العدد 4211 - الثلثاء 18 مارس 2014م الموافق 17 جمادى الأولى 1435هـ

دراسة: التبرع بإحدى الكليتين يجنبك الفشل الكلوي

كشفت دراسة طبية حديثة عن معلومات جديدة ومثيرة حول الفشل الكلوي، حيث أظهرت أن الناس الذين يتبرعون بالكلى هم أقل عرضة لتطوير الفشل الكلوي في كليتهم المتبقية.

وأكد الباحثون بقيادة الجراح العالمي جونز هوبكينز، أن الناس الذين يعيشون بكلية واحدة هم أقل عرضة للإصابة بالفشل الكلوي من الأشخاص الذين يمتلكون كليتين، وأضافوا أن هذه النتائج تُطمئن الناس الذين يفكرون في التبرع بالكلى.

وبدأ الباحثون دراستهم على 96 ألف شخص من البالغين في الولايات المتحدة الأمريكية الذين تبرعوا بالكلى بين أبريل 1994 ونوفمبر 2011 وتمت متابعتهم لمدة تصل إلى 15 عاماً وتمت مقارنتهم بـ 20 ألف شخص من الناس الذين لديهم كليتان، حيث كان معدل الفشل الكلوي يصل إلى 90 شخصاً من كل 10 آلاف شخص من المتبرعين بكليتهم و326 شخصاً لكل 10 آلاف شخص من الأشخاص الذين يمتلكون كليتين.

وفي دراسة سابقة وجد فريق هوبكينز نفسه/ أن الأشخاص الذين تبرعوا بواحدة من الكليتين لديهم مخاطر أقل للوفاة عن أي سبب من أسباب الوفاة.

وأضاف زعيم الدراسة وجراح زرع الكلى الدكتور دوري سيغيف في بيان صحافي، أنه «تجب عملية فحص المتبرعين بعناية فائقة حتى نتمكن من فهم مخاطر التبرع، وقرار التبرع هو قرار شخصي ويحمل بعض المخاطر ولكن هذه الدراسة تذكرنا أن هذا الخطر يكون منخفضاً لأن التبرع بإحدى الكليتين من شأنه التقليل من خطر الفشل الكلوي».

وقد نشرت نتائج الدراسة في مجلة «American medical association» وذلك في الثاني عشر من شهر فبراير 2014.

العدد 4211 - الثلثاء 18 مارس 2014م الموافق 17 جمادى الأولى 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً