العدد 4147 - الإثنين 13 يناير 2014م الموافق 12 ربيع الاول 1435هـ

المصريون يستفتون على مشروع الدستور الجديد اليوم

%95 من المصريين في البحرين يُصوِّتون بـ «نعم»

جنود من الجيش المصري يحرسون أحد مراكز الاقتراع - AFP
جنود من الجيش المصري يحرسون أحد مراكز الاقتراع - AFP

أعلنت اللجنة لقضائية العُليا للانتخابات في مصر، أمس الإثنين (13 يناير/ كانون الثاني 2014)، أن أكثر من 52 مليون مواطن يحق لهم الاستفتاء على مشروع الدستور المعدَّل التي ستجرى اليوم (الثلثاء) وغداً (الأربعاء) من التاسعة صباحاً وحتى التاسعة مساءً.

وقال عضو الأمانة العامة للجنة والناطق الرسمي باسمها، هشام مختار في مؤتمر صحافي بالقاهرة، إن «التصويت على الاستفتاء سيبدأ غداً (اليوم) في التاسعة صباحاً وفقاً لقرار دعوة الناخبين الذي أصدره الرئيس (المصري المؤقت المستشار عدلي منصور)، ويغلق في التاسعة مساءً في اليوم الأول ويمتد في اليوم الثاني إلى انتهاء آخر مصوِّت».

وقالت الأمينة العامة المساعدة في جامعة الدول العربية لشئون الإعلام ورئيسة اللجنة المعنية بمراقبة الاستفتاء، هيفاء أبوغزالة إن 60 مراقباً عربياً سينتشرون على اللجان الانتخابية في 17 محافظة مصرية تم اختيارها بناءً على كثافة الكتل التصويتية لتتم تغطية 75 في المئة من أنحاء مصر.

وقالت أبوغزالة، في تصريحات للصحافيين أمس، إن المراقبين الـ60 سيتم توزيعهم على المحافظات في صورة فرق وإنهم وصلوا إلى المحافظات المقرر مراقبتها بالفعل لدراسة أماكن اللجان والاستعداد للإشراف عليها.

جاء ذلك فيما صرح المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المصرية، بدر عبدالعاطي بأن اللجنة العليا للانتخابات هي الجهة المنوط بها إعلان النتيجة النهائية لتصويت المصريين بالخارج وأن السفارات تعلن النتيجة كلاً على حدة وترسلها إلى اللجنة العليا للانتخابات لإعلان النتيجة النهائية.

وصوَّت 98 في المئة من الناخبين المصريين في السعودية، بـ «نعم» في الاستفتاء على التعديلات الدستورية، والذي استمر لمدة خمسة أيام من 8 إلى 12 يناير/ كانون الثاني.

وأصدرت السفارة المصرية في الرياض بياناً، الليلة قبل الماضية، قالت فيه إن «من بين 23651 ناخباً اقترعوا في الاستفتاء، صوَّت 23011 ناخباً بـ «نعم»، فيما صوّت 474 ناخباً بـ «لا»، بينما بلغ عدد الأصوات الباطلة 166 صوتاً». وأضاف البيان أن «نسبة المصوتين بـ «نعم» في «لجنة الرياض» بلغت 97.8 في المئة، بينما بلغت نسبتهم في «لجنة جدة» 98 في المئة.

كذلك قال السفير المصري في الإمارات، إيهاب حمودة إن المصريين المقيمين في الإمارات قالوا «نعم للدستور المصري الجديد»، موضحاً أن «نسبة الذين قالوا نعم للدستور في لجنتي الاقتراع بالسفارة المصرية بأبوظبي والقنصلية المصرية في دبي بلغت 97.3 في المئة».

من جانبه، أعلن سفير مصر لدى البحرين عصام عواد، لصحيفة «اليوم السابع» المصرية، نتيجة التصويت في المملكة على الدستور، وقال إنه شارك في الاستفتاء 1805 مصريين، وصوّت 1715 مواطناً بـ «نعم» على الدستور بنسبة 95 في المئة من المصوتين، و71 قالوا «لا» للدستور، فيما كان هناك 19 صوتاً باطلاً.

في الأثناء، أعلن حزب «مصر القوية» أمس، انسحابه نهائياً من عملية الاستفتاء على مشروع الدستور المصري المعدَّل، اعتراضاً على القبض على 9 من أعضائه. وقالت الهيئة العليا لحزب «مصر القوية» الذي يترأسه عبدالمنعم أبوالفتوح، القيادي السابق في جماعة «الإخوان المسلمين»، في بيان أصدرته أمس، إن الحزب «قرَّر الانسحاب نهائياً من عملية الاستفتاء في ظل التعديات على أعضائه والقبض على 9 منهم خلال ترويجهم للتصويت بـ (لا) على مشروع الدستور».

العدد 4147 - الإثنين 13 يناير 2014م الموافق 12 ربيع الاول 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً