اعتقلت قوات الأمن العراقية، أمس (الأربعاء)، 7 سعوديين قالت إنهم يقودون «مجموعات إرهابية» في الرمادي مركز محافظة الأنبار غرب العراق. ونقل موقع «السومرية نيوز» عن مصدر أمني عراقي قوله، إن «قوة أمنية نفّذت، اليوم (أمس)، حملة دهم وتفتيش وسط الرمادي، أسفرت عن 7 أشخاص يحملون الجنسية السعودية ويتولون قيادة مجاميع إرهابية في الرمادي».

من جانب آخر، تراجع رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي عن قرار سحب الجيش من مدن الأنبار، معلناً عن إرسال قوات إضافية إلى هذه المحافظة التي تشهد مدينتاها الرئيسيتان مواجهات متواصلة شملت أمس إحراق مراكز للشرطة وتهريب سجناء.


الأمن العراقي يعتقل 7 سعوديين يقودون «مجموعات إرهابية»

المالكي يستجيب لمناشدات أهالي الأنبار ويتراجع عن سحب الجيش

بغداد - أ ف ب، يو بي آي

تراجع رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي أمس الأربعاء (1 يناير/ كانون الثاني 2014) عن قرار سحب الجيش من مدن الأنبار، معلناً عن إرسال قوات إضافية إلى هذه المحافظة التي تشهد مدينتاها الرئيسيتان مواجهات متواصلة شملت أمس إحراق مراكز للشرطة وتهريب سجناء.

وقال المالكي بحسب ما جاء في خبر عاجل على تلفزيون «العراقية» الحكومي «لن نسحب الجيش بل سندفع بقوات إضافية»، وذلك استجابة «لمناشدات أهالي الأنبار وحكومتها».

وكان المالكي في محاولة لنزع فتيل التوتر الأمني في الأنبار بعيد فض الاعتصام المناهض له يوم الاثنين والذي استمر لعام فيها، دعا الثلثاء الجيش إلى الانسحاب من المدن، في إشارة إلى مدينتي الرمادي والفلوجة.

وتشهد هاتان المدينتان منذ فض الاعتصام اشتباكات بين الجيش ومجموعات مسلحة رافضة للتخلي عن الاعتصام وتضم مناصرين للنائب النافذ أحمد العلواني الذي اعتقل السبت الماضي في الرمادي.

وأحرق مسلحون في الرمادي أربعة مراكز للشرطة وسط تواصل الاشتباكات مع الجيش الذي انسحب نحو غرب المدينة.

وقال ضابط برتبة نقيب في شرطة الرمادي «قام المسلحون بإحراق أربعة مراكز شرطة في وسط مدينة الرمادي، هي مركز شرطة الملعب ومركز النصر ومركز الحميرة ومركز الضباط».

وتشهد مدينة الرمادي لليوم الثالث على التوالي اشتباكات متقطعة في غربها بين مسلحين سنة والجيش وذلك منذ فض الاعتصام المناهض للسلطات التي يسيطر عليها الشيعة على الطريق السريع قرب الرمادي.

وفي مدينة الفلوجة القريبة، تمكن مسلحون من اقتحام مبنى مديرية الشرطة بعدما أخلاه عناصر الأمن إثر تهديدهم بالقتل، واستولوا على أسلحة فيه وأطلقوا سراح نحو مئة سجين، وفقاً لنقيب في شرطة المدينة.

وأزيلت خيم الاعتصام الذي استمر لعام من دون مواجهات بين المتظاهرين والقوات الأمنية، إلا أن مسلحين ينتمون إلى عشائر رافضة لفض الاعتصام، وآخرين مؤيدين للنائب أحمد العلواني، يخوضون مواجهات انتقامية مع الجيش.

وفي أعمال عنف أخرى، قتل ثلاثة ضباط في الجيش وجندي ومدني، وأصيب أربعة عسكريين وسبعة مدنيين بجروح، في انفجار سيارة مفخخة قرب نقطة تفتيش للجيش في شرق الموصل، وفقاً لمصادر أمنية. ودعا محافظ الأنبار غرب العراق، أحمد الدليمي، أمس الأربعاء (1 يناير/ كانون الثاني 2014)، القائد العام للقوات المسلّحة رئيس الحكومة نوري المالكي، إلى إعادة الجيش لمدن المحافظة لضبط الأمن والاستقرار فيها، بعد سيطرة المسلّحين على بعض مناطقها.

ونقل موقع «السومرية نيوز» عن الدليمي قوله «ندعو القائد العام للقوات المسلّحة نوري المالكي إلى إعادة الجيش إلى مدن المحافظة لضبط الأمن والاستقرار هناك». وسيطر مسلّحون في محافظة الأنبار في وقت سابق أمس على مراكز للشرطة، و أفاد مصدر في شرطة محافظة الأنبار العراقية بأن مجاميع مسلحة أحرقت خمسة مراكز للشرطة في الفلوجة والرمادي، بعد السيطرة عليها والاستيلاء على أسلحة منتسبيها. ونقل موقع «السومرية نيوز» عن المصدر قوله إن «مسلحين غير معروفين تمكنوا ظهر أمس من السيطرة تماماً على مديرية شرطة الفلوجة ومركز شرطة التحدي جنوبي الفلوجة، فضلاً عن مركز شرطة الجولان شمالي الفلوجة، ومركزين آخرين للشرطة في الرمادي». وأضاف المصدر أن «المسلحين أضرموا النار في المراكز الخمسة بعد إخراج منتسبيها والاستيلاء على أسلحتهم». جاء ذلك عقب رفع حظر التجوال عن جميع مدن الانبار وإعادة فتح الطريق الدولي السريع أمام حركة السيارات والشاحنات.

يذكر أن محافظة الأنبار تشهد منذ يوم السبت الماضي، حملة عسكرية واسعة تقول السلطات إنها تستهدف معسكرات تنظيم «القاعدة» والجماعات المسلّحة في صحراء المحافظة.

وفي السياق نفسه، اعتقلت قوات الأمن العراقية، أمس (الأربعاء)، 7 سعوديين يقودون «مجموعات إرهابية» في الرمادي مركز محافظة الأنبار غرب العراق. ونقل موقع «السومرية نيوز» عن مصدر أمني عراقي قوله، إن «قوة أمنية نفّذت، اليوم (أمس)، حملة دهم وتفتيش وسط الرمادي، أسفرت عن 7 أشخاص يحملون الجنسية السعودية ويتولون قيادة مجاميع إرهابية في الرمادي». وأضاف المصدر الذي لم يكشف الموقع عن هويته، أن «القوة اقتادت المعتقلين إلى أحد المراكز الأمنية للتحقيق معهم».

العدد 4135 - الأربعاء 01 يناير 2014م الموافق 28 صفر 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 31 | 1:12 ص

      سنه الحرمين

      الظاهر انت اتحشش وعايش فى مكان ما فى عالم ما ماجد الماجد الاهرابى السعودى حقيقه وليست وهم المخابرات .....وصلتها وتمويلها القاعده وجبهه النصره حقيقه وليست وهم عزام العزام حقيقه وليست وهم ايمن الظواهرى حقيقه وليس وهم قطع رؤس الرجال والاطفال واخراج الاجنه من بوطون نساء الحوامل حقيقه وليست وهم النصره وداعش والقاعده هم من يقوما بهاده الافعال الشنيعه واترك عنك الخرابيط وكف عن تدخين المرجوانا انها ضاره

    • زائر 27 | 4:46 م

      سواريا

      يارب احفظ مملكة الحق والانسانية من كيد الكايئدن ورد شوكتهم ف نحورهم سنة الحرمين لكم ب المرصاد هلككم الله ومن معكم لقتل اطفال سوريا ب السكاكين نحرا ممكن احد يجاوبني انتظر ليش تم نحر الاطفال في سوريا ذبحا من قبل مليشيات ابو فضل العباس ف الحولة؟ رد ارجوك طلع تعليقي انتظار رزقك الله الجنة

    • زائر 20 | 8:32 ص

      يا مالكي ...

      كله كذب تقاريركم و تلفيق على السعودية و شعبها و حكومتها و قادتها. ما تقدرون تنزلون منزلة السعودية في قلوب الناس. صفوا قلوبكم أول و خلوا ظاهركم مثل باطنكم.

    • زائر 23 زائر 20 | 10:50 ص

      الصراحه راحه

      لو مافي شي اسمه ايران و السعوديه ومصر و العراق ومشايخهم كل العالم بخير والسلامه

    • زائر 25 زائر 20 | 12:45 م

      يا أخي طالع الأخبار قبل ان تتكلم...

      يا أخي طالع الأخبار قبل ان تتكلم...السعوديين نفسهم يعترفون أن كثير منهم في العراق .

    • زائر 12 | 1:57 ص

      للأسف

      دول الخليج لم تكتفي بمصادرة حرية شعوبها وانما توسعت لتصبح الراعي الاول للارهاب المليارات تصرف ببذخ على المجموعات الارهابيه ويتم دعمها ماديا معنويا لوجستيا والسؤال لمصلحة من ؟؟؟

    • زائر 13 زائر 12 | 3:15 ص

      رد

      مثل إيران إلي تدعم المجاميع ............من لواء أبو الفضل العباس .........وحزب الله ............في سوريا

    • زائر 14 زائر 12 | 3:55 ص

      انا مسلم و استطيع التعايش مع الغير

      لمصلحة الطائفيين و التكفيريين التي تم زرع الكراهية فيهم منذ الصغر على تكفير الطوائف الاخرى و خصوصا ضد الشيعة وللاسف يستخدمون بعض الاحاديث و الايات القرآنية في تنفيذ جرائمهم و العنف يجب على الحكومات تغير هذه الثقافة والتركيز على المساجد ونشر خطاب والثقافة الاسلامية المتسامحة للتخلص من هذه الكراهية في الاجيال القادمة ولا سوف نشاهد نفس الجرائم في بلداننا

    • زائر 28 زائر 12 | 6:29 م

      ايران

      لعنة الله علي ايران الفرس المجوس.

    • زائر 11 | 12:58 ص

      بنت عليوي

      كفو عليكم يالعراقيين، على طول أعدام، فكو الناس من ........

    • زائر 17 زائر 11 | 6:04 ص

      الله أكبر

      عياف

    • زائر 10 | 12:50 ص

      ولد الديره

      لا والمشكله يدافعون عنهم العربان حرقو مراكز وسيارات ورافعين سلاح ويقولون عنهم سلميين عجل لو يجون البحرين ويجوفون شلون الشعب متحضر ف حراكه والكل صلير ضده وضد مطالبه المشروعه؟

    • زائر 7 | 11:37 م

      حفظ الله العراق

      من كل شر ومن شر الدول التي تريد بها شر ومن المجاميع الارهابية

    • زائر 5 | 11:19 م

      هممم

      الله يحمي الشعب العراقي

اقرأ ايضاً