العدد 4310 - الأربعاء 25 يونيو 2014م الموافق 27 شعبان 1435هـ

السودان يستدعي سفيري الولايات المتحدة وجنوب السودان

قالت السلطات الأمنية في السودان إن وزارة الخارجية السودانية استدعت سفيري الولايات المتحدة وجنوب السودان في وقت مبكر أمس الأربعاء (25 يونيو/ حزيران 2014) بعد أن حاولت امرأة تحولت عن الإسلام واعتنقت المسيحية السفر إلى الولايات المتحدة باستخدام وثائق أصدرتها سفارة جنوب السودان.

واحتجزت مريم يحيى إبراهيم (27 عاماً) أثناء محاولتها مع زوجها الأميركي وولديها السفر جواً من الخرطوم الثلثاء الماضي. وكانت المرأة قد صدر عليها حكم بالإعدام الشهر الماضي. وألغت محكمة استئناف سودانية الحكم يوم الإثنين وأمرت بالإفراج عنها.

وقال مكتب الإعلام بجهاز الأمن والمخابرات الوطني السوداني في بيان نشر في صحفته الرسمية على «فيسبوك»: «إعتقلت شرطة جوازات مطار الخرطوم المواطنة أبرار بعد تقديمها لأوراق سفر اضطرارية صادرة من سفارة دولة جنوب السودان وتأشيرة سفر للولايات المتحدة الأميركية» في إشارة إلى اسم المرأة عندما كانت مسلمة.

وأضاف قائلاً إن السلطات السودانية اعتبرت ذلك «مخالفة جنائية واستخفافاً استدعت على إثره وزارة الخارجية السفيرين الأميركي والجنوب سوداني».

وقال البيان إن مسئولاً رفيعاً بوزارة الخارجية أوضح أن «الوثيقة الاضطرارية تمنحها الدول لمواطنيها بعد التأكد من أن المواطن ليس لدية مشكلة جنائية أو أمنية وفيها ختم داخلية البلد محل إقامة المواطن، كما أنها تصلح فقط للاستعمال مرة واحدة، ويكون الشخص مسافراً لموطنه فقط أما في حالة المواطنة أبرار فالوثيقة صادرة من سفارة دولة جنوب السودان وهي ليست جنوبية ومتوجهة لأميركا وهي ليست موطنها».

وفي واشنطن قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأميركية، ماري هارف للصحافيين إن الحكومة السودانية أبلغت الوزارة بأن أسرة مريم احتجزت لبضع ساعات في مطار الخرطوم لاستجوابهم بشأن مسائل مرتبطة بسفرهم ووثائق السفر وأنهم لم يلق القبض عليهم.

وقالت هارف «الحكومة طمأنتنا على سلامتهم» مضيفة أن السفارة الأميركية تعمل بشكل وثيق مع الأسرة والحكومة لتسوية الأمر.

ومضت قائلة «نحن نتواصل بشكل مباشر مع مسئولين سودانيين لتأمين سلامتهم ورحيلهم سريعاً عن السودان».

العدد 4310 - الأربعاء 25 يونيو 2014م الموافق 27 شعبان 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً