العدد 4198 - الأربعاء 05 مارس 2014م الموافق 04 جمادى الأولى 1435هـ

إسرائيل تعلن ضبط سفينة أسلحة إيرانية متجهة لغزة... وطهران تنفي

جنود إسرائيليون ينتشرون في الجولان المحتلة - reuters
جنود إسرائيليون ينتشرون في الجولان المحتلة - reuters

أعلنت وزارة الخارجية الإسرائيلية بعد ظهر أمس الأربعاء (5 مارس/ آذار 2014) عن أنها ستقدم شكوى إلى مجلس الأمن الدولي بعد «ضبط» سفينة أسلحة من إيران إلى قطاع غزة، فيما قال رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، إن «هذا هو وجه إيران الحقيقي». وأعلن الجيش الإسرائيلي أن الكوماندوس البحري اعترض سفينة «كلوس سي» وأنه «أحبط الخطر» عند الساعة 5:30. وأضاف أن السفينة محملة بأسلحة «كاسرة للتوازن» كانت في طريقها إلى السودان وأن غاية شحنة الأسلحة قطاع غزة.

إلى ذلك، نفى مصدر مطلع في القوات المسلحة الإيرانية التقرير الإسرائيلي حسبما ذكرت وكالة الأنباء الإيرانية (إرنا). وصرح نائب وزير الخارجية أمير عبد اللهيان في أقوال نقلتها وكالة «فارس» الإيرانية أن المعلومات «بشأن إرسال سفينة تنقل أسلحة إيرانية إلى غزة خاطئة.


إسرائيل تعلن ضبط سفينة أسلحة متجهة لغزة... و«حماس» تعتبره تبريراً للحصار

الأراضي المحتلة - يو بي آي، أ ف ب

أعلنت وزارة الخارجية الإسرائيلية بعد ظهر أمس الأربعاء (5 مارس/ آذار 2014) عن أنها ستقدم شكوى إلى مجلس الأمن الدولي بعد «ضبط» سفينة أسلحة من إيران إلى قطاع غزة، فيما قال رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، إن «هذا هو وجه إيران الحقيقي».

وقالت وزارة الخارجية الإسرائيلية في بيان إن «إيران عادت وانتهكت قراري مجلس الأمن الدولي رقم 1747 و1929، اللذان يحظران تصدير أسلحة من أي نوع».

وأضافت أنه «من خلال تهريب أسلحة إلى قطاع غزة فإنها تنتهك قراري مجلس الأمن رقم 1373 و1869، وإيران تواصل تشكيل خطر على مسارات الإبحار الدولية والانتهاك بصورة فظة سلسلة من قرارات مجلس الأمن الدولي بهدف تقويض الاستقرار الإقليمي ونشر الإرهاب والحرب».

من جانبه رحب نتنياهو بجهود الجيش الإسرائيلي وأجهزة الاستخبارات الإسرائيلية وسلاح البحرية الذي اعترضت وحدة الكوماندوس التابعة له سفينة «كلوس سي» وقال الجيش الإسرائيلي إنها محملة بأسلحة «كاسرة للتوازن».

وأعلن الجيش الإسرائيلي أن الكوماندوس البحري اعترض سفينة «كلوس سي» وأنه «أحبط الخطر» عند الساعة 5:30. وأضاف أن السفينة محملة بأسلحة «كاسرة للتوازن» كانت في طريقها إلى السودان وأن غاية شحنة الأسلحة قطاع غزة.

ووفقاً للجيش الإسرائيلي فإن أفراد قوة الكوماندوس البحري الإسرائيلي صعدوا إلى السفينة واقتادوها إلى ميناء إيلات المطل على البحر الأحمر، وكان على متنها صواريخ متطورة يصل مداها إلى 200 كيلومتر.

من جانبها قالت وزارة الداخلية في حكومة حركة المقاومة الإسلامية (حماس) المقالة إن إعلان إسرائيل عن ضبط سفينة محملة بالأسلحة كانت في طريقها إلى غزة، يستهدف «تبرير الحصار المفروض على القطاع».

وشكك المتحدث باسم الوزارة إسلام شهوان في بيان له، في الرواية الإسرائيلية بشأن ضبط السفينة، مشيراً إلى أن «البحر كله مغلق ومحاصر من قبل البحرية الصهيونية ولا تستطيع أية سفينة الإبحار لأنها ستتعرض للاعتقال».

في سياق آخر، أعلن الجيش الإسرائيلي أمس أنه أطلق النار على عنصرين من حزب الله وأصابهما فيما كانا يضعان عبوة ناسفة قرب الحدود الإسرائيلية-السورية.

وقال الجيش في بيان «في وقت مبكر أمس، رصد إرهابيان من حزب الله أثناء محاولتهما وضع عبوة ناسفة قرب الحدود الإسرائيلية-السورية في شمال هضبة الجولان. قامت قوات الجيش بالرد على الفور وأطلقت النار على المشتبه بهما وأصابتهما».

وبحسب مصادر عسكرية إسرائيلية، فإن العنصرين المفترضين من حزب الله اللذين كانا ضمن «خلية مؤلفة من رجلين أو ثلاثة»، أصيبا بجروح من دون التمكن من تحديد خطورة الإصابات. ولم يكن بالإمكان الحصول على تعليق فوري من حزب الله.

وقال مصدر عسكري إسرائيلي لـ «فرانس برس»: «هذا الحادث ليس مفاجئاً ونعتقد أن المواجهات مع حزب الله قد تستمر في الأيام المقبلة».

وقال مصدر عسكري إسرائيلي إن الجيش الإسرائيلي يتخذ إجراءات أمنية خاصة في منطقة شمال مرتفعات الجولان السورية المحتلة في أعقاب محاولة زرع لغم عند الشريط الحدودي، وأن الجيش دعا المزارعين إلى الحيطة والحذر من احتمال تصعيد أمني في هذه المنطقة.

من جانبها أكدت السلطات في سورية أمس شن إسرائيل هجمات على مواقع حدودية في محافظة القنيطرة جنوبي البلاد، متهمة إياها بخرق اتفاق فصل القوات، ومحذرة من مغبة التورط في «مغامرات» ومحاولة اختبار قدراتها القتالية.

العدد 4198 - الأربعاء 05 مارس 2014م الموافق 04 جمادى الأولى 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 5 | 8:01 ص

      قيادة بليدة

      القيادة الايرانية قيادة بليدة و غبية مستهترة تغامر بشعبها وبلدها لانهم على ما يبدو اصبح امر الشعب لا يهمهم على الاطلاق بقدر ما يهمهم ارضاء غرورهم بشعارات واعمال لا تنفع الشعب الايراني الذي ابتلي بهذه القيادة , الا يوجد بين اعضائها رجل رشيد ينصحهم بالابتعاد عن هذه الافعال هل خلت ايران من رجل عاقل ؟ مصيبة هؤلاء انهم فلسطينيون اكثر من الفلسطينيين ولذلك راخوا يغامرون بوطنهم لاشغاله عن المشاكل الداخلية والازمات . كان الله في عونك ياشعب ايران .
      علي جاسب . البصرة

    • زائر 6 زائر 5 | 10:13 ص

      اههه

      اههه

اقرأ ايضاً