العدد 4282 - الأربعاء 28 مايو 2014م الموافق 29 رجب 1435هـ

المنطقة الشرقية... وجهة سياحية تنتظر الاكتشاف

المنطقة الشرقية في المملكة العربية السعودية هي حلقة الوصل بين دول الخليج العربي حيث تمتد على سواحله بمساحة 700 كيلو متر، لتجمع ما بين البحر وشواطئه الجميلة وما بين الصحاري الفسيحة والواحات الخضراء. لذا شكلت هذه المنطقة نقطة جذب للسائح الخليجي، وخصوصاً البحريني الذي رأى فيها ملاذاً قريباً يرفِّه من خلالها عن نفسه. ولاسيما أنها جمعت ما بين أصالة التاريخ وصخب المدينة.

ولكي تتمتع بعطلتك القصيرة أو تقضي نهاية أسبوع بعيداً عن ضغط العمل، ما عليك سوى أن تعبر جسر الملك فهد وتستكشف عالم الشرقية الجميل ومدنها.

سياحة بحرية هادئة

على الساحل الشرقي تتزاحم قوارب صيد الأسماك كأشهر المهن التقليدية التي مازال البعض يمارسها، فتاريخُ الغوص واستخراج اللؤلؤ من أعماق الخليج مازال حاضراً في ذاكرة المنطقة. وبمجرد أن يتجه الزائر لإحدى الواجهات البحرية في المنطقة سيجد حياة مفعمة بالفرح بدءاً بالشاطئ الأكثر شهرة وارتياداً «شاطئ نصف القمر» ومروراً بكورنيش الخبر والدمام، وختاماً بالواجهات البحرية متكاملة الخدمات في الجبيل ورأس تنورة حيث المسطحات الخضراء والجلسات ذات الخصوصية ومناطق ألعاب الأطفال وممرات مهيأة لرياضة المشي أو قيادة الدراجات، أو المنتجعات والشاليهات، لتكون تلك الشواطئ الوجهة العائلية الأكثر زيارة في المنطقة.

كما قد تستطيع الانضمام لبرامج الرحلات البحرية التي تنظمها مراكز الغوص هناك، وتتضمن الصيد والغوص في عدة مناطق سياحية على ساحل الخليج العربي مثل: جزيرة «جنا، جريد، كران، كرين»، على متن زوارق غوص خاصة مجهزة بجميع متطلبات الأمن والسلامة.

أو قد تود التوجه نحو جزيرة المرجان وهي جزيرة اصطناعية سياحية ترتبط برصيف الدمام البحري عبر جسر، مجهزة بكل ما يحتاجه السائح والأسر حيث يبدو منظر البحر المحيط بالجزيرة الصغيرة رائعاً.

تاريخ عريق

تتعدد المتاحف في المنطقة الشرقية فمنها التراثي والعمراني والتاريخي والثقافي، حيث إنها ذات تاريخ عريق ولديها ثروة من الآثار التي تم العثور عليها في مواقع مختلفة تمثل بعضاً من الحقب التاريخية التي عاشتها المنطقة، فإذا كنت من عشاق التاريخ توجه نحو متحف الدمام الإقليمي أو متحف أرامكو السعودية ومتحف الأحساء.

كما يمكنك زيارة قلعة تاروت والبلدة القديمة وهي المعلم الأثري الشامخ الواقع وسط جزيرة تاروت التي يبلغ عمرها 5000 سنة، تقع بوسط البلدة القديمة وتتسم بطابعها التراثي العمراني التقليدي، وقد شيدت هذه البيوت على مرتفع أنقاض مستوطنات وحضارات سابقة.

ولا تنسى بالطبع سوق الحب الشعبي المتخصص بالمعروضات الشعبية والعطور التقليدية والملابس الرجالية والنسائية، إضافة لمحلات الذهب والمجوهرات ذات المشغولات المميزة التي تمتاز بها منطقة الخليج العربي.

متعة التسوق

تتنوع الأسواق لتناسب جميع الأفراد والمستويات، فتتباين ما بين المحلات الراقية والأسواق الشعبية إلى المجمعات العصرية والمجهزة بكل الخدمات التي ترضي جميع متطلباتك، والتي يمكنك من خلالها الدخول في تجربة تسوق رائعة.

خدمات متنوعة

لأجمل إطلالة على المدينة، فإن برج المنطقة الشرقية السياحي بمدينة الخبر هو أفضل الخيارات، وهو عبارة عن جزيرة محاطة بالمياه متصلة بكورنيش الخبر الشمالي. يضم البرج ثلاثة طوابق وفي أعلاها مطعم ضخم يطل على مدينة الخبر والواجهة البحرية، ومن طابق الشرفة يستطيع الزائر مشاهدة المدينة من الأعلى.

أما إذا كنت من عشاق الطبيعة فعليك أولاً بزيارة حديقة الحيوان التي تحوي عدداً من الحيوانات الأليفة والمتوحشة يقضي فيها الزائر وقتاً ممتعاً، أو بإمكانك التوجه نحو قرية الدولفين وهي قرية ترفيهية تقع على مدخل جزيرة المرجان، تحتوي على ألعاب ترفيهية وبركة سباحة تقام فيها عروض يومية طيلة العام للدلافين والأسود البحرية، إضافة لعروض سيرك في الأعياد والمناسبات.

و اذا كنت من محبي العلوم فعليك بمركز الأمير سلطان للعلوم والتقنية (سايتك) الذي يحوي عدداً من القاعات كالقبة العلمية وقاعة الكائنات الحية وغرائب العلوم.

العدد 4282 - الأربعاء 28 مايو 2014م الموافق 29 رجب 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً