العدد 4241 - الخميس 17 أبريل 2014م الموافق 17 جمادى الآخرة 1435هـ

قضية عدم المساواة (2-4)

أُجري الاستطلاع الأخير في العام 2012؛ إذ تم اختبار 5 آلاف طالب طالب في الولايات المتحدة. وقد حلّت الولايات المتحدة في المرتبة 17 في القراءة، والمرتبة 21 في العلوم، والمرتبة 26 في الرياضيات، من بين الدول الـ 34 الأعضاء في المنظمة. وربما يقدم تعليق برنامج التقييم الدولي للطلاب (PISA) على النتائج بعض الإضاءات والأفكار المفيدة: «يعاني الطلاب في الولايات المتحدة من ضعفٍ يتجلّى خصوصاً في أداء العمليات الرياضية التي تتطلب قدرات معرفية أعلى، مثل ترجمة حالات من العالم الواقعي إلى مصطلحات رياضية، وكذلك تفسير الجوانب الرياضية لمشكلات في العالم الواقعي».

من ناحية أخرى، أجرى «مركز التقدم الأميركي» دراسة أظهرت أنه للمرة الأولى في التاريخ، سيكون الجيل الحالي أقل تعليماً من جيل آبائهم. وتُعتبر هذه النتائج مقلقة خصوصاً، نظراً إلى إنفاق الولايات المتحدة الضخم على التعليم؛ إذ توجد أربع دول فقط هي النمسا ولوكسمبورغ والنرويج وسويسرا تتفوق على الولايات المتحدة من حيث معدل الإنفاق على التعليم لكل طالب.

ولا تساعد العوامل الأخرى في تفسير ضعف أداء الطلبة في الولايات المتحدة. فالأهل في أميركا أفضل تعليماً من معظم البلدان الأخرى، وهم يحتلون المرتبة السادسة في هذا المعيار.

وتقارب نسبة الطلاب من خلفيات فقيرة متوسط دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية. وعلى رغم وجود نسبة أعلى نسبياً من المهاجرين (تأتي الولايات المتحدة في المرتبة السادسة)، لكنّ الأمر ذاته ينطبق على كندا التي نجد أداء الطلاب فيها أعلى من متوسط منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية. وتبيّن الدراسة أن الطلاب الذين يحصلون على التعليم المبكّر قبل المرحلة الابتدائية يُظهرون أداءً أفضل من غيرهم في سنّ الخامسة عشرة.

تُظهر بيانات عدم المساواة تغيراً كبيراً عمّا كانت عليه الحال في العام 1980. وأعتقد أنه من غير المفيد مهاجمة الأغنياء بشكل مستمر كما لو أنهم بنوا ثرواتهم عبر الاستغلال المتعمد للآخرين. فمعظم الأغنياء ضمن العُشر الأكثر ثراء من الشعب الأميركي درسوا بجد في المدرسة، وحصلوا على تعليم جيد، وعملوا لنحو 10 آلاف ساعة على تطوير مهاراتهم، واستفادوا من النمو الذي شهدته أميركا بعد ركود 1980-1982.

بايرون وين

بلاك ستون

العدد 4241 - الخميس 17 أبريل 2014م الموافق 17 جمادى الآخرة 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً