العدد 4252 - الإثنين 28 أبريل 2014م الموافق 28 جمادى الآخرة 1435هـ

التسويق العقاري الإلكتروني توفير للوقت والجهد

أصبح التسويق العقاري اليوم وسيلة ربحية مهمة جذبت اهتمام الشركات العقارية لتطوير أساليبها، ولاسيما في الجانب الإلكتروني منه، فقد وجدت إحدى الدراسات مؤخراً أن 90 في المئة من الباحثين عن سكن استخدموا الإنترنت للعثور على «بيت العمر»، 35 في المئة من هؤلاء نجحوا في الحصول عليه.

ويعتبر يوسف (وسيط عقاري) أن التسويق العقاري الناجح يعني إنتاجاً أفضل، بالإضافة لإرضاء الزبائن، ما يؤدي إلى تحقيق أعلى الأرباح للشركات العقارية، لكن غالباً ما تتداخل مفاهيم الترويج والإعلان العقاري مع التسويق العقاري، فغالباً ما يوصف التسويق الفعال أنه نتاج ما يمكن بيعه من عقارات؛ أي أنه مجرد عملية إقناع الزبائن بالشراء.

هذه المفاهيم تنطبق على التسويق الإلكتروني للعقارات أيضاً، لكن باختلاف المسميات، حيث يكون الموقع الإلكتروني هو السوق العقارية الذي يعرض فيها المسوّق العقاري (البائع) العقارات المناسبة للمشتري، هذا من شأنه أن يوفر للباحثين عن عقار المجهود الكبير.

نمو التسويق الإلكتروني العقاري

يقول أحد المسوقين العقاريين إن دور التسويق الإلكتروني في العقارات ينمو بوتيرة عالية واستمرار، لافتاً إلى أن المطورين العقاريين بدأوا بتطوير مواقعهم الإلكترونية وتقديم عروض ترويجية جيدة إلى العملاء، كما أن بعضهم طرح تسهيلات في السداد باعتبارها وسيلة جيدة للوصول إلى أكبر قاعدة جماهيرية، مضيفاً «لقد تبين أن التسويق الإلكتروني هو أفضل وسيلة للوصول إلى الجمهور المستهدف بدقة، حيث إنه يُمكن الشركة من وضع جميع الصور التوضيحية والتفاصيل لعقاراتها عبر مواقع التواصل الاجتماعي وعبر البريد الشخصي». وأوضح أنه «رغم تزايد اهتمام الشركات العقارية بالتسويق الإلكتروني مؤخراً، إلا أن هذا الاهتمام لم يحقق أي تزايد في حجم الإنفاق السنوي نظراً لانخفاض حجم الإنفاق الإعلاني عموماً».

من جانبه، أكد حاتم صقر (مندوب في إحدى الشركات العقارية) أن الإنترنت أدى إلى تغير ملحوظ في اتجاهات العقار التقليدية، حيث استطاع توسيع عملية البحث في وقت أقل، ما مكن العميل من الاطلاع على عملية الشراء كاملة، مبيِّناً أن بعض مواقع الإنترنت تلقت رواجاً وجاذبية أكثر من الوسائل الترويجية الأخرى كالإعلانات المطبوعة، فرسائل الـ «sms» والبريد الإلكتروني تكون أقل كلفة في التواصل مع العملاء عموماً.

أما عن أهم أسباب نجاح التسويق العقاري، فيرى «إن تغير الأجيال أدى إلى ظهور شريحة جديدة من العملاء للسوق العقارية، فالعميل التقليدي الذي ينزل بنفسه ليبحث عن العقار المناسب بدأ بالاختفاء، والعميل الحالي إما أن يوكل عملية البحث للدلالين والمكاتب العقارية أو يتبع الإعلانات الإلكترونية أو المطبوعة، لذا من الضروري أن يدرك المتعاملون في المجال العقاري أن التسويق الإلكتروني للعقارات أصبح فرضاً واجباً لا خياراً».

العدد 4252 - الإثنين 28 أبريل 2014م الموافق 28 جمادى الآخرة 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً