العدد 4198 - الأربعاء 05 مارس 2014م الموافق 04 جمادى الأولى 1435هـ

لجنة مصرية: الأمن لم يحافظ على «التناسبية» أثناء فض اعتصام «رابعة العدوية»

قالت لجنة لتقصي الحقائق تابعة للمجلس القومي لحقوق الإنسان في مصر إن قوات الأمن لم تحافظ على التناسبية في استخدام القوة عند مواجهة المحتجين المسلحين خلال فض اعتصام لمؤيدي الرئيس المصري المخلوع محمد مرسي، قتل فيه المئات من الأشخاص في أغسطس/ آب 2013. وقال عضو المجلس، ناصر أمين في مؤتمر لعرض ما خلصت إليه اللجنة في القاهرة أمس الأربعاء (5 مارس/ آذار 2014) إن «قوات الأمن المنفذة لعملية الاقتحام وإن توافرت لها حالة الضرورة في استخدام الأسلحة النارية حافظت على التناسبية النوعية من حدة استخدامها إلا أنها أخفقت في الحفاظ على التناسبية في كثافة الإطلاق على مصدر الإطلاق من قبل العناصر المسلحة».

في الأثناء، استأنفت أمس محاكمة عدد من الصحافيين العاملين في قناة «الجزيرة» الفضائية القطرية في مصر بينهم أربعة أجانب، في قضية أثارت انتقادات دولية وحقوقية ضد الحكومة المصرية المتهمة بعدم احترام «حرية التعبير».

جاء ذلك فيما تظاهر مئات من طلاب جامعة القاهرة، أمس، رافضين عودة الأمن إلى الحرم الجامعي. وردَّد المتظاهرون هتافات مناهضة للأمن والنظام، ومعبرة عن رفضهم لعودة الحرس الجامعي ودخوله حرم الجامعة، والمطالبة بالقصاص من قتلة زملائهم خلال أحداث عنف شهدتها جامعات عدة أخيراً.

العدد 4198 - الأربعاء 05 مارس 2014م الموافق 04 جمادى الأولى 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً