العدد 4327 - السبت 12 يوليو 2014م الموافق 14 رمضان 1435هـ

الوداعي: نمو مبيعات «هوندا» في النصف الأول 14 %

الحصة السوقية في البحرين هي الأعلى في المنطقة

رئيس عمليات «هوندا» متحدثاً إلى «الوسط» -  تصوير : محمد المخرق
رئيس عمليات «هوندا» متحدثاً إلى «الوسط» - تصوير : محمد المخرق

قال المدير التنفيذي الأول ورئيس عمليات هوندا في الشركة الوطنية للسيارات عبدالله الوداعي ان مبيعات هوندا قفزت في النصف الأول في العام الجاري بنسبة 14 في المئة.

وأفاد الوداعي في لقاء مع «الوسط» بأن متوسط السيارات المسجلة لعلامة «هوندا» في البحرين يقدر بنحو 50 ألف سيارة سنوياً تشمل السيارات الجديدة أو المستوردة.

وتبلغ حصة سيارات «هوندا» في السوق البحرينية نحو 12 في المئة بحسب تقديرات شركة هوندا العالمية وهي تعد أعلى نسبة في الشرق الأوسط، كما يقول الوداعي.

وأشار الوداعي إلى أن مبيعات السيارات تشهد ارتفاعاً في شهر رمضان المبارك، الأمر الذي يدفع الشركة إلى تقديم عروض مستمرة خلال هذه الفترة إذ بدأت الشركة عروضها الترويجية للشهر الكريم من خلال خصومات وتقديم خدمات مجانية.

وأوضح رئيس عمليات «هوندا» أن سيارة «أكورد» تعد العمود الفقري لمبيعات الشركة في البحرين، إذ تعد الأكثر انتشاراً من بين سيارات هوندا في السوق المحلية، لكنه أشار إلى إقبال «فاق التوقعات» في طرازات أخرى مثل «سيتي» التي تم تغيير شكلها بالكامل. وفي ما يلي اللقاء مع الوداعي:

ما هي حصة سيارات «هوندا» في السوق المحلية؟

- لمسنا تحسنا طفيفا هذا العام في الحصة السوقية لسيارات «هوندا» رغم وجود منافسة قوية إلى وجود منافسة من مصنعين آخرين.

ومن الصعب قياس الحصص السوقية بشكل دقيق جداً فالأرقام المعتمدة لتسجيل السيارات الجديدة في الإدارة العامة للمرور تشمل السيارات الجديدة أو تلك المستوردة أو حتى المعاد تصديرها فلا يمكن الجزم بوجه الدقة بنسبة هذه الحصص.

إذا ما استثننا أرقاما نتوقعها تم إعادة تصديرها من البحرين نتوقع حصة سوقية بحدود 12 في المئة.

لكن وفقا لشركة «هوندا» فإن حصة الشركة في البحرين تعتبر الأعلى على مستوى الشرق الأوسط.

ومن الأمور التي ينظر إليها بالنسبة للحصة السوقية، أننا لا ننافس الشركات الأخرى في البحرين في مجال بعض السيارات التجارية أو ذات الاستخدامات التجارية مثل الباصات والشاحنات الصغيرة ولو استثنينا ذلك فحصتنا في السوق ستكون أعلى إذ ننافس في سيارات الصالون.

في شهر رمضان المبارك تكثر العروض التي تقدمها وكالات السيارات، ماذا قدمت الشركة الوطنية للسيارات بالنسبة لسيارات هوندا؟

- العروض تختلف من سنة إلى أخرى، عروضنا تركز على الأسعار والقيمة المضافة التي نتيحها في السيارة مثل التأمين والتسجيل والحماية ضد الصدأ والتي ستكون مجانية إلى جانب الأسعار الخاصة للتمويل من شركة تسهيلات البحرين.

أما بالنسبة لعروض الصيانة فقد قدمت الشركة عروضا من بينها الفحص المجاني لمكيفات السيارات وفي حال التصليح يتم منح خصم خاص وهذا مستمر في فترة الصيف، إذ تم تمديد عمل قسم الصيانة إلى الفترة المسائية إلى الساعة العاشرة والنصف مساء.

البداية في شهر مشجعة نرى أن الإقبال زاد وخصوصا في الفترة الأخيرة وعموماً الإقبال ممتاز.

تحدثت عن إقبال على اقتناء السيارات في شهر رمضان، لكن كيف كانت مبيعات «هوندا» خلال العام الجاري 2014؟

- مبيعاتنا في تحسن، هناك زيادة تقدر بنحو 14 في المئة في النصف الأول من العام الجاري مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي.

أتوقع أن تكون المبيعات أفضل مع دخول شهر رمضان المبارك، فبدايات هذا الشهر مشجعة جداً والإقبال على العروض ممتاز.

هل هناك طرازات سيارات «هوندا» جديدة تم طرحها أو ستطرح قريبا؟

- طرحنا «هوندا سيتي» التي شهدت تغييرات جذرية لقيت استحسانا كبيرا من قبل الزبائن ولذلك شهدنا إقبالا واسعا فاق التوقعات ولم نكن نتوقع مبيعات بهذا الحجم.

نتوقع أن يتم إصدار موديلات جديدة بأسماء جديدة يتم طرحها لأول مرة في السوق ولكن ليس هذا العام بل العام المقبل، إلى الآن ليست لدينا معرفة بهذه الأسماء.

«أكورد» أحد أشهر السيارات التي تصنعها «هوندا» ما هو تقييمكم للمبيعات المحلية لهذا الطراز؟

- لقد تم تغيير شكل « أكورد» كما تعرف بصورة جذرية وتم إضافة الكثير من المميزات ونلمس أن هناك طفرة في المميزات وهذا ما يحصل في مختلف الموديلات، المبيعات ممتازة جداً و «أكورد» هي العمود الأساسي لـ «هوندا» كما تتوفر السيارة بعدة خيارات بعدد 4 و6 سلندرات إلى جانب توافر خيارات البابين أو الأربعة أبواب وهي أفضل السيارات مبيعاً في «هوندا» والأكثر انتشاراً.

تشهد السوق في السنوات الأخيرة ارتفاعا في أسعار السيارات، ما هو تفسيركم لهذا الارتفاع؟

- هذا الموضوع لا يخص «هوندا» فقط هناك زيادة في جميع السيارات عموماً، كل ذلك له علاقة بالسوق العالمية بشكل عام وأسعار النفط وأسعار المواد الأولية والأيدي العاملة.

من جانب آخر، نلاحظ في السنوات الأخيرة إدخال تحسينات كثيرة في السيارات وتجهيزات قياسية لم تكن مطلوبة سابقاً مثل أنظمة الملاحة والتحكم عن طريق عجلة المقود وتجهيزات الاتصالات بـ «البلوتوث» وتشغيل المحرك عن بعد، الكثير من هذه الإضافة تم تجهيز السيارات بها ومن الطبيعي أن ذلك سيزيد من الكلفة وبالتالي الأسعار.

هناك عدة عوامل عدا تلك المرتبطة بالاقتصاد عموماً والسوق.

عادة ما يجري الحديث عن تقلبات سوق الصرف وأسعار الدولار مقارنة مع العملات العالمية وخصوصاً في السيارات اليابانية، هل ترى أن هذا قد يكون سببا لارتفاع أسعار السيارات؟

- في السابق نعم كانت لدينا هذه المشكلة عندما كانت تأتي السيارات من اليابان، بالنسبة لنا تخلصنا من هذا التأثير تقريباً قبل سنة ونصف تقريباً، فالشركة اليابانية سعت إلى الابتعاد عن هذا التأثير الذي يؤثر على تنافسية السيارات اليابانية من حيث السعر وذلك من خلال تصدير السيارات من دول أخرى وأغلب المصنعين توجهوا لتجميع السيارات وتصنيعها خارج اليابان لضمان عدم تأثر المبيعات بتقلبات سعر الين.

مع حديثك عن تطور السيارات من حيث التجهيزات، كيف ترى توجهات الزبائن والأذواق في سوق السيارات المحلية؟

- بالنسبة لـ «هوندا» السيارات السيدان هي المسيطرة رغم وجود تحسن في سيارات الدفع الرباعية والعائلية مثل سيارات «بايلوت» التي توجد عليها زيادة مبيعات لكن مبيعات الأكورد والسيتي والسفيك تتصدر عادة.

نلمس هناك توجها إلى سيارات الدفع الرباعي عموماً، الهوندا بشكل عام شبابية عادة من حيث الخطوط العريضة والتصميم والمميزات والإضافات دائما ما تستهدف فئة الشباب وذوي الدخل المتوسط إلى العالي.

هل تخشون من تأثير منافسة المصنعين الكوريين واليابانيين؟

- لا نستطيع غض الطرف عن المصنعين الكوريين وخصوصاً مع تحسن الإنتاج لديهم ربما يحتاجون إلى مزيد من الوقت، لكن يبقى المنتج الياباني متقدما من ناحية الاعتمادية والجودة إلى جانب السمعة التي صنعتها على مدى عقود.

مع ذلك لا يمكن تجاهل المنافسة من السيارات الكورية أو الصينية، مع أن هناك من الزبائن من يدفع ثمناً أعلى للحصول على جودة أعلى إلى جانب الحصول على سعر أفضل عند إعادة البيع مع العمر الافتراضي الأفضل للمنتج الياباني مع عدم الانتقاص من قيمة الإنتاج الكوري الذي يتحسن بصورة مستمرة ويحتاج للوقت للوصول إلى مستوى الياباني.

تعتبر خدمات ما بعد البيع أحد الأمور التي تكثر الملاحظات بشأنها في خدمات السيارات، كيف تعاملت الشركة الوطنية للسيارات في هذا الجانب فيما يتعلق بسيارات هوندا؟

- بالطبع خدمة ما بعد البيع مهمة جداً، وهي مؤثرة جداً على عملية البيع، لذلك في الشركة الوطنية للسيارات نركز دائماً على خدمات ما بعد البيع.

أستطيع أن أؤكد أن الخدمة ما بعد البيع هي ما يتوقع الزبون أن يحصل عليه بعد شراء السيارة وهذا ما نقدمه له، حتى الزبائن الدائمون للشركة لهم معاملة خاصة، لذلك طرحنا من قبل أسبوع بطاقات الولاء فالزبون يحصل على خدمات مجانية مقابل استمراره في الصيانة أو الحصول على خدمات مجانية للسيارة.

لدينا معايير خاصة في عملية الصيانة من قبل «هوندا» وجميع الفنيين مؤهلون من قبل «هوندا» ولديهم شهادات خاصة من الشركة العالمية ويمرون بمراحل تدريب قبل الحصول على هذه الشهادات كما أن الفني يمر بمراحل تدريبية مع كل إصدار سيارة جديدة.

إلى جانب ذلك، نقوم بضمان التصليحات وخلوها من العيوب ونجد أن زبائننا يتفهمون هذه الخصوصية ويفضلون التصليح لدى الوكيل وهو المؤهل الوحيد لحل أي مشكلة تطرأ في السيارة.

هل هناك نية لفتح مراكز صيانة ومعارض جديدة لـ «هوندا»؟

- حالياً لدينا مركز رئيسي في سترة إلى جانب فرع آخر في السهلة وفرع في عراد.

بالنسبة لفرع جديد، من حيث الخطة يوجد لدينا توجه مستقبلي لمراكز خدمات في مناطق ثانية لكن حالياً نرى أن الفروع الجديدة كافية جداً ومنتشرة بحيث تغطي جميع مناطق البحرين.

بالنسبة للمعرض، انتهينا للتو من أعمال إعادة تصميم معرض من الخارج في سترة ليتوافق مع معايير «هوندا» الموحدة العالمية وسيتم تجديد المعرض من الداخل بشكل كامل لكي يتماشى مع هوية الشركة العالمية ونأمل أن نبدأ في ذلك بعد شهرين أو ثلاثة.

العدد 4327 - السبت 12 يوليو 2014م الموافق 14 رمضان 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 4 | 7:18 ص

      سيد عبدالله الوداعي

      هذا سيد عبدالله ولد سيد احمد الوداعي من باربار فريق الغرب إنسان محترم وخلوق جدا

    • زائر 3 | 5:26 ص

      من هو الوداعي

      عبدالله أحمد الوداعي، من باربار

    • زائر 1 | 3:44 ص

      من هو الوداعي.؟

      بصراحة لا أعرف أبن من.؟ ومن هو جه.؟
      ساعدونا على معرفة من هو وجزاكم الله خير.

    • زائر 2 زائر 1 | 5:13 ص

      هههههههه

      ليش يعني

اقرأ ايضاً